يهدف تخصص التأهيل المجتمعي إلى إعداد الكوادر الفنية المدربة والقادرة على الاستجابة للمتغيرات في المجتمع الفلسطيني من حيث تصميم وتنفيذ وتقييم برنامج تأهيلي للشخص ذو الإعاقة، من خلال تحديد الاحتياجات والاستجابة للتحديات الصحية والتعليمية والاجتماعية والنفسية والبيئية عن طريق استثمار المجتمع المحلي بطريقة تكفل للمعاق الاستقلالية و الثقة بالنفس و الحياة الكريمة.
- إعداد كوادر مهنية قادرة على تخطيط وتنفيذ برامج التأهيل المجتمعي للفئات ذات الاحتياجات الخاصة
- تمكين الطلبة من فهم قضايا الإعاقة والدمج المجتمعي من منظور شامل وإنساني.
- تنمية مهارات التواصل والعمل الجماعي والقيادة الميدانية لدى الطلبة في بيئات العمل المختلفة.
- تعزيز قيم حقوق الإنسان والمساواة والعدالة الاجتماعية في التعامل مع الأفراد والمجتمعات المحلية
- تطوير قدرات الطلبة على البحث العلمي وتحليل المشكلات المجتمعية المرتبطة بالإعاقة والتنمية
- إعداد خريجين قادرين على المساهمة في تحسين جودة الحياة للأشخاص ذوي الإعاقة وأسرهم ضمن إطار التنمية المستدامة
يستهدف التخصص الطلبة المهتمين بالعمل في المجالات الإنسانية والاجتماعية، وخاصة في رعاية وتمكين الأشخاص ذوي الإعاقة والفئات المهمشة، والراغبين في خدمة المجتمع وتنمية قدراته من خلال برامج التأهيل والدمج المجتمعي.
- يمتلك فهماً شاملاً لمفاهيم الإعاقة والتأهيل المجتمعي.
- يلمّ بأنواع الإعاقات وأسبابها وطرق الوقاية منها.
- يعرف أسس تصميم وتنفيذ وتقييم برامج التأهيل والتنمية المجتمعية.
- يدرك أهمية الدمج والمشاركة المجتمعية للأشخاص ذوي الإعاقة.
- يطبق الأساليب العلمية في تقييم احتياجات الأفراد والمجتمعات المحل.
- يشارك في تخطيط وتنفيذ برامج التأهيل على مستوى الأفراد والمجتمع.
- يستخدم مهارات الاتصال والتفاعل الإنساني بفعالية مع الفئات المستهدفة.
- يعمل ضمن فريق متعدد التخصصات لتحقيق أهداف التأهيل الشامل.
- يتحلى بالمسؤولية الأخلاقية والمهنية في التعامل مع الفئات ذات الاحتياج الخاص.
- يلتزم بمبادئ حقوق الإنسان والمساواة والدمج الاجتماعي.
- يظهر روح المبادرة والعمل التطوعي لخدمة المجتمع.
- يمتلك القدرة على التفكير النقدي وحل المشكلات واتخاذ القرار.
- مناقشة المفاهيم والمعايير والمبادئ في تأهيل الأشخاص ذوي الإعاقة .
- فهم انواع الإعاقة واسبابها وطرق تأهيلها .
- تحليل النظريات التي توضح العمل مع الأشخاص ذوي الإعاقة .
- استخدام المهارات في مجال تأهيل الأشخاص ذوي الإعاقة .
- تطبيق المفاهيم التأهيلية في التعاملات في ميدان العمل في القطاع الخاص في المؤسسات الاهلية والحكومية.
- استخدام المهارات الإرشادية في عمليات التقييم الاجتماعي للأشخاص ذوي الإعاقة ، وان يكون لدرية القدرة على تصميم برنامج تأهلي متكامل للأشخاص ذوي الإعاقة كل حسب اعاقته .
- مراكز التربية الخاصة .
- مراكز تأهيل الأحداث .
- مؤسسات ومراكز المسنين .
- مراكز الإدمان .
- مراكز اعادة التأهيل لذوي الاضطرابات النفسية.
شروط القبول:
يقبل الطلبة الحاصلون على معدل 50% فأعلى في الثانوية العامة (التوجيهي) من الفروع: علمي أو أدبي أو صناعي أو زراعي أو ريادة أو شرعي او فندقي او تكنولوجيا المعلومات أو ما يعادلها من الشهادات العالمية بعد معادلتها من وزارة التربية والتعليم العالي.
مستوى السنة الأولى*
الفصل الأول | الفصل الثاني | ||||
رقم المساق | اسم المساق | الساعات المعتمدة | رقم المساق | اسم المساق | الساعات المعتمدة |
910207 | تربية خاصة | 3 | 900103 | اللغة الإنجليزية | 3 |
911111 | مدخل إلى علم النفس | 3 | 910203 | تأهيل مجتمعي | 3 |
911112 | مدخل إلى الخدمة الاجتماعية | 3 | 910202 | قضايا قانونية في التأهيل | 1 |
911113 | المهارات الحياتية | 3 | 911121 | مجالات التأهيل في التأهيل المجتمعي | 3 |
900101 | اللغة العربية | 3 | 911122 | الصحة النفسية | 3 |
910107 | مقدمة في علم التأهيل | 3 | 911120 | خدمة الفرد والاسرة | 3 |
900108 | المهارات الرقمية | 3 | |||
المجموع | 18 | المجموع | 19 |
مستوى السنة الثانية*
الفصل الأول | الفصل الثاني | ||||||
رقم المساق | اسم المساق | الساعات المعتمدة | رقم المساق | اسم المساق | الساعات المعتمدة | ||
911213 | المشكلات والظواهر الاجتماعية | 3 | 911222 | إدارة الازمات والصدمات | 3 | ||
925206 | مناهج البحث العلمي | 3 | 911220 | علم النفس التطوري | 3 | ||
910208 | تصميم وتقييم برامج التأهيل | 3 | 911223 | الخدمة الاجتماعية الالكترونية | 3 | ||
911214 | خدمة الجماعة | 3 | 910211 | الارشاد والتوجيه | 3 | ||
900113 | ريادة الاعمال | 3 | 910205 | تدريب ميداني 2 | 2 | ||
900200
900300 |
دراسات في الفكر الإسلامي (اختياري كلية 3 س.م) مكافحة الفساد تحديات وحلول (اختياري كلية 3 س.م)
الفساد تحديات وحلول (اختياري كلية 3 س.
مكافحة الفساد تحديات وحلول (اختياري كلية 3 س.م) |
3 | 911224 | مشروع التخرج | 3 | ||
910201 | تدريب ميداني 1 | 2 | 900114 | النشاط الرياضي | 1 | ||
المجموع | 20 | المجموع | 18 | ||||
متطلبات الكلية
رقم المساق | اسم المساق | وصف المساق |
900101 | اللغة العربية | يهدف هذا المساق إلى تنمية مهارات الطالب اللغوية في القراءة والكتابة والتعبير الشفوي والتحريري، وتمكينه من استخدام اللغة العربية استخدامًا سليمًا في الحياة الأكاديمية والمهنية.
كما يسعى إلى تعزيز الهوية اللغوية والثقافية لدى الطلبة، وغرس حب اللغة العربية باعتبارها أداة للتفكير والإبداع والتواصل الفعال. |
900103 | اللغة الإنجليزية | يهدف هذا المساق إلى تنمية مهارات الطلبة الأساسية في الاستماع، المحادثة، القراءة، والكتابة باللغة الإنجليزية، وتمكينهم من استخدام اللغة في المواقف الأكاديمية والحياتية.
كما يهدف إلى تعزيز قدرة الطالب على فهم النصوص الإنجليزية، والتواصل الفعّال بلغة سليمة وواضحة في السياقات الدراسية والمهنية. |
900108 | المهارات الرقمية | يهدف هذا المساق إلى تزويد الطالب بالمعرفة والمهارات الأساسية في التعامل مع التقنيات الرقمية وبرامج الحاسوب الأساسية، مما يمكنه من استخدام التكنولوجيا بشكل فعال في الدراسة والعمل اليومي.
كما يركز المساق على تعزيز القدرة على البحث الرقمي، التواصل الإلكتروني، وتأمين المعلومات الرقمية في بيئة العمل الحديثة. واستخدام الحاسوب والتطبيقات المكتبية الأساسية بكفاءة (Word, Excel, PowerPoint).
|
900113 | ريادة الاعمال | يركز هذا المساق على تمكين الطالب من فهم ريادة الأعمال بشكل عملي ومبسط، بدءاً من تعريفها ودورها في المجتمع، مروراً بتحديد السمات الريادية الشخصية مثل القيادة والأبداع، وانتهاء باكتساب المهارات الأساسية مثل إدارة الوقت ، واتخاذ القرار، وحل المشكلات. يتعرف الطالب على طبيعة المؤسسات الصغيرة، وخصائص العمل الحر، وعوامل النجاح في المشاريع الريادية، بما في ذلك التخطيط ، وتطوير الأفكار، واختيار نموذج العمل المناسب. يشمل المساق أيضاً إعداد خطة عمل متكاملة تشمل التسويق والتسعير والترويج الرقمي، ويزود الطالب ببديهيات الإدارة المالية وتقدير التكاليف وطرق التمويل. يتيح هذا المساق للطلاب أيضاً فرصة للتعرف على أدوات التحول الرقمي والتجارة الإلكترونية والعمل الحر وتطبيقيات الذكاء الاصطناعي في ريادة الأعمال، بهدف تعزيز جاهزية الطالب لسوق العمل الحديث. |
900114 | النشاط الرياضي | يتضمن دراسة هذا المساق التعرف على نشأة التربية الرياضية وتطورها بأشكالها المختلفة عبر العصور القديمة والوسطى والحديثة، إضافة إلى التعرف على تأثير التربية الرياضية في مختلف الأوجه الحضارية للمجتمعات الاقتصادية والسياسية والتربوية والدينية وتأثرها بها، والتركيز على الألعاب الأولمبية القديمة والحديثة من حيث نشأتها، وطقوسها، ونشاطاتها. |
900200 | دراسات في الفكر الإسلامي | يعرض هذا المساق التعريف بالإسلام والأسس العامة له، وخصائصه ، ومصادره ( القرآن الكريم والسنة النبوية )، بالإضافة الى التعريف بالأنظمة الإسلامية( نظام العقيدة، نظام العبادات، نظام الاقتصاد ، نظام الحكم ، نظام العقوبات ، نظام الاخلاق ،التشريع الاسلامي )مع بيان خصائص وآثار هذه الانظمة على الفرد والمجتمع كما ويعرض مناقشة بعض القضايا المعاصرة (الإسلام والمرأة ،العولمة ، حقوق الانسان مسائل فقهية معاصرة |
900300 | مكافحة الفساد تحديات وحلول | يتناول هذا المساق موضوع مكافحة الفساد بشكل عام وذلك من خلال بيان ما هو المقصود بمفهوم الفساد واسباب ظهوره والتعرف على اشكاله والآثار المترتبة على انتشار هذه الظاهرة من النواحي السياسية والاقتصادية والاجتماعية, والتعرف على الية الابلاغ عن الفساد, ودور القطاعات المختلفة في مكافحة الفساد. |
متطلبات التخصص
رقم المساق | اسم المساق | وصف المساق |
910207 | تربية خاصة | يهدف مساق “التربية الخاصة” إلى تزويد الطلاب بالمعرفة الأساسية حول مفاهيم وأبعاد التربية الخاصة، وتوفير فهم شامل للتحديات التي يواجهها الأفراد ذوو الاحتياجات الخاصة في السياقات التربوية والاجتماعية. يستعرض المساق مجموعة من المواضيع الأساسية، بدءًا من التعريف بالتربية الخاصة ومفاهيمها ومبادئها الأساسية، مرورًا بدراسة أنواع الإعاقات المختلفة وأثرها على التعلم والتكيف الاجتماعي.
يتناول المساق بشكل مفصل الاعاقة الذهنية وكيفية التعامل مع الاحتياجات التربوية الخاصة بالطلاب ذوي الإعاقة العقلية، بالإضافة إلى دراسة صعوبات التعلم وكيفية تطوير استراتيجيات تعليمية لمساعدتهم على تحسين أدائهم الأكاديمي. كما يناقش المساق الإعاقات الحسية مثل الإعاقة السمعية والإعاقة البصرية، ويعطي أهمية خاصة للاضطرابات السلوكية والتواصلية التي قد يعاني منها بعض الطلاب، مثل اضطرابات التواصل والاضطرابات السلوكية التي تتطلب أساليب تربوية خاصة.كما يعرض المساق موضوع الموهبة والتفوق في إطار التربية الخاصة، ويبحث كيفية تلبية احتياجات الطلاب الموهوبين والمتفوقين من خلال استراتيجيات تعليمية مناسبة.
|
911111 | مدخل إلى علم النفس | يتناول هذا المساق مفهوم علم النفس ومجالاته، والاتجاهات النظرية الأساسية، والخصائص المميزة للسلوك الإنساني، فروع علم النفس وعلاقتها بالعلوم الاخرى , مدارس علم النفس بتوجيهاتها المختلفة, كما يتناول التعرف على المفاهيم الاساسية في علم النفس (ماهية علم النفس , تاريخ علم النفس , أهداف علم النفس , وميادينه , طرق البحث في علم النفس ). |
911112 | مدخل إلى الخدمة الاجتماعية | يهدف هذا المساق إلى تعريف الطالب بنشأة الرعاية الاجتماعية وتطورها ، ونشأة مهنة الخدمة الاجتماعية وتبلورها كمهنة، وفلسفتها، ومبادئها، وأخلاقياتها والمقومات المهنية للخدمة الاجتماعية ، كما ويهدف المقرر إلى التعرف على طرق ومجالات الخدمة الاجتماعية مع التركيز على ميادين الممارسة المهنية للخدمة الاجتماعية ، ودور الأخصائي الاجتماعي في ممارسة هذه الطرق والعمل في هذه الميادين، كما ويهدف المقرر إلى فهم واقع الخدمة الاجتماعية في العالم العربي عامة وفي فلسطين خاصة
وكما ويتناول هذا المساق تعريف الطالب مفهوم اخلاقيات المهنة والسلوك المهني في تطبيق الممارسة المهنية التي يجب أن يتحلى بها الاخصائي الاجتماعي .
|
910107 | مقدمة في علم التأهيل | يهدف مساق “مقدمة في التأهيل” إلى تزويد الطلاب بأساس معرفي متين حول مفهوم التأهيل وأهميته في حياة الأفراد ذوي الإعاقة. يستعرض المساق التطور التاريخي لرعاية وتـأهيل المعوقين، مع التركيز على الفلسفة والمبررات التي تقف وراء عملية التأهيل. كما يناقش أنواع التأهيل المختلفة، مثل التأهيل النفسي، التربوي، الاجتماعي، الطبي، المهني، وكذلك التأهيل المجتمعي المحلي، ويدرس دور الأسرة في تقديم الرعاية والدعم لأفرادها ذوي الإعاقة.
يغطي المساق برامج وأساليب التأهيل المتنوعة التي تهدف إلى تمكين الأفراد ذوي الإعاقة من العيش حياة مستقلة ودمجهم في المجتمع. كما يناقش الاتجاهات الحديثة في مجال التأهيل، بما في ذلك استراتيجيات النهوض بالرعاية الاجتماعية والتأهيل في العالم العربي والإسلامي، ويُبرز أهمية العمل الجماعي من خلال فريق عمل متخصص في إعداد وتنفيذ خطة التأهيل الفردية. بالإضافة إلى ذلك، يشمل المساق دراسة حالة في التربية الخاصة كمثال عملي لفهم كيفية التعامل مع حالات محددة وتقديم حلول فعّالة لها. يُعَد هذا المساق بمثابة مدخل أساسي لطلبة التخصصات ذات الصلة في مجالات التأهيل والتربية الخاصة، حيث يمكنهم من تطوير فهم شامل ومتكامل حول كيفية تقديم الدعم والرعاية للأفراد ذوي الإعاقة بما يضمن لهم تحقيق أفضل مستوى من الاستقلالية والاندماج في المجتمع.
|
911113 | المهارات الحياتية | يهدف هذا المساق إلى تعريف الطالب بالمعرفة الشاملة بمفهوم الصحة النفسية من جهة وبالاضطرابات والأمراض النفسية والعقلية من جهة أخرى، كما ويستعرض هذا المساق مفهوم الاضطرابات النفسية والعقلية , السلوك السوي والسلوك اللاسوي تصنيف الاضطرابات والاسباب والاتجاهات المفسرة لها . |
910203 | تأهيل مجتمعي | يهدف هذا المقرر إلى تزويد الطلاب بالمعرفة الشاملة عن المفاهيم المختلفة للإعاقة وأنواعها وتصنيفاتها الصحية والاجتماعية والاقتصادية والنفسية والعقلية، كما ويهدف المقرر إلى تزويد الطلاب بالبصيرة والدراية الشاملة عن الآثار المختلفة للإعاقة على الفرد وأسرته والمجتمع وكيفية تقويم وتشخيص تلك الآثار، يتمركز المقرر أيضاً في توضيح ماهية التأهيل والتوجهات المختلفة نحو التأهيل، مع التركيز على مفهوم التأهيل الشامل ( الطبي ؟ الاقتصادي ؟ المهني ؟ التربوي ؟ الاجتماعي ؟ النفسي ) للمعاق، ودور الأخصائي الاجتماعي في تحقيق التأهيل الشامل للمعاق، وبالتعاون مع المعاق أسرته ومهن أخر ( مثل الطب، والطب النفسي، والتمريض، والطب الطبيعي، ومهن تحليل العمل والاختيار والتوجيه المهني، والعلاج باللعب، والتدريب المهني).
|
910202 | قضايا قانونية في التأهيل | يتعامل هذا المساق مع أكثر قضايا التأهيل حساسية وأهمية من ناحية مهنية وأخلاقية، حيث سيتم التطرق إلى القضايا التي تمثل في مجموعها الهم الأكبر للعاملين في التأهيل المجتمعي، وسوف يتناول المساق الاتجاهات القانونية نحو ذوي الاحتياجات الخاصة بجميع فئاته، وقضايا ومشكلات قياس وتشخيص الأطفال غير العاديين، و قضية الحقوق والواجبات، والتأهيل المهني والتشغيل والدمج في المجتمع، وسيتم التعرض لبعض القضايا من الواقع المجتمعي في المجتمع الفلسطيني وتعريف الطلبة بكيفية نشر الوعي المجتمعي.
|
911121 | مجالات التأهيل في التأهيل المجتمعي | يقدم هذا المساق استكشافًا شاملاً ومتعمقًا لمختلف مجالات التأهيل التي يتم تناولها ضمن إطار التأهيل المجتمعي. يهدف المساق إلى تزويد الطلاب بفهم واسع النطاق للاحتياجات المتنوعة للأفراد والجماعات التي تستهدفها برامج التأهيل المجتمعي، بالإضافة إلى استعراض المبادئ الأساسية والاستراتيجيات والأدوات المستخدمة في كل مجال.
يركز المساق على فهم الإعاقة والتحديات التي يواجهها الأفراد من منظور شمولي يأخذ بعين الاعتبار الجوانب الطبية والنفسية والاجتماعية والمهنية والتعليمية. كما يسلط الضوء على أهمية العمل التكاملي بين مختلف التخصصات لتقديم خدمات تأهيل شاملة وفعالة.
|
911122 | الصحة النفسية | يهدف هذا المساق إلى تعريف الطالب بالمعرفة الشاملة بمفهوم الصحة النفسية من جهة وبالاضطرابات والأمراض النفسية والعقلية من جهة أخرى، كما ويستعرض هذا المساق مفهوم الاضطرابات النفسية والعقلية , السلوك السوي والسلوك اللاسوي تصنيف الاضطرابات والاسباب والاتجاهات المفسرة لها .
|
911120 | خدمة الفرد والاسرة | يهدف هذا المساق الى تعريف الطالب بالعمليات الاساسية (دراسة, تشخيص , علاج ) لطريقة خدمة الفرد والاسرة ,فهم الانماط المختلفة من المشكلات الفردية والاسرية ,تطوير وتنمية مهارة تحليل واستنتاج للأسباب المؤدية لمشكلات الافراد والأسر , فهم اساسيات اجراء المقابلة وكيفية بناء علاقة مهنية جيدة مع الافراد .
|
911213 | المشكلات والظواهر الاجتماعية | يتناول هذا المساق المشكلات الاجتماعية من حيث المدخل للدراسة المشكلة وطبيعتها والمداخل النظرية المختلفة لتفسيرها وتحليلها والتعرف إلى بعض المشكلات الاجتماعية مثل ( مشكلة التفكك والعنف الاسري , الانحراف والجريمة , والادمان , والفقر ,المشكلات الزوجية ) التعرف على أسبابها ومسبباتها .
|
925206 | مناهج البحث العلمي | يهدف هذا المساق إلى تعريف الطلبة بمفهوم البحث العلمي وأهميته في بناء المعرفة العلمية، وتزويدهم بالمهارات والأساليب اللازمة لإجراء البحوث التربوية والاجتماعية والنفسية وفق منهجية علمية دقيقة. يتناول المساق الأسس النظرية للبحث العلمي، ومراحله المختلفة بدءًا من تحديد المشكلة وصياغة الفرضيات، مرورًا بتصميم أدوات جمع البيانات وتحليلها، وصولًا إلى كتابة التقرير النهائي للبحث. كما يركز على تنمية الاتجاهات العلمية لدى الطلبة، وتعزيز قدرتهم على التفكير النقدي، وتحليل الظواهر بأسلوب منهجي موضوعي. |
910208 | تصميم وتقييم برامج التأهيل | اعد هذا المساق بحيث يتناول أهمية تخطيط وتنفيذ برامج التأهيل والأسس اللازمة لتخطيط هذه البرامج ويتعرف على طريقة صياغة الأهداف واليات تنفيذها وتقيمها إضافة لكيفية الحكم على مدى تنفيذ أهداف البرامج على الصعيدين الفردي والمؤسسي. ويتطرق المساق إلى إكساب الطالب أهم الأساليب التعليمية اللازمة لتدريب ذوي الاحتياجات الخاصة بكافة فئاتهم على أداء وظائف الحياة اليومية ويكتسب الطالب المهارات الأساسية لوضع برنامج تأهيل فردي من حيث تحديد الاحتياجات ووضع أهداف لبرنامج التأهيل الفردي وأيضا أهم المميزات لذلك البرنامج بالإضافة لأهم الاعتبارات الواجب مراعاتها عند العمل مع ذوي الاحتياجات الخاصة وأسرهم عند إعداد الخطة التأهيلية الشاملة. |
911216 | خدمة الجماعة | يهدف هذا المساق إلى تعريف الطالب بأساسيات خدمة الجماعة، من حيث ماهية وأهدافها , خصائصها ومقوماتها , ومبادئها وفلسفتها كما ويستعرض أنواع الجماعات وديناميكيتها المختلفة في كل مرحلة من تلك المراحل، وأساليب إدارة لقاءات الجماعة مع التركيز على المهارات التي يستخدمها الأخصائي الاجتماعي لتحقيق الهدف المراد .
|
910201 | تدريب ميداني 1 | يستعرض أساليب التأهيل المتبعة في العالم والعلاقة بينها ويناقش ماهية وأهداف ومبادئ التأهيل المجتمعي ويتعرف على واقع ذوي الاحتياجات الخاصة عالميا وعربيا ووطنيا ويحلل المجالات الخمسة المكونة للتأهيل المجتمعي و يوضح دور العاملين في التأهيل وقت الأزمات في وفي نهاية المساق يستطيع الطالب تحليل الوضع العلمي للإعاقة ومعنى ومفهوم التأهيل المجتمعي والفرق بين أساليب التأهيل المختلفة وأسباب عدم تقدم التأهيل في الدول النامية ومبادئ التأهيل المجتمعي ومستلزمات التأهيل في المجتمع المحلي وردود فعل المعاق والأسرة تجاه الإعاقة ودور الأسرة في الوقاية من الإعاقة ومعنى الدعم وأشكاله ومبرراته – مهارات عقد الندوة ومجالات التأهيل المجتمعي – التأهيل المجتمعي في وقت الأزمات ودور العاملين فيه.يتم تدريب طلاب في مراكز الأشخاص ذوي الإعاقة بشكل عام ، ومراكز التأهيل مثل مراكز : تأهيل الأحداث المدمين ، المسنين ومدارس التربية الخاصة ، حيث يطلب من الطالب التدريب لمدة 100 ساعه تدريبيه . |
911222 | إدارة الازمات والصدمات | يهدف هذا المساق إلى توظيف نظريات الإرشاد في التعامل مع الأزمات، وتعريف الطلبة بمفهوم العملية الإرشادية واستراتيجيات استخدامها للتعامل مع الأزمات، وتتناول مفهوم الإرشاد النفسي وتطوره، والنظام العام وتطبيقاته، والأزمات (مفهومها وأنماطها ومراحلها)، والإسعاف النفسي، والأزمات في المجال النفسي والتربوي، وأمثلة تطبيقية على الأزمات (الحروب ، التهجير ، الجوع ، الطلاق، الموت، المرض المزمن، الانتحار،… الخ).
|
911220 | علم النفس التطوري | يتناول هذا المساق التعرف على مفهوم علم نفس النمو: معنى النمو , النضج , والتعلم , مبادئ النمو, اهمية علم النفس التطوري كما يستهدف التعرف على مراحل النمو والعوامل المؤثرة فيه كما يتضمن التطرق لنظريات النمو والجوانب المختلفة به |
911223 | الخدمة الاجتماعية الالكترونية | يتناول هذا المساق كيفية استخدام وتطبيق مبادئ الخدمة الاجتماعية التقليدية في السياقات الالكترونية وتقنيات الانترنت والمنصات الرقمية في تقديم خدمات الدعم الاجتماعي للفرد والمجتمع ويركز على كيفية الربط وتكامل التكنولوجيا مع ممارسات الخدمة الاجتماعية من خلال توظيف أدوات تكنولوجيا المعلومات لتوفير الاستشارات والدعم النفسي عبر الانترنت وتزويد الطالب بالمعرفة الكافية لكيفية استخدام تقنيات التواصل الرقمية لتقديم الاستشارات والمساعدة .وكيفية المحافظة على الاخلاقيات المهنية فيما يتعلق بحماية سرية المعلومات الشخصية مع الحفاظ على خصوصية الافراد من خلال الدعم الاجتماعي عبر الانترنت كذلك تناول مهارات الذكاء الصناعي وكيفية توظيفها لخدمة الاخصائي في مجال الخدمة الاجتماعية.
|
900204 | الارشاد والتوجيه | يهدف مساق “الإرشاد والتوجيه” إلى تزويد الطلاب بالمعرفة الأساسية والمهارات التطبيقية في مجال الإرشاد الاجتماعي، وتعريفهم بالأسس العلمية والعملية التي يقوم عليها هذا المجال. يبدأ المساق بتقديم مدخل لدراسة الإرشاد الاجتماعي، حيث يستعرض عوامل نشوء الإرشاد وتطور ممارسته كمجال علمي ومهني متخصص. كما يتناول المساق مفهوم الإرشاد الاجتماعي وأهدافه ومبادئه الأساسية، بالإضافة إلى العلوم المتصلة به.
يتعرف الطلاب على نظريات الإرشاد الاجتماعي الرئيسية مثل العلاج بالمعنى، والعلاج العقلاني الانفعالي، والعلاج المعرفي السلوكي، والعلاج بالواقع، ونظرية الدور. كما يتعلمون فنيات حل المشكلات وتطبيقها في سياق الإرشاد الاجتماعي. يتطرق المساق أيضًا إلى وسائل جمع المعلومات في حالات الإرشاد الاجتماعي، مثل المقابلات، والملاحظة، ودراسة الحالة، والمؤتمرات، والاستبيانات، والمقاييس، مع تدريب الطلاب على المهارات اللازمة لاستخدام هذه الأدوات بشكل فعال. كما يتناول المساق مجالات الإرشاد الاجتماعي المتنوعة، مثل إرشاد الأطفال، وإرشاد المسنين، والإرشاد الأسري والزواجي، والإرشاد التربوي المدرسي، وإرشاد ذوي الاحتياجات الخاصة. ويعزز المساق قدرة الطلاب على تصميم وتنفيذ برامج الإرشاد الاجتماعي من خلال دراسة أسس بناء البرامج، وفلسفة البرامج، وخصائصها، بالإضافة إلى معوقات تنفيذها. من خلال هذا المساق، يتمكن الطلاب من إعداد برامج إرشاد اجتماعي شاملة وفعّالة، ويكتسبون فهماً عميقاً للممارسات والتطبيقات العملية في هذا المجال، مما يعزز مهاراتهم المهنية كمرشدين اجتماعيين قادرين على التعامل مع مجموعة متنوعة من الحالات والأفراد.
|
910205 | تدريب ميداني 2 | من المقرر أن يكون الجانب الميداني، جانب تطبيقي للمادة النظرية وذلك من خلال تقديم لأهم الجوانب التي توجب أخذها بعين الاعتبار عند التدريب في المؤسسات و المراكز المختلفة، والمتعلقة بالمساق المطلوب تحقيقه، وفي نهاية التدريب الميداني يكون لدينا أخصائي قادر على تلبية احتياجات الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة بكافة فئاتهم المختلفة من خلال فريق العمل المتكامل:
يتم تدريب طلاب في مراكز الأشخاص ذوي الإعاقة بشكل عام ، ومراكز التأهيل مثل مراكز : تأهيل الأحداث المدمين ، المسنين ومدارس التربية الخاصة . حيث يطلب من الطالب التدريب لمدة 100 ساعه تدريبيه.
|
911224 | مشروع التخرج | يمثل مساق مشروع التخرج تتويجًا للدراسة في تخصص التأهيل المجتمعي، حيث يهدف إلى تطبيق المعارف والمهارات التي اكتسبها الطالب خلال البرنامج الأكاديمي في معالجة قضية أو مشكلة ذات صلة بمجال التأهيل المجتمعي. يوفر هذا المساق فرصة للطالب للانخراط في بحث مستقل أو عمل تطبيقي معمق تحت إشراف عضو هيئة تدريس متخصص.
يشجع المساق الطلاب على تحديد مواضيع تثير اهتمامهم وتتوافق مع أولويات واحتياجات المجتمع المحلي في مجال التأهيل. يمكن أن يتضمن المشروع بحثًا نظريًا معمقًا حول مفهوم أو قضية معينة، أو دراسة تطبيقية تتناول تحديًا واقعيًا تواجهه فئة معينة من الأفراد أو المؤسسات العاملة في مجال التأهيل، أو تطوير وتقييم برنامج أو مبادرة مجتمعية مبتكرة.
|