برنامج الدبلوم في التصميم الجرافيكي والمؤثرات البصرية هو رحلة بصرية تمتد لعامين، ينتقل فيها الطالب من الأساسيات الأولى لفن التصميم إلى فضاءات الإبداع والأنيميشن والمؤثرات السينمائية. البرنامج لا يعلّم الأدوات فقط، بل يفتح نافذة على عالم يمزج بين الفن والتقنية، حيث تتحول الفكرة إلى صورة، والصورة إلى قصة، والقصة إلى تجربة بصرية متكاملة.
- صقل الموهبة وتحويلها إلى مهارة إبداعية قادرة على المنافسة.
- تمكين الطالب من أدوات التصميم والأنيميشن الحديثة لصناعة محتوى بصري مؤثر.
- بناء قدرة على ابتكار هويات بصرية قادرة على التعبير عن فلسفة ورسالة المؤسسات.
- تدريب الطالب على دمج الألوان، الحركة، والصوت لخلق تجربة حسية متكاملة.
- تحفيز التفكير النقدي والإبداعي لبناء حلول تصميمية مبتكرة تواكب العصر.
- عشاق الفن الذين يرغبون في تحويل شغفهم إلى مهنة.
- الطلبة الراغبون في دخول عالم التصميم البصري وصناعة المحتوى.
- المبدعون الشباب الباحثون عن وسيلة للتعبير عن أفكارهم بلغة الصورة والحركة.
- الراغبون في خوض تجربة عملية تقودهم إلى سوق العمل في الإعلام والإنتاج الفني.
مواصفات الخريج
- مبدع بصري قادر على صناعة هوية وصورة مؤثرة.
- محترف تقني يتقن أحدث برامج التصميم والمؤثرات.
- مبتكر قادر على صياغة أفكار خلاقة وتحويلها إلى أعمال ملموسة.
- متواصل بصري يفهم أن التصميم ليس شكلاً فقط، بل رسالة ومضمون.
- مرن ومواكب للتطورات السريعة في عالم الفنون البصرية والإعلام الرقمي.
- معرفية: إدراك نظريات الفن، علم اللون، أسس التكوين، وفلسفة التصميم.
- مهارية: القدرة على إنتاج أعمال جرافيكية وأنيميشن عالية الجودة.
- وجدانية/قيمية: احترام القيم الفنية، تقدير جماليات الفن، والالتزام بأخلاقيات المهنة.
- ابتكارية: تحويل الأفكار إلى أعمال إبداعية جديدة تخاطب الجمهور بلغة بصرية.
مجالات العمل
- وكالات الإعلان والعلامات التجارية.
- شركات الإنتاج السينمائي والتلفزيوني.
- استوديوهات الرسوم المتحركة والمؤثرات البصرية.
- المنصات الرقمية والإعلام الجديد.
- العمل الحر كمصمم ومبدع بصري مستقل.
شروط وإجراءات القبول
- شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها.
- شغف وموهبة بالرسم، التصميم أو الفنون البصرية.
- الالتزام بمتطلبات وأنظمة الجامعة.
| المساقات المطلوب دراستها – الفصل الأول | |||
| رقم الفصل/سنة | رقم المساق | اسم المساق | ع.ساعة |
| سنة أولى/فصل أول | 900103 | اللغة الانجليزية | 3 |
| سنة أولى/فصل أول | 900108 | المهارات الرقمية | 3 |
| سنة أولى/فصل أول | 906101 | تصميم بالحاسوب (1) | 3 |
| سنة أولى/فصل أول | 906103 | رسم أكاديمي (1) | 3 |
| سنة أولى/فصل أول | 906105 | مبادىء التصميم الجرافيكي | 3 |
| سنة أولى/فصل أول | 906107 | نظريات الألوان وتقنياتها | 3 |
| المساقات المطلوب دراستها- الفصل الثاني | |||
| رقم الفصل/سنة | رقم المساق | اسم المساق | ع.ساعة |
| سنة أولى/فصل ثاني | 900101 | اللغة العربية | 3 |
| سنة أولى/فصل ثاني | 900113 | ريادة الاعمال | 3 |
| سنة أولى/فصل ثاني | 901102 | مقدمة في التصميم البصري وتاريخ الرسوم المتحركة | 2 |
| سنة أولى/فصل ثاني | 906100 | تصميم بالحاسوب (2) | 3 |
| سنة أولى/فصل ثاني | 906102 | تايبوغرافي | 3 |
| سنة أولى/فصل ثاني | 906104 | رسم الأكاديمي (2) | 3 |
| سنة أولى/فصل ثاني | 906106 | تصميم جرافيك (1) | 3 |
| المساقات المطلوب دراستها الفصل الثالث | |||
| رقم الفصل/سنة | رقم المساق | اسم المساق | ع.ساعة |
| سنة ثانية/فصل أول | 901216 | صناعة المؤثرات البصرية (1) | 3 |
| سنة ثانية/فصل أول | 906201 | تقنيات الحفر والطباعة | 3 |
| سنة ثانية/فصل أول | 906203 | تصميم بالحاسوب (3) | 3 |
| سنة ثانية/فصل أول | 906205 | تصوير ضوئي | 3 |
| سنة ثانية/فصل أول | 906207 | تصميم جرافيك (2) | 3 |
| سنة ثانية/فصل أول | 906209 | الرسوم ثنائي وثلاثي الابعاد | 3 |
| المساقات المطلوب دراستها- الفصل الرابع | |||
| رقم الفصل/سنة | رقم المساق | اسم المساق | ع.ساعة |
| سنة ثانية/فصل ثاني | 333333 | كلية اختياري | 3 |
| سنة ثانية/فصل ثاني | 900114 | النشاط الرياضي | 1 |
| سنة ثانية/فصل ثاني | 901217 | صناعة المؤثرات البصرية (2) | 3 |
| سنة ثانية/فصل ثاني | 906200 | مشروع تخرج | 3 |
| سنة ثانية/فصل ثاني | 906202 | تصميم بالحاسوب (4) | 3 |
| سنة ثانية/فصل ثاني | 906204 | تدريب ميداني | 3 |
| سنة ثانية/فصل ثاني | 906900 | نظم التصميم الجرافيكي | 3 |
- 906101 ( 1) تصميم بالحاسوب
مدخل إلى التصميم الرقمي باستخدام برنامج Adobe Illustrator. يتعرف الطالب على أساسيات بناء الهوية البصرية، تصميم الشعارات، وتطوير رموز بصرية معبرة باستخدام تقنيات الرسم الرقمي.
- 906103 رسم أكاديمي 1))
مادة تهدف إلى تدريب الطالب على الرسم الحر وقواعد المنظور، لتنمية القدرة على التعبير البصري والتكوين الفني السليم.
- 906105 – مبادئ التصميم الجرافيكي
مقدمة شاملة في مفاهيم التصميم، تتناول مبادئ التوازن، التباين، الوحدة، الإيقاع، والتناسب، مع تطبيقات عملية على مشاريع بصرية.
- 906107 – نظرية الألوان
دراسة خصائص الألوان الأساسية والثانوية، طرق الدمج، العلاقات اللونية، والتأثيرات النفسية والجمالية للألوان في التصميم.
- 906108- تصميم بالحاسوب 2
تدريب عملي على برنامج Adobe Photoshop في معالجة الصور الرقمية، الدمج، والتأثيرات البصرية، مع التركيز على التطبيقات الجرافيكية.
- 901102 – مقدمة في التصميم البصري
مقرر يعرّف الطالب بمبادئ الرسوم المتحركة، الحركة البصرية، وكيفية توظيفها في بناء أعمال مرئية مؤثرة.
- 906102 – تايبوجرافي
يتناول فن تشكيل النصوص عبر برنامج Illustrator، من خلال دراسة الخطوط، التكوين الطباعي، والعلاقات بين الحرف والتصميم البصري.
- 906104 – رسم أكاديمي 2
تطوير مهارات الرسم الأكاديمي عبر دراسة المدارس الفنية وتاريخ الجرافيك، مع تطبيقات عملية تربط بين النظرية والتجربة الإبداعية.
- 906106 – تصميم جرافيك 1
مساق تطبيقي يركز على تصميم الهوية البصرية للشركات والمؤسسات، بدءًا من العناصر الأساسية وحتى تنفيذ الهوية بشكل متكامل.
- 901216 – صناعة المؤثرات البصرية 1
مدخل إلى تقنيات المونتاج عبر برنامج Adobe Premiere ومعالجة الصوت باستخدام Adobe Audition، مع إنتاج مشاريع عملية.
- 906201 – تقنيات الحفر والطباعة
مقرر يجمع بين الفن التقليدي والتطبيق العملي، يتناول تقنيات الحفر على الألواح (لينوليوم، الخشب) وإنتاج مطبوعات فنية.
- 906203 – تصميم بالحاسوب 3
مقرر عملي في Adobe InDesign لتصميم الكتب والمجلات، إضافة إلى Adobe XD لتصميم واجهات المستخدم وتجارب الاستخدام.
- 906205 – تصوير ضوئي
أساسيات التصوير الفوتوغرافي كأداة فنية، يتناول الإضاءة، الزوايا، التكوين، واستخدام الكاميرا لخلق صور ذات بعد إبداعي.
- 90207 – تصميم جرافيك 2
تطبيقات متقدمة في التصميم الجرافيكي، مع التركيز على تصميم التغليف (Packaging) والجداريات البصرية، وربطها بالهوية التجارية.
- 906209 – الرسوم ثنائية وثلاثية الأبعاد
مقدمة في 3D Max، تشمل النمذجة، التحريك، وإعداد مشاهد ثلاثية الأبعاد تفاعلية، إلى جانب تطبيقات ثنائية الأبعاد.
- 906210 – صناعة المؤثرات البصرية 2
مقرر متقدم في إنتاج المؤثرات البصرية باستخدام Adobe After Effects، مع التركيز على المشاهد السينمائية والإعلانات.
- 906202 – تصميم بالحاسوب 4
تدريب عملي على برنامج Adobe Animate لإنتاج الرسوم المتحركة ثنائية الأبعاد، وتحويل الأفكار إلى مشاهد بصرية متحركة.