يهدف برنامج الوسائط المتعددة والإنتاج الرقمي إلى إعداد خريجين يمتلكون معرفة أكاديمية ومهارات عملية متقدمة في مجالات تصميم وإنتاج الوسائط المتعددة والمحتوى الرقمي. يمنح البرنامج درجة البكالوريوس بعد استكمال خطة دراسية مكوّنة من (134) ساعة معتمدة، تجمع بين الجانب النظري والتطبيقي، وقد صممت وفق معايير البرامج العالمية المعتمدة (ABET).

‫يركّز البرنامج على مجالات التصميم الثنائي والثلاثي الأبعاد، الرسوم المتحركة، الموشن جرافيك، إنتاج الفيديو والصوت الرقمي، تطوير المحتوى التفاعلي، إضافةً إلى تصميم وتطوير الألعاب الرقمية، وتطبيقات الواقع الافتراضي (VR) والواقع المعزز (AR). كما يعتمد البرنامج على التدريب العملي في مختبرات متقدمة ومشاريع تطبيقية، مما يهيئ الطلبة لاكتساب خبرة عملية قبل التخرج.

يلبّي هذا التخصص الاحتياجات المتزايدة لسوق العمل في قطاعات متعددة، من بينها الإعلام، التسويق، التعليم، التدريب، الترفيه، صناعة الألعاب، والإنتاج الفني. ويزوّد الطلبة بالمهارات اللازمة لإنتاج المحتوى الرقمي بكفاءة عالية، وتوظيف التقنيات الحديثة في بناء حلول مبتكرة قادرة على مواكبة التطورات التقنية العالمية.

  • إعداد خريجين يمتلكون مزيجاً متوازناً من المعرفة النظرية والمهارات العملية في تصميم وإنتاج الوسائط المتعددة والمحتوى الرقمي.
  • تمكين الطلبة من استخدام التقنيات الحديثة في التصميم الثنائي والثلاثي الأبعاد، الرسوم المتحركة، الموشن جرافيك، الفيديو والصوت الرقمي، والألعاب الرقمية.
  • تنمية مهارات الابتكار والإبداع في تطوير محتوى تفاعلي وحلول رقمية متقدمة تلبي احتياجات التعليم، الإعلام، التسويق، والترفيه.
  • تعزيز قدرات الطلبة على البحث العلمي والتطوير المستمر بما يواكب التوجهات العالمية (VR/AR، الذكاء الاصطناعي في الوسائط، تقنيات الويب التفاعلي).
  • صقل مهارات التواصل والعمل الجماعي، بما يؤهل الطلبة للاندماج في بيئات مهنية متعددة التخصصات.
  • دعم الاتجاه نحو ريادة الأعمال والقدرة على العمل الحر في مجالات الإعلام الرقمي والتقنيات الإبداعية.
  • طلبة الثانوية العامة من مختلف الفروع (العلمي، الأدبي، التكنولوجي، الصناعي… إلخ) ممن لديهم ميول نحو الإبداع البصري والتقنيات الرقمية.
  • المهتمون بالتصميم الجرافيكي، صناعة المحتوى، تطوير الألعاب، وإنتاج الوسائط التفاعلية.
  • الراغبون بالعمل في القطاعات الإبداعية مثل: الإعلام، الإعلان، التعليم الرقمي، التسويق الرقمي، وصناعة الترفيه.
  • الطلبة الذين يطمحون إلى متابعة الدراسات العليا أو البحث العلمي في مجالات الوسائط المتعددة والإنتاج الرقمي.

بنهاية البرنامج، يتميز خريج الوسائط المتعددة والإنتاج الرقمي بالخصائص التالية:

 

  • المعرفة الأكاديمية: إلمام شامل بأساسيات التصميم الجرافيكي، الرسوم المتحركة، إنتاج الصوت والفيديو، برمجة وتطوير المحتوى التفاعلي، وأساسيات الذكاء الاصطناعي في الإعلام الرقمي.
  • المهارات التقنية: قدرة عملية على استخدام أدوات التصميم والإنتاج الاحترافية (Adobe Suite، 3D Max، Unity، برامج المونتاج… إلخ) في إنتاج محتوى عالي الجودة.
  • الإبداع والابتكار: القدرة على ابتكار حلول رقمية إبداعية وتطبيق مفاهيم التصميم والتفكير النقدي في معالجة المشكلات.
  • العمل الجماعي والتواصل: مهارات متميزة في التعاون ضمن فرق متعددة التخصصات والتواصل مع العملاء والجمهور.
  • التأهيل المهني: جاهزية عالية للعمل في شركات الإعلام الرقمي، التسويق، التعليم الإلكتروني، صناعة الألعاب، بالإضافة إلى امتلاك القدرة على ممارسة العمل الحر (Freelancing).
  • المرونة والتعلم المستمر: قابلية للتكيف مع التغيرات التقنية السريعة والاستعداد لتطوير الذات ومواكبة التطورات العالمية.
  • البعد الأخلاقي والمجتمعي: التزام بالقيم المهنية وأخلاقيات العمل الرقمي، مع القدرة على توظيف الوسائط في خدمة المجتمع والتنمية المستدامة.

بنهاية هذا البرنامج، يُتوقع من الطالب أن يكون قادراً على:

  1. تصميم وإنتاج وسائط متعددة متكاملة (صور، صوت، فيديو، رسوم متحركة، ورسومات ثلاثية الأبعاد).
  2. تطوير محتوى رقمي مخصص للتعليم والتدريب، والإعلام، والتسويق، والإعلانات الإلكترونية.
  3. تصميم وتطوير الألعاب الإلكترونية (التعليمية والترفيهية).
  4. المساهمة في إنتاج الأفلام السينمائية والمحتوى البصري المتحرك.
  5. إدارة وتطوير أنظمة التعليم الإلكتروني وتصميم بيئات تعلم رقمية تفاعلية.
  6. تصميم مواقع الويب وتطبيقات الإنترنت باستخدام لغات وتقنيات البرمجة الحديثة.
  7. العمل بفاعلية ضمن فرق متعددة التخصصات، وتطبيق مهارات التفكير النقدي، وحل المشكلات، والابتكار.
  8. متابعة الدراسات العليا والبحث العلمي في المجالات ذات الصلة بالوسائط المتعددة والإنتاج الرقمي.
المسميات الوظيفية المحتملة أسماء الأماكن المحتملة للتوظيف
ü      مصمم ومنتج للوسائط والمناهج التعليمية الإلكترونية.

ü      مصمم جرافيك للمطبوعات والوسائط الرقمية.

ü      محرر فيديو وصانع محتوى مرئي وصوتي.

ü      مدير صفحات ويب ومواقع إلكترونية.

ü      منتج محتوى رقمي تفاعلي للتدريب، التوعية، والإرشاد، والترفيه، ولذوي الاحتياجات الخاصة.

ü      مطور ألعاب ورسوم متحركة ثنائية وثلاثية الأبعاد.

ü      مطور تجارب الواقع الافتراضي والواقع المعزز (VR/AR).

ü      أخصائي واجهات وتجربة المستخدم (UI/UX).

ü      معلم للتعامل مع متطلبات التعليم الإلكتروني.

ü      فني ومشرف مختبر وسائط متعددة.

ü      مصمم وسائط متعددة مستقل (Freelancer).

ü      مؤسسات التربية والتعليم، ومؤسسات التعليم العالي.

ü      مراكز التدريب والتطوير المهني.

ü      شركات الإنتاج الإعلامي والفني، والإذاعات والقنوات التلفزيونية والرقمية.

ü      المؤسسات المتخصصة في تصميم وإنتاج الوسائط المتعددة والتصميم الجرافيكي.

ü      شركات الإعلان، التسويق الرقمي، والعلاقات العامة.

ü      مؤسسات تطوير الألعاب الرقمية والرسوم المتحركة.

ü      شركات تطوير المحتوى التفاعلي والتطبيقات الذكية.

ü      شركات إنتاج وتطوير تقنيات الواقع الافتراضي والمعزز (VR/AR).

ü      منصات التواصل الاجتماعي، والمواقع الإخبارية والإعلامية الرقمية.

ü      مؤسسات القطاع الحكومي والخاص في مجال المعلوماتية والتحول الرقمي.

ü      العمل الحر عبر المنصات الرقمية العالمية (Freelance).

يُقبل في البرنامج الطالب الحاصل على معدل لا يقل عن 65% في شهادة الثانوية العامة (التوجيهي)، من أحد الفروع التالية: العلمي، الأدبي، الصناعي، الزراعي، التجاري، الفندقي والاقتصاد المنزلي، الشرعي، أو الريادة والأعمال.

مستوى السنة الأولى

 

الفصل الأول الفصل الثاني
رقم

المساق

اسم المساق الساعات

المعتمدة

رقم

المساق

اسم المساق الساعات

المعتمدة

410140 استدراكي رياضيات 0 110102 مهارات التواصل باللغة العربية 3
110101 مهارات في اللغة العربية (1) 3 120102 مهارات في اللغة الإنجليزية (2) 3
440100 مبادئ الرسم والألوان 3 410104 برمجة حاسوب 3
120101 مهارات في اللغة الإنجليزية (1) 3 410105 مختبر برمجة الحاسوب 1
410131 أساسيات الحاسوب والبرمجة 3 440120 الوسائط المتعددة 3
410132 مقدمة في تكنولوجيا المعلومات 3 410141 تفاضل وتكامل (1) 3
112101 التربية الرياضية 1
المجموع 15 المجموع 17

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

مستوى السنة الثانية

 

الفصل الأول الفصل الثاني
رقم

المساق

اسم المساق الساعات

المعتمدة

رقم

المساق

اسم المساق الساعات

المعتمدة

310100 مبادئ الإدارة 3 انتاج المحتوى الرقمي (1) 3
410147 إحصاء واحتمالات 3 151102 الثقافة الإسلامية 3
110200 مهارات حياتية 3 410204 مناهج البحث العلمي 3
410211 مهارات التفكير الناقد 1 410202 الريادة والإبداع 3
440101 مقدمة في تكنولوجيا الرسم الحاسوبي 3 420234 تصميم تطبيقات الإنترنت 3
440211 تصميم ثنائي الأبعاد 3 440212 تصميم ثلاثي الأبعاد 3
المجموع 16 المجموع 18

 

 

مستوى السنة الثالثة

 

الفصل الأول الفصل الثاني
رقم

المساق

اسم المساق الساعات

المعتمدة

رقم

المساق

اسم المساق الساعات

المعتمدة

410333 هندسة البرمجيات 3 410325 أنظمة إدارة قواعد البيانات 3
410335 برمجة الإنترنت 3 440301 الفيديو والصوت الرقمي 3
410336 مختبر برمجة الإنترنت 1 440303 تطوير المحتوى التفاعلي (1) 3
440203 حلقة بحث: وسائل التواصل الاجتماعي وإدارة المحتوى 2 440307 الترويج والإعلان بالوسائط المتعددة 3
440302 تأليف الوسائط المتعددة (1) 3 440309 مبادئ الرسوم المتحركة 3
متطلب اختياري 3 440449 تفاعل الإنسان والحاسوب 3
440310 الرسوم المتحركة (2) 3
المجموع 18 المجموع 18

 

 

مستوى السنة الرابعة

 

الفصل الأول الفصل الثاني
رقم

المساق

اسم المساق الساعات

المعتمدة

رقم

المساق

اسم المساق الساعات

المعتمدة

متطلب حر 3 متطلب حر 3
متطلب تخصص اختياري 3 410489 مشروع تخرج 3
130300 خدمة مجتمع 1 440321 تطبيقات الوسائط المتعددة للتعليم والتدريس 3
410390 تدريب ميداني 3 410449 الواقع الافتراضي 3
440408 تصميم وتطوير الألعاب 3 متطلب تخصص اختياري 3
410488 مقدمة إلى مشروع التخرج 1
113200 القضية الفلسطينية 3
المجموع 17 المجموع 15
رقم المساق اسم المساق الوصف
410449 الواقع الافتراضي يهدف المساق إلى توضيح التكنولوجيا الأساسية الخاصة بالواقع الافتراضي وطريقة استخدامها حاضراً ومستقبلاً. تشمل المواضيع: مقدمة للواقع الافتراضي وبيئته، المتطلبات المادية والبرمجية، النماذج الفراغية التحويلات في الفراغ ثلاثي الأبعاد تقنيات ونماذج المحاكاة والحركة طرق التفاعل، إضافة إلى تطبيقات الواقع الافتراضي في مجالات مختلفة.
440100 مبادئ الرسم والألوان يهدف هذا المساق للتعريف على مفهوم الألوان وطبيعتها وتصنيفها وخواصها والنظريات التي بحثت فيها مثل نظريات شيفرول ومنسل وازولت ونيوتن …الخ ومزج الألوان الصبغية ومزج الأشعة الضوئية، والألوان المضيفة والطارحة، علاقة اللون بالتصميم، انسجام وتفاوت الألوان وطرق تمثيل الألوان بالكمبيوتر، قواعد التصميم، جماليات التصميم، مقدمة في الرسم، واستكشاف مجموعة واسعة من التقنيات. دراسة من الطبيعة والكائنات الساكنة والتخطيط بواسطة النمذجة. أيضا، مقدمة في تقنيات طلاء ورسم اللوحات. جوانب التكوين التصويري. مجموعة واسعة من الوسائط. رسم اللوحات نماذج الحياة الساكنة الحية.
440101 مقدمة في تكنولوجيا الرسم الحاسوبي

 

يوفر هذا المساق مقدمة ومسح عن مجال رسومات الحاسوب. وتشمل الموضوعات دراسة استقصائية لتطبيقات رسومات الحاسوب، وقاعدة المعارف وتاريخ رسومات الحاسوب، وفحص تكنولوجيات الرسومات الحاسوبية والمهن المتعلقة بها، فضلا عن لمحة عامة عن الموارد المتاحة للدراسة والبحث في رسومات الحاسوب.
440102 تصميم ورسم التصورات المرئية

 

مساق تصميم تمهيدي لتخصصات الرسومات الحاسوبية. يطور الطلاب فهم عناصر وأسس التصميم الأساسية، والتكوين والطباعة من خلال التدريبات والمشاريع. وينصب التركيز على التفكير البصري، واستكشاف العلاقة بين النوع والصورة، وتطوير حلول متعددة لمشكلة معينة.

 

 

440103

 

النمذجة الهندسية للتصور المرئي

 

هذا المساق يطبق مفاهيم الرسومات الحاسوبية الأساسية للتصور، والاتصالات، والإبداع ضمن استعارة رسم. تمارين ومشاريع في نظرية الرسوم، وحل المشكلات، وتطوير مهارات التخطيط والرسم بتزويد الطلاب بالأنشطة التي تركز على مزيد من التطوير داخل التخصص. ويتم استخدام مجموعة متنوعة من تقنيات الرسم والتخطيط لجمع المعلومات الهامة وتحويل البيانات إلى أدوات اتصال فعالة.
440120 الوسائط المتعددة يهدف المساق إلى إعطاء الطالب مقدمة عن الوسائط المتعددة واستخداماتها، التمييز بين الأنواع المختلفة للصوت والصورة والفيديو الرقمية، واستخدامات ومزايا كل نوع. كما يغطي المساق الأدوات اللازمة لإنتاج وتحرير الصوت، الصورة، الفيديو، إضافة إلى العمليات ذات الصلة مثل عمليات الضغط وتدفق البيانات، ومعرفة الكيفية التي يتم بها إنتاج تطبيقات مدعومة بالوسائط المتعددة.
440201 الصور النقطية والمتجهة للرسم الحاسوبي يتم إنتاج الصور الرقمية باستخدام مجموعة متنوعة من تقنيات الحاسوب. يتم التأكيد على نظرية الألوان المتقدمة، وتقديم السطح، والتحكم في الضوء فيما يتعلق بالتوضيحات التقنية، وخصائص الأجهزة، وقدرات البرمجيات.
440203 حلقة بحث: وسائل التواصل الاجتماعي وإدارة المحتوى

 

يهدف هذا المساق إلى تعريف الطلبة بدور مواقع التواصل الاجتماعي في مجال الوسائط المتعددة وكيفية استثمارها في بناء وتسويق الهوية الشخصية والمهنية. يتناول المساق آليات اختيار المنصات الأنسب وفقًا لطبيعة العمل أو التخصص، بالإضافة إلى التعرف على أسس إدارة المحتوى الرقمي على هذه المنصات. كما يركز على الخطوات العملية اللازمة لتحقيق إدارة ناجحة للمحتوى بما يضمن التفاعل الإيجابي والوصول إلى الجمهور المستهدف بفعالية.

 

 

 

 

 

 

440205 مبادئ التصميم الإبداعي يهدف هذا المقرر إلى تعليم الطالب أساسيات ومبادئ التصميم الجرافيكي بشكل عام، وعملية تصميم وإنتاج المطبوعات بشكل خاص. يركز المساق بشكل أساسي على تصميم الهوية المرئية وإنتاجها للطباعة. يتم تحقيق الهدف من الدورة من خلال دراسة أنواع التصميمات والشعارات والهوية المرئية، وتحديد أنواع وأحجام الورق، وكيفية تصميم هذه المنشورات وإنتاجها وإعدادها للطباعة. استخدام برامج تصميم متنوعة (Illustrator, Photoshop, InDesign).
440211 التصميم الثنائي الأبعاد يهدف هذا المساق إلى تطوير مستوى أداء الطالب في مجال استخدام عناصر التصميم الثنائي الأبعاد وعلاقاته وتطبيقاتها الشكلية والوظيفية والتنفيذية المتنوعة في التصميم الداخلي والصناعي والجرافيك والنسيج كما يهدف إلى بيان دور هذه التصميمات في تلبية احتياجات الإنسان المختلفة.
440212 التصميم الثلاثي الأبعاد خلال هذا المساق، سيتم طرح معنى النموذج ثلاثي الأبعاد وكيفية استخدامه في مشاريع الوسائط المتعددة، أولاً، سيتم شرح برنامج 3DS Max استكشاف واجهة max، وتعلم كيفية التحكم في إطارات العرض وتكوينها، وكيفية بناء نموذج ذكي بطرق تقنية عالية، وطرق استخدام الخامات لصنع المواد ووضع الأضواء في مشاريع ثلاثية الأبعاد وعمل رسوم متحركة للنماذج وتحريك الكاميرات في منفذ العرض، والعمل على تقديم عرض لمشاريع ثلاثية الأبعاد وتصديرها كفيديو.
440301 الفيديو والصوت الرقمي يتكون المساق دراسة الصوت من حيث تعريفه وطبيعته وخصائصه وكذلك الصوت التناظري والصوت الرقمي، ويشمل أيضا التعرف على كروت الصوت المستخدمة في عرض وتسجيل الصوت في النظام الرقمي و يشمل أيضا التعرف على استوديوهات تسجيل الصوت و كيفية عزلها وأنواع الميكروفونات والسماعات و الوصلات و تصنيفاتها المختلفة، وكذلك استخدام برامج تحرير الصوت الرقمي وعلى الأخص برنامج Adobe Audition، ويدرس الطالب استخدام البرنامج في واجهة التحرير ((EditView بحيث يدرس تحرير الملفات الصوتية وقص أجزاء منها ومن ثم إضافة بعض المؤثرات الصوتية مثل صدى الصوت والتكرار، و كذلك طريقة إزالة الضوضاء من الملفات الصوتية، وكذلك يدرس واجهة المسارات المتعددة (Multi-track) وذلك لإنتاج مشاريع صوت كاملة من خلال دمج عدة أصوات وإضافة مؤثرات مختلفة.

كذلك يتم تعريف الطالب على أنواع ملفات الفيديو وكيفية التعامل معها وتعلم عمليات التقاط واستيراد الفيديو وعمليات التحرير المختلفة من اقتصاص وإضافة مقاطع وعمليات التقليم وإضافة المؤثرات داخل الفيديو وبين المقاطع كما يتم التعرف على إدراج العناوين مع الفيديو وتعديل العناوين وعمليات الإخراج وتصدير الأفلام باستخدام برامج تحرير الفيديو وأشهرها برنامج بريمير (Premiere).

يغطي استخدام التقنيات الرقمية للفيديو والصوت في الوسائط المتعددة، الوسائط الفائقة، ومنتجات الرسوم المتحركة. يدرس الطالب طرق إنشاء وأخذ العينات وتخزين الفيديو الرقمي والصوت الرقمي والقيود المفروضة على هذه الموجودات عند استخدامها للمنتجات القائمة على الوسائط. وينصب التركيز على تكنولوجيا الفيديو والصوت الرقمي بما في ذلك الأشكال ومعدلات البيانات وبرامج الضغط ومزايا وعيوب التكنولوجيات المختلفة.

440302 تأليف الوسائط المتعددة 1 يقدم هذا المساق العديد من جوانب تصميم وإنتاج الوسائط المتعددة التفاعلية. يتم تعريف الطلاب ببرمجيات التأليف المستخدمة في تقديم المعلومات مع إيلاء اهتمام خاص بالتركيز على دمج مختلف الأصول الإعلامية للاتصال. وهناك أيضا تركيز على تخزين وإدارة واسترجاع الأصول الإعلامية في بيئة إنتاجية. وينفق وقت كبير على التصميم المنهجي لمنتجات الوسائط التفاعلية لتحقيق أهداف محددة للاتصال.
440303 تطوير المحتوى التفاعلي 1 مساق يركز على تطوير المواقع الحديثة من خلال استخدام سي اس اس / هتمل (CSS/HTML) برمجة بي.اتش.بي (PHP). ويؤكد المساق على استراتيجيات التطوير لإدارة المعلومات المتغيرة بسرعة من الشركات والمنظمات لتوزيعها في الوقت المناسب، وذلك باستخدام برامج التأليف لإنشاء مواقع الويب التي تستخدم نظم إدارة المحتوى. وينفق وقت كبير على البرمجة والتأشير المتوسطة إلى المتقدمة.
440304 إنتاج المحتوى الرقمي 1 يتناول هذا المساق معايير ومبادئ كتابة وتكييف المحتوى للبيئات الرقمي، بما في ذلك المدونات ومحتوى المواقع الإلكترونية والمجلات الإلكترونية والقصص الإلكترونية. سيقوم الطالب باستكشاف أشكال جديدة من النشر الرقمي وتعلم الاختلافات بين الكتابة المطبوعة مقابل الوسائط الرقمية. من خلال دراسة كيفية تصرف مستخدمي المحتوى الرقمي، يكتشف الطالب حلول لقضايا مثل قابلية القراءة وإمكانية الوصول والتفاعل والتشغيل. وتشمل الموضوعات الأخرى تطوير الموقع وتصميمه، وكتابة المحتوى الصغير، وتقنيات تحسين محركات البحث، واستخدام وسائل التواصل الاجتماعي للتواصل والترويج.
440305 إنتاج المحتوى الرقمي 2 (معالجة وترويج)

 

هذا المساق يغطي إنشاء محتوى لعدد من الوسائط الرقمية بما في ذلك البريد الإلكتروني، وسائل الإعلام الاجتماعية (على سبيل المثال، الفيسبوك، تويتر، يوتيوب)، وسائل الإعلام التفاعلية (على سبيل المثال، مواقع الويب). وتتطلب استراتيجية الاتصالات الرقمية المتكاملة النظر في نظريات ومبادئ التصميم والاتصالات وأفضل الممارسات للاتصال المكتوب والمرئي. بالإضافة إلى ذلك، يستكشف المساق ويعالج قضايا الإدارة من هذا المحتوى الرقمي. تعلم كيفية صياغة رؤية شاملة للتصميم الإبداعي، والإدارة، وتنفيذ مجموعة متنوعة من محتوى وسائل الإعلام الاجتماعية والاجتماعية.
440306 تصميم وتطوير مناهج التعليم الإلكتروني هذا المساق يكمل ويعزز المهارات المكتسبة في مساق الكتابة الفنية. سيقوم الطلاب بتصميم وتطوير وتنفيذ برامج التدريب على التعلم الإلكتروني والمناهج الدراسية. ومن خلال أسلوب التعليم المدمج (في الصف وعلى الإنترنت)، وسوف يكتشفون أحدث التطورات في مجال التكنولوجيا التعليمية على الإنترنت، بما في ذلك مساقات موكس (MOOCs)، التلعيب (Gamification)، ودور وسائل الإعلام الاجتماعية في بيئات التعلم الإلكتروني. سيستخدم الطلاب أدوات تأليف المساعدة، وإنشاء عروض فيديو، وتطوير وحدات تدريبية، واختبار الاحتفاظ بالمعارف.
440307 الترويج والإعلان بالوسائط المتعددة:

 

هذا المساق يقدم مجالا هاما من نشاط الإعلان عبر الإنترنت والوسائط المتعددة ويستكشف الطريقة التي غيرت الإنترنت بها الاتصالات الإبداعية والممارسة الإعلانية. ويتم فحص أسس الإعلان عبر الإنترنت، والترويج والتطوير الإبداعي، جنبا إلى جنب مع طبيعة الوسائط المتعددة، تاريخها والآثار الاجتماعية. سوف تقوم بتطوير المهارات في التخطيط الاستراتيجي، الاستراتيجية الإبداعية، والتصميم، وتطوير إعلان الوسائط المتعددة والتخطيط والبحوث، وتقييم حملة إعلانية عبر الإنترنت.
440308 تطبيقات الوسائط المتعددة للأعمال يغطي هذا المساق أدوات الرسم المستخدمة في بيئات الأعمال، بما في ذلك برامج الوسائط المتعددة مثل الرسومات والرسوم المتحركة برمجيات تصميم الويب. يتم استيراد ملفات الوسائط المتعددة وتصديرها إلى المستندات والعروض التقديمية. وتشمل الموضوعات: نظرية تصميم الويب، واللون والتكوين ومنها الرسوم والصور المتحركة وبرامج العروض. ويتوج المساق بدمج مفاهيم الوسائط المتعددة المدمجة في مشروع / عرض تجاري متكامل.
440321 تطبيقات الوسائط المتعددة للتعليم والتدريس

 

يهدف هذا المساق إلى تعريف الدارس بمفهوم الوسائط المتعددة وآليات استخدامها في حوسبة المناهج والإدارة التربوية، وذلك من خلال التعرف على ماهية هذه الوسائط (صوت، صورة، نص، فيديو، رسوم بيانية ورسوم متحركة,..) وبعض البرمجيات الداعمة لها ولعمليات الدمج بينها. سيمكن هذا المساق الطلبة من استخدام الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات لإنتاج المواد تعليمية محوسبة متكاملة باستخدام تكنولوجيا الوسائط المتعددة. وتقييم برمجيات الوسائط المتعددة الحالية وفحصها وخلق رزمة تربوية تلائم البيئة التعليمية الموجود بها الطالب وفق أحدث التقنيات.
440401 قضايا معاصرة في الإنتاج الرقمي

 

سوف تقوم المجموعات بتحديد وتصميم وتأهيل وإدارة وإنشاء وتقديم مشروع نهائي بالنسبة للقضايا القائمة أو الناشئة ضمن رسومات الحاسوب. وسوف تستكشف الأنشطة والخبرات مواضيع ذات صلة مثل تخطيط وإدارة المشاريع، وتوقعات المستخدمين، وسياسات المشاريع، ومهارات الاتصال بين الأشخاص، وإدارة الجودة. ويختتم المساق مع تقييم مهني من أعضاء هيئة التدريس، والأقران، والممارسين من العروض الشفهية والمكتوبة، ووسائل الإعلام.
440402 تأليف الوسائط المتعددة 2

 

استمرارا لمساق (440302)، فإن هذا المساق يعتمد على المبادئ الأساسية للوسائط المتعددة التفاعلية ويعززها نحو أساليب متوسطة المستوى في الوسائط التفاعلية. الوسائط المتعددة التفاعلية هي استخدامات نماذج المحتوى التي تتضمن مجموعة من الصور النصية والصوتية والصور الثابتة والرسوم المتحركة والفيديو وتفاعل المحتوى التي تسمى أحيانا “الوسائط الغنية” أو الوسائط المتعددة التفاعلية التي تصف أجهزة الوسائط الإلكترونية المستخدمة لتخزين وتجربة محتوى الوسائط المتعددة. أمثلة على الوسائط المتعددة التفاعلية هي قائمة دي في دي، التطبيقات عبر الإنترنت، العروض، الأكشاك، أجهزة الصراف الآلي، دفر القوائم، شاشات المعلومات (المطارات، المطاعم، الخ.)، ألعاب الحاسوب، والعديد من أشكال الاتصال الأخرى.
440403 تطوير المحتوى التفاعلي 2 استمرارا لمساق (440303)، فإن هذا المساق يعتمد على المبادئ الأساسية لتصميم الويب ويعززها نحو أساليب متوسطة المستوى في تصميم وتطوير الإنترنت. مساق تركز على تطوير المواقع الحديثة من خلال استخدام سي.أٍس.أٍس/هتمل (CSS/HTML) برمجة بي.أتش.بي (PHP). هذا المساق يبني على الأساس الأساسي الذي أنشئ في مساق (43030) 43030 وتمتد هذه المبادئ إلى المستوى المتوسط. ويؤكد المساق على استراتيجيات التطوير لإدارة المعلومات المتغيرة بسرعة من الشركات والمنظمات من أجل توزيع عادل في الوقت المناسب، وذلك باستخدام برامج التأليف لإنشاء المواقع التي تستخدم نظم إدارة المحتوى. وينفق وقت كبير على البرمجة ولغات التأشير المتوسطة إلى المتقدمة.
440406 مواضيع خاصة في الوسائط المتعددة يغطي هذا المساق مجال من الموضوعات المتطورة في مجال إنتاج الوسائط المتعددة ورسومات الحاسوب. ويمكن تضمينه مواضيع وأساليب وتقنيات وأدوات جديدة في رسومات الحاسوب والوسائط المتعددة.
410147 إحصاء واحتمالات يقدم هذا المساق مقدمة أولية عن الاحتمالات والإحصاءات مع التطبيقات. تشمل الموضوعات: وصف البيانات؛ نماذج الاحتمالية الأساسية؛ التوافقية. المتغيرات العشوائية؛ توزيعات احتمالية منفصلة ومستمرة؛ التقدير والاختبار الإحصائي. فترات الثقة؛ أنوفا (ANOVA) جداول التقاطع؛ والارتباط والانحدار.

يتناول دور الإحصاء في الحياة وطريقة البحث والاستقصاء من المنهج العالمي، كما يتناول التوزيعات التكرارية والاحتمالية، وتوزيعات المتغيرات العشوائية، والاحتمال المشروط والاستقلال، إضافة إلى بعض التوزيعات الاحتمالية وتوزيعات اقترانات المتغيرات العشوائية والتوزيعات التقاربية.

410132 مقدمة في تكنولوجيا المعلومات مقدمة في تكنولوجيا المعلومات، دعم تكنولوجيا المعلومات للمنظمات، معدات الحاسوب وبرمجياته، إدارة البيانات والمعلومات في المنظمات، الاتصالات والشبكات، الإنترنت والإنترانت، نظم دعم القرار ونظم المعلومات الإدارية، الأنظمة الذكية في الأعمال، التجارة الإلكترونية، نظم المعلومات الاستراتيجية وإعادة التنظيم، تطوير نظم المعلومات، الأخلاقيات والأهداف والحماية لتكنولوجيا المعلومات.
410211 مهارات التفكير الناقد يهدف هذا المساق إلى تعريف الطالب مهارات التفكير الناقد وسماته وأهميتها في إطلاق الأحكام واتخاذ القرارات المبني على أسس علمية ومنطقية. حيث يكسب هذا المساق الطالب أيضاً مهارات حل المشكلات باستخدام طرق التفكير العليا النقدية والإبداعية مستنداً إلى الحقائق الصحيحة ابتداءً من مهارات تحديد المشكلة وطرق جمع المعلومات والبحث بالطرق المهنية والتكنولوجية المتقدمة، وإيجاد الحلول المنطقية والمعقولة وفحص صحتها ومدى واقعيتها في سياقات مختلفة.

يتم استخدام المناظرات العلمية في مواضيع ذات صلة بسوق العمل والحياة اليومية كإحدى الأدوات الرئيسة في تعلم المساق، كذلك، فإن المساق يعتمد على مناقشة تحديات حقيقية (دراسة حالة) من الحياة اليومية وبالتحديد من بيئات مختلفة لسوق العمل المحلي والعالمي واستخدام أدوات التفكير الناقد ومهارات حل المشكلات أثناء مناقشتها.

410390 تدريب ميداني يهدف التدريب الميداني إلى تمكين الطلبة من تطبيق مهارات تصميم وإنتاج الوسائط الرقمية في بيئات مهنية حقيقية، وإكسابهم تجربة عملية في إنتاج المحتوى التفاعلي والوسائط التعليمية والترفيهية، ضمن فرق تطوير محترفة. خلال فترة التدريب، يشارك الطلبة في تنفيذ مشاريع عملية مرتبطة بتخصصهم تحت إشراف أكاديمي ومهني مشترك، بما يعزز من مهاراتهم التطبيقية والتواصلية ويربط المعرفة النظرية بالواقع العملي. يقوم الطالب بأداء ما لا يقل عن 180 ساعة تدريبية معتمدة ضمن مؤسسة/شركة ذات صلة بالمجال قبل نهاية الفصل الأكاديمي.
410488 مقدمة مشروع تخرج يهدف المساق إلى تعريف الطالب بالأسس العلمية الصحيحة لاختيار مشروع التخرج بما يخدم أهداف البرنامج. يتناول المساق طرق جمع البيانات ومعالجتها وتحليلها، كما يوجّه الطالب نحو إعداد خطة بحثية واضحة تمهيدًا لتنفيذ مشروع التخرج.
410489 مشروع تخرج يهدف المساق إلى تمكين الطالب -تحت إشراف أكاديمي ومهني- من إنجاز مشروع تخرج في أحد مجالات الوسائط المتعددة والإنتاج الرقمي. ويُظهر المشروع قدرة الطالب على توظيف معارفه النظرية والعملية في تصميم وتطوير منتجات رقمية مبتكرة. قد تشمل المشاريع إنتاج ألعاب حاسوبية، تطبيقات تفاعلية، وسائط تعليمية، فيديو رقمي، أو رسوم متحركة، بما يعكس مهارات الطالب الإبداعية والتقنية.
410325 أنظمة إدارة قواعد البيانات يهدف المساق إلى تعريف الطالب على التركيب الداخلي وخصائص نظم قواعد البيانات، وبالتالي تطوير برامج تطبيقية. ويشمل نشأة قواعد البيانات، تركيبة نموذج البيانات، أنواع نظم قواعد البيانات، قواعد البيانات العلائقية، التنظيم المفاهيمي (Conceptual) والمنطقي والمادي لقواعد البيانات العلائقية، المفاتيح والاعتمادية الوظيفية والتطبيع والمعايرة، مقدمة في لغة التساؤل البنيوي (SQL)، وإدارة قواعد البيانات، والتشغيل المتزامن وحماية قواعد البيانات، كما يشمل حالات دراسية.
410471 سرية وأمن نظم المعلومات المفاهيم الأساسية لأمن نظم المعلومات وأهدافه في عصر الاتصالات والإنترنت، أساليب تشفير البيانات، الشبكة الخاصة الافتراضية، حوائط النار، أمن الإنترنت، البريد الإلكتروني المحمي والسياسات الإدارية لأمن نظم المعلومات.

 

410323 البرمجة المرئية يشمل المساق مواضيع مثل: مقدمة عن لغات البرمجة، لغات برمجة الكيانات واللغات المقادة بالأحداث (Event-driven)، الأساليب والخصائص، النماذج ومكوناتها، عناصر التحكم (controls) المتقدمة، صناديق الأدوات، تصميم أشرطة الأدوات والقوائم الخاصة بالمستخدم، الأصوات وتعدد الوسائط، بيئة التطوير، الربط مع الإنترنت وقواعد البيانات والتطبيقات المختلفة.
410335 برمجة الإنترنت يهدف هذا المساق إلى تعريف الطالب على إحدى اللغات الحديثة والمتخصصة بإنتاج تطبيقات على الإنترنت، وتصميم صفحات الإنترنت المتغيرة والفاعلة (مثل ASP.Net)، ويشمل المساق تصميم استعلامات ونماذج وقوائم خيارات لاستخدامها وإظهارها في صفحات الإنترنت، وبرمجة الخادم (مثل IIS)، والوصول إلى قواعد البيانات باستخدام تكنولوجية ADO.Net، وكذلك استخدام قاعدة بيانات (مثل SQL) والتقنيات الحديثة في برمجة مواقع الإنترنت.
410336 مختبر برمجة الإنترنت يقدم هذا المساق أمثلة عملية وحلول وتعيينات وواجبات في المختبر تغطي ما تم شرحه في مساق برمجة الإنترنت وتشمل (مثلا لغة ASP.net) جمل الإدخال والإخراج، والتعابير والمتغيرات والثوابت، وجمل التحكم، والتكرار والسيطرة، وكذلك المصفوفات، والاقترانات، والفئات والأساليب، وكتابة برامج كاملة وتصميم استعلامات ونماذج وقوائم خيارات لاستخدامها وإظهارها في صفحات الإنترنت.

 

440309 مبادئ الرسوم المتحركة يهدف هذا المساق إلى تعريف الطالب بمبادئ تصميم الرسوم المتحركة وطرق الرسم وتحريك الكائنات بالإضافة إلى طرق تصميم الشخصيات الكرتونية ورسم تفاصيلها وطرق تحريكها، كما يعرف المساق الطلبة بالأدوات البرمجية المختلفة في إنتاج الرسوم المتحركة.

 

440310 الرسوم المتحركة 2 خلال هذا المساق، سيتعلم الطلبة معنى الرسوم المتحركة ثلاثية الأبعاد، وخطوات إنتاج الرسوم المتحركة ثلاثية الأبعاد، وكيفية رسم الشخصيات وكتابة السيناريوهات، واستخدام 12 مبدأ في الرسوم المتحركة، سيرسم الطلبة الشخصيات باستخدام 3d max وإنشاء شخصية احترافية بتفاصيل إبداعية، وبعد ذلك نقوم بتجهيز الشخصية باستخدام العظام (biped & cat)، كما سنبدأ في صنع الرسوم المتحركة ب biped & cat والتحول لإنتاج فيلم رسوم متحركة ذكي.
440408 تصميم وتطوير الألعاب

 

في هذا المساق سيتعرف الطلبة على طرق تصميم الألعاب من الفكرة الأولية، تصنيف الألعاب، تصميم الحبكة، واجهة الألعاب، تصميم التفاعل وطرق سرد القصة في الألعاب، تصميم البرمجيات والرسومات والكيانات للألعاب، دراسة عدة ألعاب مختلفة وتقييمها، مشروع تصميم لعبة.
440449 تفاعل الإنسان والحاسوب هذا المساق يقدم مدخل إلى مجال التفاعل بين الإنسان والحاسوب الذي يدمج قدرات تكنولوجيا الحاسوب مع محددات العوامل البشرية ويشمل: المؤسسات، الإنسان، الحاسوب، التفاعل، مبادئ وأنماط التفاعل القابلة للاستخدام، تصميم التفاعل، فهم المستخدمين، نموذج المستخدم في التصميم، الجوانب الوجدانية، الواجهات والتفاعلات، جمع البيانات، تصميم وبناء النماذج الأولية، وتقنيات التقييم.
410333 هندسة البرمجيات يشمل المساق مواضيع مثل ماهية هندسة البرمجيات، التخطيط للمشاريع، دورة حياة النظام، التحري وجمع البيانات والمعلومات، تحليل المواصفات، طرق وأساليب تصميم النظم المتكاملة، تصميم البرامج وكتابتها، الفحص والصيانة، وعدد من الحالات الدراسية ومشروع، يتم استخدام أحد برامج مساعدة هندسة البرمجيات بالحاسوب (CASE).
420234 تصميم تطبيقات الإنترنت يهدف المساق إلى تعريف الطلبة وتهيئتهم للعمل على تصميم تطبيقات للشبكة العالمية ويشمل المساق مواضيع مثل: تصميم وتطوير خادم الويب والوصول إلى قواعد البيانات باستخدام لغات برمجة خاصة مثل HTML, XML, تصميم صفحات بيانات فاعلة مثل Active Server Pages (ASP) وDO, وADP وخادم البريد مثل Exchange Server.

 

نشرة قسم الوسائط المتعددة والإنتاج الرقمي