يهدف البرنامج المقترح لتقديم الرعاية الطبية الكاملة للمريض، والحد من معاناة المريض، وتقديم الخدمة الطبية والمساعدة للمرضى بصرف النظر عن الجنس، اللون، العمر، العرق، كما ويهدف البرنامج  الى تخريج ممرضين/ات مؤهلين بمهارات عالية للعمل مع الفرق الطبية متعددة التخصصات لتلبية احتياجات المريض والعمل على تحسين الرعاية الصحية والارتقاء بها لمواكبة التطور العالمي لهذه المهنة، والعمل على ترسيخ العلاقة الإنسانية بين الممرض والمريض وبقية الطواقم الطبية العاملة.

تخريج ممرضين مؤهلين قادرين على العمل في مختلف مجالات التمريض، والمساهمة في تطوير مستوى الخدمات الصحية.

  1. إعداد كوادر علمية متخصصة وكفاءات مهنية رائدة في مجال التمريض.
  2. تنمية مهارات الطلبة في الاتصال والتواصل الفعّال مع الزملاء والمرضى والمجتمع وأعضاء الفرق الصحية.
  3. تعزيز الوعي الصحي من خلال دور الطلبة القيادي ومشاركتهم في تحسين جودة الرعاية الصحية ومواكبة التطورات المهنية.
  4. الإسهام في تطوير الخدمات الطبية المقدمة للمجتمع الفلسطيني، والارتقاء بالأداء المهني.
  5. تزويد الطلبة بالمعارف والمهارات والاتجاهات اللازمة لممارسة مهنة التمريض بكفاءة عالية.
  6. إكساب مهارات الاتصال، والقيادة، والعمل الجماعي، وحل المشكلات، وتوظيفها في بيئة العمل.
  7. تخريج ممرضين ملتزمين بالقيم الأخلاقية والمهنية، يتحلون بالأمانة وإتقان العمل، ويتمتعون بروح الفريق والتكيف مع بيئات العمل المختلفة.
  8. تمكين الطلبة من التعامل مع الأجهزة والتقنيات الطبية الحديثة في المستشفيات والعيادات.
  9. ربط الطلبة خلال فترة الدراسة بالمؤسسات الصحية العامة والخاصة بما يسهم في دمجهم في سوق العمل بعد التخرج.

1.      خريجو  الثانوية العامة (الفرع العلمي أو الادبي ):
وهم الفئة الأساسية المستهدفة، خاصة الطلبة الذين حصلوا على معدل يؤهلهم للالتحاق بالبرنامج حسب متطلبات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الفلسطينية.

2.      الطلبة المهتمين بالمجال الصحي والإنساني:

ممن لديهم رغبة في العمل في مجال الرعاية الصحية، تقديم المساعدة للمرضى، والمشاركة في الخدمات التمريضية داخل المستشفيات والمراكز الصحية.

3.      الأفراد الراغبون بالحصول على مؤهل مهني سريع:
أي من يرغبون بالانخراط في سوق العمل خلال فترة قصيرة (عادةً سنتان أكاديميتان)، مع الحصول على شهادة معتمدة تمكنهم من مزاولة المهنة.

 

1.      العاملون في القطاع الصحي الراغبون بالتأهيل الأكاديمي:
بعض المساعدين أو العاملين في التمريض العملي يسعون للالتحاق بالبرنامج للحصول على شهادة رسمية تؤهلهم لتحسين وضعهم المهني أو الوظيفي.

2.      من يسعون لمواصلة دراستهم لاحقًا في بكالوريوس التمريض:
حيث يُعتبر الدبلوم خطوة تمهيدية يمكن أن تؤهل الطالب لاحقًا لاستكمال دراسته الجامعية عبر برامج التجسير.

  1. مهارات عملية وتطبيقية تؤهلهم للعمل في مختلف مجالات التمريض.
  2. إلمام شامل بالمفاهيم والنظريات والأساليب والتقنيات الحديثة المرتبطة بمهنة التمريض.
  3. القدرة على تقديم رعاية تمريضية متكاملة للمرضى والأسر والمجتمع وفق أسس علمية.
  4. الالتزام بالمعايير الأخلاقية والقانونية للممارسة المهنية.
  5. الكفاءة في العمل كعضو فاعل ضمن الفريق الصحي.
  6. الإلمام باستخدام الأجهزة والمعدات والأدوات الطبية بكفاءة عالية.
  7. القدرة على توظيف الحاسوب وتقنيات المعلومات والأنظمة الصحية بما يخدم مصلحة المريض ويسهل الإجراءات العلاجية والإدارية.
  8. الاستعداد للتطور المهني المستمر، والعمل الجماعي الفعّال مع مختلف التخصصات.
  9. القدرة على التعامل مع الحالات الحرجة ولجميع الفئات العمرية.

يتوقع من خريجي البرنامج تحقيق المخرجات التعليمية والتعلمية التالية بمستوى المعايير الدولية في مجال التمريض:

  1. التحلي بالمهارات العملية والتطبيقية التي تؤهل الخريج للعمل في شتى مجالات التمريض .
  2. المعرفة الكافية بالأسس والمبادئ والنظريات والمفاهيم والأساليب والتقنيات الحديثة التي تساعد خريج البرنامج على ممارسة مهنة التمريض.
  3. تقديم العناية التمريضية الشاملة للمرضى والأهل والمجتمع على أسس ومبادىء علمية تمريضية.
  4. الحفاظ على المعايير الأخلاقية والقانونية للممارسة المهنية للتمريض.
  5. العمل بكفاءة كعضو في الفريق الصحي.
  6. المعرفة والإستخدام الأمثل للتقنيات التمريضية العلاجية كالأجهزة والمعدات والأدوات الطبية.
  7. القدرة على استخدام الحاسوب وتقنية المعلومات وأنظمة البرمجة الصحية فيما يخدم مصلحة المريض ويسهِّل العمليات العلاجية والإدارية في المرافق الصحية المختلفة.
  8. القدرة على التطور المهني، كالقدرة على العمل الجماعي والتعامل مع الزملاء في مختلف المجالات.
  9. القدرة على التعامل مع الحالات الحرجة ولجميع الفئات العمرية.
المسميات الوظيفية المحتملة اسماء الأماكن المحتملة للتوظيف
ممرض

مساعد طبيب

رئيس قسم

ممرض لرعاية بالاطفال

العناية المكثفة

التخدير

رعاية المسنين

قبالة

رعاية اسعافية

  يتوقع من خريجي البرنامج أن يجدوا فرص عمل كممرضين في كثير من المؤسسات والمشافي والمراكز الصحية، منها:

العيادات الطبية الحكومية والخاصة.

المشافي الخاصة والحكومية.

التمريض المنزلي في بيوت المرضى الذين بحاجة لرعاية خاصة ولا يتمكنون من الوصول إلى المراكز العلاجية.

في وحدات العناية المكثفة في المشافي والمراكز الصحية.

المراكز والأندية الرياضية.

مراكز التأهيل.

وحدات رعاية المسنين.

 

  • ان يكون معدل الثانوية العامة 60% فأعلى لفروع الثانوية ( العلمي ، الأدبي).
  • اجتياز امتحان القبول والمقابلة الشخصية بنجاح
  • يتم قبول الطلبة من حملة الثانوية العامة ( التوجيهي ) من دول عربية أخرى بناءً على أسس القبول المعمول بها والمطبقة على الطلبة الحاصلين على شهادة الدراسة الثانوية العامة الفلسطينية.
  • يتم قبول الطلبة الذين تقدموا لامتحانات أجنبية مثل ( SAT IB ) وغيرها شريطة الحصول على المعادلة من وزارة التربية و التعليم العالي في فلسطين حسب معدلات القبول في الكليات الجامعية.

الخطة الإسترشادية  (77 س.م)

مستوى السنة الأولى
الفصل الأول الفصل الثاني
رقم المساق اسم المساق ساعة معتمدة نظري عملي متطلب سابق رقم المساق اسم المساق ساعة معتمدة نظري عملي متطلب سابق
900101 اللغة العربية 3 3 900103 اللغة الإنجليزية 3 3
900108 المهارات الرقمية 3 2 1 903100 علم التشريح ووظائف الاعضاء 2 3 3 905103
905101 أحياء عامة 3 3 905104 أسياسيات التمريض نظري 2 2 2 905107
903103 علم التشريح ووظائف الاعضاء 1 3 3 905106 أساسيات التمريض عملي 2 2 2 905109
905105 مصطلحات طبية 2 2 905108 كيمياء عامة 3 3
905107 أساسيات تمريض نظري 1 2 2 905110 علم الادوية 2 2
905109 أساسيات تمريض مختبر 1 2 2 905112 تمريض وجراحة وباطني 1 نظري 3 905107
905114 تمريض وجراحة وباطني 1 عملي 2 2 905109
المجموع 18 المجموع 20
مستوى السنة الثانية
الفصل الأول الفصل الثاني
رقم المساق اسم المساق ساعة معتمدة نظري عملي متطلب سابق رقم المساق اسم المساق ساعة معتمدة نظري عملي متطلب سابق
905201 تمريض اطفال نظري 3 3 905202 تمريض صحة مجتمع نظري 3
905203 تمريض اطفال عملي 2 2 905204 تمريض صحة مجتمع عملي 2 2
910101 اسعافات اولية- تاهيل 3 905206 صحة نفسية نظري 3
905207 علم التغذية للتمريض 3 3 905208 صحة نفسية عملي 2 2
905209 جراحة وباطني(2) نظري 3 3 905112 905210 تمريض نسائية نظري 3
905211 جراحة وباطني(2) عملي 2 2 905114 905111 تمريض نسائية عملي 2 2
900115 ريادة 1 1 900116 ريادة 2 2
905205 اخلاقيات المهن الطبية 1
900300

900200

مكافحة الفساد “تحديات وحلول” اختياري

دراسات في الفكر الاسلامي :اختياري

3 3 900114 النشاط الرياضي 1
المجموع 20 المجموع 19

905101            احياء عامة

يتعرف  الطلبة على  المفاهيم البيولوجية التي تشمل الأساس الكيميائي للحياة، تركيب الخلية ووظائفها، الأيض، التكاثر، علم الوراثة، التطور، التنوع البيولوجي والتصنيف. بالإضافة إلى ذلك، سيحصلون على لمحات موجزة عن الكائنات الدقيقة وتركيبها ووظائفها. سيتضمن هذا المساق أيضًا دراسة المفاهيم الأساسية في الكيمياء العضوية وغير العضوية المرتبطة بعلم الأحياء.

اساسيات التمريض نظري (2) (905104)

 

يعتبر هذا المساق مقدمة للمفاهيم والمهارات الأساسية في التمريض. يجب على الممرضين اليوم أن يتطوروا لمواجهة متطلبات نظام الرعاية الصحية الذي يتغير بشكل دراماتيكي. يحتاجون إلى الاستفادة من عملية التمريض والممارسات المبنية على الأدلة؛ يتعلم الطلاب المفاهيم المحددة اللازمة في تخطيط رعاية التمريض التي تعالج احتياجات العميل المعرفية، والتواصل بين الأشخاص، والمهارات الحركية، والاحتياجات النفسية الاجتماعية، والتنموية، والحماية، والسلامة، والاحتياجات الفسيولوجية الأساسية. كما يتعلمون التدخلات التمريضية لدعم الاحتياجات الأساسية للإنسان لكل نظام من أنظمة الجسم.

وصف المساق: اساسيات التمريض عملي (2) (905106)

يهدف هذا المساق  إلى تزويد طلاب التمريض بالمهارات والمواقف اللازمة بناءً على المعرفة النظرية لإظهار إجراءات الرعاية التمريضية الأساسية لرعاية المرضى. توفر لهم بيئة غير مهددة يطبقون فيها المعرفة الأساسية وممارسات مهارات التمريض بدقة   خلال  التدريب والممارسة الفعلية على المرضى بوجود مدرب مختص بالمراكز الصحية . يتم تحقيق ذلك من خلال الكفاءات التي تعكس احتياجات الإنسان الشاملة ضمن فلسفة ممارسة تشمل المفاهيم الأساسية للرعاية، والتفكير النقدي، واتخاذ القرار، والالتزام المهني، تزامنا مع مساق أساسيات تمريض نظري 2

 أساسيات تمريض نظري (1) (905107)

يعتبر هذا المساق مقدمة للمفاهيم والمهارات الأساسية في التمريض. سيتعلم الطلاب كيفية استخدام عملية التمريض والممارسات المبنية على الأدلة بشكل مناسب. علاوة على ذلك، توفر الأساس النظري للتقييم الصحي والفحص البدني، وتجربة سريرية لتطبيق المعرفة في بيئة عملية. سيتعلم الطلاب تقنيات إجراء المقابلات لجمع التاريخ الطبي، والفحص البدني، والأعراض الشائعة والمهمة. يتم تطبيق مهارات التفكير النقدي لتحليل البيانات وتحديد مشكلات التمريض والتعاون. 

وصف المساق: كيمياء عامة (905108)

مساق  مصمم لتقديم لمحة عامة عن الكيمياء غير العضوية والكيمياء الفيزيائية، بالإضافة إلى مقدمة في الكيمياء العضوية لطلاب التخصصات غير العلمية وتخصصات الصحة العامة. تشمل الموضوعات التي تُدرس في هذه الدورة بنية الذرة، الروابط التساهمية والأيونية، التفاعلات الكيميائية، الحسابات الكيميائيه، كيمياء الأحماض والقواعد والمحاليل، و كيمياء الهيدروكربونات. يتم تطوير مهارات التفكير الكمي واستخدامها عند الاقتضاء لتعزيز فهم هذه المفاهيم. ويتم تسليط الضوء على التطبيقات الطبية والبيئية للمواضيع المشمولة في المحاضرات.

أساسيات تمريض مختبر (1) (905109)

يتطرق هذا المساق  تقديم الطلاب لممارسة وأساسيات قياسات العلامات الحيوية لدى الإنسان وكيفية تقييمها، مع التركيز بشكل خاص على تقييم وإدارة الألم، كعلامة حيوية خامسة. سيتم استخدام تقنيات التقييم البدني الرئيسية، مثل الفحص، اللمس، القرع، والسماعة في هذا المساق. سيتعلم الطلاب كيفية استخدام عملية التمريض بشكل مناسب و الممارسات المبنية على الأدلة. كما يتعلمون المفاهيم المحددة اللازمة في تخطيط الرعاية التمريضية التي تعالج القضايا البيولوجية والنفسية والاجتماعية للمريض (مثل الإدراك، والشخصية، والحماية، والمهارات الحركية النفسية، والاحتياجات التنموية)، ودعم أنماط الصحة الوظيفية. هناك تركيز كبير على العناصر الأساسية لإجراءات التمريض والأسس العلمية لأداء الإجراءات بشكل صحيح.

 علم الأدوية (905110)

يعرض هذا المساق  وصفًا موجزًا المبادئ العامة لعلم الأدوية وعلاقة مهنة التمريض بهذا العلم، بالإضافة إلى تغطية أهم الأدوية المستخدمة في علاج الأمراض المختلفة، ودور الممرضة في إعطاء الأدوية ومراقبة عمل الطاقم التمريضي، والتعرف على طرق إعطاء الأدوية وآثارها الجانبية على المرضى. يتضمن المساق مقدمة بسيطة وواسعة في علم الأدوية، مبادئه ولوائحه، وتعليم الطلاب لغة ومصطلحات علم الأدوية. 

تمريض نسائية عملي (905111)

مساق  التمريض السريري للأمومة سيركز على رفاهية المرأة والرضيع خلال فترة الحمل. ستزود الطلاب بالمعرفة والخبرة والمهارات اللازمة ليصبحوا مقدمي رعاية كفؤين وفهم عملية الحمل، ودورة الإنجاب، والفسيولوجيا، والتغيرات الفسيولوجية خلال الحمل وبعد الولادة، والولادة الطبيعية وغير الطبيعية، والحمل عالي المخاطر والفترة ما بعد الولادة. كما سيتم تنفيذ رعاية التمريض المناسبة لتلبية هذه الاحتياجات، ويسعى المساق لتنسيق النظرية المتعلقة بالفترة ما قبل الولادة، وخلال الولادة، وبعد الولادة مع التجارب في المجالات المعنية. يتم فيها تطبيق  الاجراءات التمريضية والتشخيصية من قبل الطلبة او من خلال المشاهدات في المراكز والمستشفيات الصحية الخاصة بصحة الأم والحامل.

تمريض وجراحة وباطني (1) نظري (905112)

يعد هذا المساق مقدمة لتمريض صحة البالغين؛ حيث تعرف الطلاب بالشروط التي تؤثر على أنماط الصحة الوظيفية للمرضى البالغين. سيتم استخدام عملية التمريض لاستكشاف دور الممرضة المهنية في مساعدة العملاء على تلبية احتياجاتهم البيولوجية الفسيولوجية والنفسية الاجتماعية في مختلف البيئات السريرية. تشمل الدورة مهارات الاتصال، والتفكير النقدي، واتخاذ القرار، والمهارات الحركية النفسية، ومبادئ التعليم والتعلم، والبقاء على اطلاع بأحدث الأدبيات، وتوفر الأسس النظرية للتقييم الصحي والفحص البدني لمختلف أنظمة الجسم وتغيراتها. سيتم التطرق إلى كيفية تقييم وتقديم الرعاية الطبية للمرضى قبل, خلال وبعد إجراء العمليات الجراحية , التعرف وتقييم التدخلات التمريضية لكل من الجهاز التنفسي, القلب والاوعية الدموية بالاضافة للغدد الصماء

تمريض وجراحة باطني (1) عملي (905114

يوفر هذا المساق  تجربة تمريضية موجهة من قبل طلبة التمريض، والمعرفة والمهارات الأساسية اللازمة لإعداد الممرضين المحترفين المسؤولين عن تقديم الرعاية التمريضية للمرضى البالغين الذين يعانون من حالات صحية طبية وجراحية. تركز الدورة على الاستجابات البيولوجية والنفسية والاجتماعية للبالغين تجاه الحالات الفعلية وعالية المخاطر التي تؤثر على أنماط صحتهم الوظيفية. توفر هذه الدورة للطالب تجارب عملية في بيئات سريرية لتقديم الرعاية التمريضية للمرضى البالغين الذين يعانون من أنماط صحة وظيفية متغيرة. ستستخدم عملية التمريض كإطار للرعاية للأفراد وعائلاتهم. يهدف هذا المساق إلى تطوير مهارات اتخاذ القرار وحل المشكلات، وربط النظرية بالممارسة. سيتم فيها اكساب الطالبة الخبرات العملية والتطبيقية في عدة نواحي منها التعامل مع مرضى العمليات الجراحية وكيفية تحضيرهم, التعامل مع مشاكل الجهاز التنفسي, القلب والاوعية الدموية بالاضافة لمشاكل الغدد الصماء ومنها مرض السكري.

تمريض اطفال نظري (905201)

يهدف مساق تمريض اطفال نظري إلى تعزيز معرفة الطلاب بصحة الطفل بدءًا من الولادة مع التركيز على مرحلة الرضاعة والطفولة. سيتعرض الطالب لرعاية الطفل السليم وسيكون قادرًا على استكشاف الأطفال ذوي المخاطر العالية، ودراسة الأسرة ككل والعلاقات بين الممرضة وأفراد الأسرة. يتم تناول احتياجات الأطفال من خلال مبادرة جودة وسلامة التمريض التي  تشمل مفاهيم الرعاية المتمحورة حول المريض، والعمل الجماعي والتعاون، والممارسات المبنية على الأدلة، والسلامة، وتحسين الجودة، والمعلوماتية.

الغرض من هذا المساق هو إعداد الممرضين الخريجين الذين يمتلكون معرفة متزايدة ومهارات التفكير النقدي واتخاذ القرار لتقديم رعاية آمنة وكفؤة ورحيمة للأطفال وعائلاتهم في مختلف بيئات الرعاية.

تمريض صحة مجتمع نظري (905202)

يهدف هذا المساق إلى مساعدة الطلاب على اكتساب منظور واسع وشامل حول تمريض صحة المجتمع، بما في ذلك تعزيز الصحة، الوقاية من الأمراض، ومفاهيم أخرى متعلقة بتمريض المجتمع. يتم استخدام التقييم الصحي الشامل المكتسب مسبقًا لتوجيه فهم الأفراد داخل الأسرة والأسرة داخل المجتمع سواء في حالات المرض أو الصحة. يتم تطبيق جميع مفاهيم عملية التمريض ضمن إطار العناية الذاتية والعناية بالعائلة. يشمل ذلك دور ممرضة صحة المجتمع وما يتبعه من مهارات، مثل التقييمات، تحليل الحالة، والتثقيف الصحي للمجموعات المجتمعية المعرضة للخطر. يتم العمل على تحليل أدوار وتفاعلات ممرضة صحة المجتمع مع الفرد والأسرة والمجتمع ككل. سيتم تطبيق موضوعات متعلقة بجوانب الرعاية الصحية الأولية وصحة المجتمع طوال المساق

 تمريض اطفال عملي (905203)

يتضمن هذا المساق  المهارات اللازمة لرعاية الأطفال والمراهقين الأصحاء وكذلك المرضى. سيكون الطلاب قادرين على إجراء تقييم صحي للطفل حديث الولادة، بالإضافة إلى الأطفال والمراهقين في مراحل حياتهم المختلفة. بعد ذلك، سيقوم الطلاب بوضع خطة شاملة لتلبية احتياجات العميل الجسدية والنفسية، وتنفيذ خطة الرعاية وفقًا لعملية التمريض. سيكسب المساق العملي الطلبة المقدرة على فهم  الحالة المتعلقة ببيئة السلامة والتقييم المركز لرعاية المرضى الأطفال الحادين، بما في ذلك مهارات مثل تقييم حديثي الولادة والأطفال، والأمراض القلبية الوعائية، والأمراض التنفسية، والاضطرابات العصبية، وغيرها. وذلك من خلال التطبيق العملي على المرضى والمشاهدات في المراكز الصحية ذات الصلة .

تمريض صحة مجتمع عملي (905204)

يشمل هذا المساق منظور واسع حول تمريض الصحة المجتمعية على ثلاثة مستويات من الرعاية: الفرد، والأسرة، والمجتمع. علاوة على ذلك، توفر الدورة للطلاب فرصًا للتطبيق الشامل في بيئات مختلفة لتمريض الصحة المجتمعية تحت إشراف أكاديمي في مجتمعات متنوعة، بناءً على نموذج تعزيز الصحة. خلال هذه الدورة، سيستفيد الطلاب من نهج حل المشكلات واتخاذ القرار من خلال تطبيق عملية التمريض في بيئات مجتمعية متنوعة.

أخلاقيات المهن الطبية (905205)

يعد هذا المساق مقدمة للأخلاق الأساسية في التمريض.الذي بدوره سيساعد  الطلاب على تطوير فهم عملي للقضايا والمعايير المتعلقة بمهنة التمريض، وتزودهم بالقدرة على تطبيق المبادئ العامة بذكاء على المواقف المتغيرة لتحقيق نتائج فعّالة، وتعدهم للانتقال إلى نظام الرعاية الصحية. كما سيساعد الطلاب على تطوير المهارات الأساسية المطلوبة من الأعضاء الكفؤين في مجتمع أخلاقي، بما في ذلك؛ توضيح القيم، واتخاذ قرارات أخلاقية سليمة، والتعاون مع الآخرين لتحديد المعايير الأخلاقية أو السياسات. يتم تحليل دراسات الحالة للقضايا والمآزق الأخلاقية المحتملة والفعّالة التي تنشأ في ممارسة التمريض باستخدام المعايير الفكرية للتفكير النقدي في إطار اتخاذ القرار الأخلاقي. 

صحة نفسية نظري (905206)

يهدف هذا المساق  إلى تمكين الطالب من فهم الاضطرابات النفسية، وتستخدم نهجًا نظريًا مختلفًا في تنفيذ عملية الرعاية التمريضية للأفراد الذين يعانون من حالات متنوعة، وذلك من أجل الرعاية واستعادة الوظائف المثلى للمريض المصاب بمرض نفسي أو عقلي. بالإضافة إلى استخدام عملية التمريض لتعزيز الرفاهية البدنية والنفسية والاجتماعية والثقافية والروحية للأفراد والعائلات والمجموعات على مستويات الرعاية الترويجية وإعادة التأهيل.

Nutrition

يتطرق مساق علم  التغذية للتمريض الدور الحيوي الذي تلعبه التغذية في الصحة ورعاية المرضى، مما يزود طلاب التمريض بفهم شامل للمفاهيم الغذائية الأساسية. على مدار المساق سيكتسب الطلاب معرفة أساسية بالمواد الغذائية الكبرى والصغرى، وسيطورون مهارات تقييم الحالة الغذائية للمرضى باستخدام طرق متنوعة، كما سيتعلمون كيفية إنشاء خطط رعاية غذائية شخصية تأخذ في الاعتبار السجلات الطبية والتفضيلات الثقافية. مع التركيز على تأثير التغذية في الوقاية من الأمراض المزمنة مثل السكري والسمنة وإدارتها، ستساعد الدورة في تنمية مهارات التواصل الفعالة لتثقيف المرضى وعائلاتهم حول ممارسات الأكل الصحية. سيتم استكشاف الاعتبارات الأخلاقية المتعلقة بالموافقة المستنيرة واستقلالية المريض، جنبًا إلى جنب مع الأبحاث الحالية والإرشادات المبنية على الأدلة التي تستند إليها التوصيات الغذائية. علاوة على ذلك، سيتعرف الطلاب على أهمية التعاون مع المهنيين الصحيين الآخرين لتقديم رعاية غذائية شاملة، مما يعدهم لدمج هذه المعرفة الحيوية في ممارستهم التمريضية وتعزيز الصحة والرفاهية لدى مرضاهم.

 صحة نفسية عملي (905208)

تم تصميم هذا المساق ليعزيز قدرة طلاب التمريض وإدراكهم لتطوير المعرفة واكتساب الخبرة العملية عند التعامل مع الأفراد الذين يعانون من مشكلات عقلية ونفسية، أو الأفراد الذين يعانون من مشكلات جسدية أو عاطفية أو روحية أو اجتماعية ذات تأثيرات نفسية وعقلية. تم التخطيط للدورة لتسهيل تكامل وتطبيق المعرفة العلمية المكتسبة من الفصول النظرية. سيتم تطبيق عملية التمريض من خلال العلاقة العلاجية بين الممرضة والعميل. يتركز الانتباه على النهج الإنساني الشمولي من خلال التواصل الفعّال مع أعضاء فريق الرعاية الصحية لتعزيز صحة ورفاهية العميل ضمن البيئة العلاجية

جراحة وباطني (2) نظري (905209)

هذا المساق يستكمل مساق جراحة وباطني 1 من حيث التطرق إلى آلية رعاية المرضى البالغين الذين يعانون من حالات مرضية حادة أو مزمنة واستجابتهم للتغيرات الفعلية و/أو المحتملة في صحتهم، كاستمرار للدورة النظرية لتمريض صحة البالغين. سيتمكن الطالب من مواصلة تعلمه عن أنظمة جسم الإنسان في تمريض الطب الجراحي، وسيكون على دراية بالأمراض وعملية تخطيط العلاج التمريضي.سيتم التطرق إلى آلية تقييم والتدخلات التمريضية لكل من الأجهزة التالية: الجهاز الهضمي , جهاز المسالك البولية, الجهاز العصبي , الجهاز الهيكلي والعضلات حالات الصدمات.

 تمريض نسائية نظري (905210)

يركز مساق  تمريض الأمومة على رفاهية المرأة والرضيع خلال فترة الحمل، وسيزود الطلاب بالمعرفة والخبرة والمهارات اللازمة ليصبحوا مقدمي رعاية كفؤين. سيتعلم الطلاب فهم عملية الحمل، ودورة الإنجاب، والفسيولوجيا، والتغيرات الفسيولوجية خلال الحمل وبعد الولادة، والولادة الطبيعية وغير الطبيعية، والحمل عالي المخاطر والفترة ما بعد الولادة. سيتم تنفيذ رعاية التمريض المناسبة لتلبية هذه الاحتياجات، وسيتم بذل الجهود لتنسيق النظرية المتعلقة بالفترة ما قبل الولادة، وخلال الولادة، وبعد الولادة مع التجارب في المجالات المعنية.

جراحة وباطني (2) عملي (905211

سيزود هذا المساق للطالب المعرفة والمهارات المناسبة لرعاية البالغين الذين يعانون من حالات صحية حرجة، مع التركيز على الاستجابات البيولوجية والنفسية والاجتماعية للمرضى الذين يعانون من مشكلات حرجة فعلية. يهدف هذا المساق  إلى منح الطالب تجربة سريرية في وحدات طبية متخصصة. من المتوقع أن يمتلك الطالب معرفة أساسية ومهارات تتعلق بالفيزيولوجيا المرضية، ووسائل العلاج، ومهارات التمريض المتقدمة، باستخدام خطوات عملية التمريض بشكل أساسي لتقديم الرعاية التمريضية. سيتمكن الطالب ويكتسب مهارة عملية في التقييم المركز للمرضى البالغين في رعاية حادة، بما في ذلك المهارات الأساسية للأمراض العصبية والعضلية الهيكلية, المشاكل الصحية المتعلقة بالجهاز الهضمي , بجهاز المسالك البولية ، وغيرها.