تم إنشاء قسم  الدراسات الإسلامية في جامعة فلسطين الأهلية الجامعية عام 1432ه/2011م وذلك تحقيقاً لأهداف التعليم العالي في فلسطين واستكمالاً لرسالة الجامعة  في خدمة الوطن والأمة، ،و يهدف  القسم  الى تمكين الطالب من تكوين حصيلة معرفية متكاملة عن  الشريعة الاسلامية  ، وتيسر حصوله على فرص عمل متعددة.

اما رسالة القسم  فتتمثل بإطلاق تخصص مميز في الدراسات الإسلامية يهدف إلى التعرف على الدين الإسلامي، وتوضيح ما فات الكثيرين من تعاليمه، وأحكامه، وما مدى تأثيره في حياة الناس المعيشية والسلوكية والاجتماعية والعلمية.
ومن هنا فقد رأى قسم الدراسات الإسلامية ضرورة العمل على توعية الناس دينيًا، وتثقيفهم الثقافة الإسلامية الصحيحة، وتبصيرهم بحقيقة هذا الدين وما يتضمنه من معان وقيم سامية بعيدًا عما نرى ونشاهد من بعض المنتسبين إليه، الذين أساؤوا ولم يحسنوا، وأخطأوا ولم يصيبوا، فصبغوا الدين بصبغة التعصب والانطوائية. وبالتالي إعداد جيل من الدعاة إلى الله على أسس علمية تربوية سليمة تؤهلهم إلى القيام بمهمة الدعوة إلى الله، وسد حاجة البلاد من المتخصصين في التعليم والفكر، والتربية، والإمامة، والقضاء الشرعي، والإفتاء.

  1. -تمكين الطلبة من تكوين حصيلة معرفية متكاملة عن مضامين التربية الاسلامية من خلال طرح مساقات متنوعة وبجودة عالية تتعلق بالقرآن الكريم والإعجاز القرآني والتلاوة والتجويد والتفسير، وكذلك السنة النبوية وعلوم الحديث والأسانيد، ثم علم الفقه كفقه العبادات والمعاملات والنذور والوعظ والخطابة، والعقيدة الإسلامية ومقارنة الأديان والتيارات الفكرية المعاصرة.
  2. زيادة المخزون المعرفي للطلبة لمواكبة المستجدات التربوية في أساليب تدريس التربية الإسلامية ومناهج البحث العلمي ومباديء الإدارة وعلم المكتبات ومهارات اللغة العربية واللغة الإنجليزية والقضية الفلسطينية وعلم الاجتماع الإسلامي والديمقراطية وحقوق الإنسان والرعاية الصحية وأساسيات الحاسوب والبرمجة.
  3. التعرف على الدين الإسلامي من حيث تعاليمه وأحكامه ومدى تأثيره في حياة الناس المعيشية والسلوكية والاجتماعية والعلمية وتوعية الناس دينيًا وتثقيفهم الثقافة الإسلامية الصحيحة.
  4. النهوض بشخصية الطلبة من جميع النواحي العلمية والاجتماعية من خلال إعداد جيل من الدعاة على أسس علمية وتربوية سليمة تؤهلهم للقيام بمهمة الدعوة الصحيحة إلى الله سبحانه وتعالى.
  5. التعرف على مضامين المناهج المقررة في التربية الإسلامية وأهدافها ومجالاتها وطرق إثرائها.
  6. توظيف مهارات التفكير الناقد والتفكير الإبداعي والبحث العلمي والوسائط التربوية والمهارات الحياتية.
  7. الحصول على تعليم بجودة ذات معايير عالية يكون فيه الطالب محور العملية التعليمية، والتفاني في تطوير قدراته ومعارفه من خلال توظيف مهارات التواصل والاستقصاء وغرس القيم والاتجاهات الإيجابية.
  8. زيادة قدرة الطلبة على اتخاذ قرارات تتعلق بالتعبير عن وجهات نظرهم في حل قضايا مجتمعية مع التأكيد على أنهم مسؤولون عن تعلمهم.
  9. الحرص على انتظام الطلبة في لجان علمية وثقافية واجتماعية لخدمة المجتمع.
  10.  الحصول على فرص عمل للخريجين من خلال رفد المجتمع المحلي في مجالات متعددة كالتدريس في مؤسسات التربية والتعليم، والخطابة والوعظ والإرشاد والإمامة، والقضاء الشرعي والمحاماة الشرعية، وكذلك العمل المصرفي في المؤسسات المالية الإسلامية

الطلبة في جميع فروع التوجيهي (الشرعي والعلمي والأدبي) بشرط النجاح في امتحان الثانوية العامة بمعدل (65)% فما فوق.

  • ان يكون قادرا على استنتاج مضامين المعارف المتعلقة بالقرآن الكريم: من حيث: النزول، وتاريخه، وأسبابه، ومكانه، وزمانه، ورسمه، وكتابته، وترجمته، وإعجازه، وسلامته من التحريف والتبديل.
  • ان يكون قادرا على تمييز المعارف المتعلقة بالسنة النبوية: من حيث: مكانتها وضوابط فهمها ونشأة علم المصطلح وأهميته، أنواع الحديث، والسيرة النبوية والمراحل التي مرت بها.
  • ان يكون قادرا على تصنيف المعارف المتعلقة بالفقه الإسلامي تعريفه، موضوعه، غايته، مباحثه، نشأته، أنواعه وأقسامه، خصائص التشريع مقاصده، مصادره والمدارس الفقهية، والأئمة الأربعة، وأصول فقه المعاملات.
  • أن يكون قادراً على التعرف على مضامين العقيدة الإسلامية والعبادات والأحوال الشخصية، وأركان الإيمان، والأسرة وخصائصها، الجهاد مشروعيته وحكمه. نظام الحكم والإدارة والتشريع الجنائي الإسلامي.
  • ان يكون قادرا على توظيف المعارف المتعلقة بالمباحث الأخرى كالحاسوب واللغة العربية واللغة الإنجليزية والاجتماعيات والحاسوب والرياضة والتربية وغيرها.
  • ان يكون قادرا على تطبيق مجموعة من المهارات: ومنها علم التجويد، ومهارة البحث في مشروع التخرج، ومهارة الخطابة بشكل عملي، ومهارات لها علاقة بالتدريس من خلال تنفيذ حصص تطبيقية، وتطبيق أحكام التركات والمواريث باستخدام الحاسوب.
  • ان يكون قادرا على تمثَل مجموعة من القيم والاتجاهات: وأهمها القيم والاتجاهات الدينية والأخلاقية والاجتماعية والجمالية والوطنية والعلمية ومنها: القيم الإيمانية والتأمل في قدرة الله والاستعانة به، وحب الرسول صلى الله عليه وسلم والاقتداء به وبصحابته، والاعتزاز بالحضارة العربية والإسلامية، والتسامح ومساعدة الآخرين واحترامهم، والمشاركة في المناسبات والأعياد، تعزيز العمل التطوعي والتعاوني، وتقدير البحث والمعرفة.
  • أن يكون مؤهلاً في توظيف قدراته ومعارفه ومهارات الاتصال والتواصل والاستقصاء ومهارات التفكير العليا ومهارات حل المشكلات في حل قضايا شخصية ومجتمعية

يتوقع من الطالب عند إنهاء هذا التخصص أن يكون قادراً على:

  • ان يكون قادرا على فهم المعارف المتعلقة بالقرآن الكريم: من حيث: النزول، وتاريخه، وأسبابه، وكيفياته، ومكانه، وزمانه، ورسمه، وكتابته، وترجمته، وإعجازه، وسلامته من التحريف والتبديل.
  • ان يكون قادرا على فهم المعارف المتعلقة بالسنة النبوية: من حيث: مكانتها وضوابط فهمها ونشأة علم المصطلح وأهميته، أنواع الحديث، والسيرة النبوية والمراحل التي مرت بها.
  • ان يكون قادرا على فهم المعارف المتعلقة بالفقه الإسلامي تعريفه، موضوعه، غايته، مباحثه، نشأته، أنواعه وأقسامه، خصائص التشريع    مقاصده، مصادره والمدارس الفقهية، والأئمة الأربعة، وأصول فقه المعاملات وكذلك المعارف المتعلقة بالعقيدة الإسلامية والعبادات والأحوال الشخصية،  وأركان الإيمان ، والأسرة وخصائصها، الجهاد مشروعيته وحكمه. نظام الحكم والإدارة والتشريع الجنائي الإسلامي.
  • ان يكون قادرا على فهم المعارف المتعلقة بالمباحث الأخرى كاللغة العربية واللغة الإنجليزية والاجتماعيات والحاسوب والرياضة والتربية وغيرها.
  • قدرة الطلبة في التمكن من المهارات: ومنها علم التجويد، ومهارة البحث في مشروع التخرج، ومهارة الخطابة بشكل عملي، ومهارات لها علاقة بالتدريس من خلال تنفيذ حصص تطبيقية، وتطبيق أحكام التركات والمواريث باستخدام الحاسوب.
  • ان يكون قادرا على فهم واستيعاب وتطبيق القيم والاتجاهات: وأهمها القيم والاتجاهات الدينية والأخلاقية والاجتماعية والجمالية والوطنية والعلمية ومنها: القيم الإيمانية والتأمل في قدرة الله والاستعانة به، وحب الرسول صلى الله عليه وسلم والاقتداء به وبصحابته، والاعتزاز بالحضارة العربية والإسلامية، والتسامح ومساعدة الآخرين واحترامهم، والمشاركة في المناسبات والأعياد، تعزيز العمل التطوعي والتعاوني، وتقدير البحث والمعرفة.

اسماء الأماكن المحتملة للتوظيف

  1. وزارة التربية والتعليم
  2. وزارة الاوقاف والشئون الدينة
  3. ديوان قاضي القضاة

المسميات الوظيفية المحتملة

  1. معلم
  2. امام او خطيب
  3. موظف في المحاكم الشرعية.
  4. محامي شرعي
  5. قاضي شرعي

النجاح في امتحان الثانوية العامة والحصول على معدل (65)% فما فوق في كافة فروع الثانوية العامة في الشرعي والعلمي والأدبي.

مستوى السنة الأولى

 

  الفصل الأول   الفصل الثاني
رقم المساق اسم المساق ملاحظات س. م رقم المساق اسم المساق ملاحظات                                                                                 ملاحظاتمممم س. م
651104 المدخل إلى علوم القرآن الكريم ف1/ف2 3 651103 المدخل إلى علوم الحديث ف1/ف2 3
651110 المدخل إلى التربية الإسلامية ف1/ف2 3 651102 الثقافة الإسلامية ف1/ف2 3
651133 المدخل إلى الفقه الإسلامي ف1/ف2 3 651105 السيرة النبوية دراسة تحليلية ف1/ف2 3
410131 أساسيات الحاسوب والبرمجة ف1/ف2 3 651106 المدخل الى المصارف الاسلامية ف2 3
110101 مهارات في اللغة العربية1 ف1/ف2 3 1101102 مهارات التواصل في اللغة العربية ف2 3
112101  تربية رياضة ف1/ف2 1 120101 مهارات في اللغة الانجليزية 1 ف2 3
               
  المجموع   16   المجموع   18

 

  الفصل الأول   الفصل الثاني
رقم المساق اسم المساق ملاحظات س. م رقم المساق اسم المساق ملاحظات س. م
651205 حديث /1 ف1 3 651207 تفسير/1 ف2 3
651206 المدخل إلى العقيدة الإسلامية ف1/ف2 3 651203 العقود المسماة (1) ف2 3
651108 فقه العبادات1 ف1 3 651210 علم اصول الفقه 1 ف2 3
651236 نحو1 ف1 3 651316 أساليب تدريس التربية الإسلامية(1) ف2 3
410211 مهارات التفكير الناقد ف1 1 651200 التلاوة والحفظ2 ف2 1
651100 التلاوة والحفظ1 ف1 1 120102 مهارات في اللغة الانجليزية2 ف2 3
  مساق اختياري جامعة ف1 3        
  المجموع   17   المجموع   16

 

مستوى السنة الثالثة

  الفصل الأول   الفصل الثاني
رقم   المساق اسم المساق ملاحظات س.م رقم المساق اسم المساق ملاحظات س.م
651301 فقه القضاء وطرق الاثبات ف1/ف2 3 651393 التشريع الجنائي الإسلامي مقارنا بالقانون الوضعي ف2 3
651209 فقه العبادات2 ف1 3 مساق اختياري تخصص ف2 3
651304 الأحوال الشخصية1/ الزواج والطلاق ف1 3 651404 النظام الاقتصادي الاسلامي ف2 3
113200 القضية الفلسطينية في كل فصل 3 651306 فقه الاحوال الشخصية (2) التركات والوصايا ف2 3
مساق اختياري تخصص ف1/ف2 3 651300 تلاوة 3 ف2 3
130300 خدمة المجتمع ف1 1 مساق اختياري تخصص ف2 0
  المجموع   16   المجموع   16

 

مستوى السنة الرابعة

  الفصل الأول   الفصل الثاني
رقم المساق اسم المساق ملاحظات س. م رقم المساق اسم المساق ملاحظات س. م
651204 العقود المسماة(2) ف1 3 651410 علم اصول الفقه 2 ف2 3
651204 مناهج البحث العلمي في الدراسات الاسلامية ف1 3 651420 مشروع التخرج ف2 3
651408   القواعد الفقهية   ف1 3   مادة حرة   3
  مادة حرة   3 651407 أصول المحاكمات الشرعية ف2 3
مساق اختياري تخصص ف1 3 مساق اختياري تخصص ف2 3
  مساق اختياري تخصص ف1 3  
  المجموع   18   المجموع   15
(3 س . م) المدخل إلى علوم القرآن الكريم 651104
يتناول التعريف بالقرآن الكريم والكشف عن الجوانب المتعلقة به كافة من حيث: النزول، وتاريخه، وأسبابه، وكيفياته، ومكانه، وزمانه، ورسمه، وكتابته، وترجمته، وإعجازه، ومحكمه ومتشابهه،  ومنسوخه، وسلامته من التحريف والتبديل، ودفع الشبه عنه، القراءات والقراء والأحرف السبعة، ومقدمة في قواعد  التفسير وأصوله .
(3 س . م) المدخل إلى الفقه الإسلامي 651133
التعريف بالمفاهيم الأساسية ومدلولاتها كالفقه، الشريعة، القانون ،الحاجة إلى التشريع ودوره في الحياة خصائص التشريع الإسلامي، مقاصد التشريع الإسلامي، مصادر التشريع على سبيل الإجمال ، نشأة الفقه ، المدارس الفقهية ، والأئمة الأربعة ومناهجهم وموجز لتاريخ التشريع ، عوامل الركود والتطور للفقه الإسلامي ، النهضة الفقهية المعاصرة .
(3 س . م) المدخل إلى علوم الحديث 651103
تشمل التعريف بالسنة وحجيتها ومكانتها في التشريع الإسلامي وضوابط فهمها و نشأة علم المصطلح وأهميته ، وتقسيمات الخبر باعتباراته المتعددة كالقبول والرد أسبابه وما يندرج تحته من أنواع الحديث والجرح والتعديل وشرط الرواية وأنواعها  وطرق تحملها ، وما يلزم ذلك من تعريف بأهم مصنفات الحديث مع التأكيد على  نبوغ علماء الحديث وسلامة منهجهم في الحفاظ على السنة وصيانتها من التحريف أو التبديل.
(3 س . م) المدخل إلى العقيدة الإسلامية 651206
مسائل الإيمان بالله تعالى من حيث الأدلة على وجوده تعالى، والإيمان بربوبيته وألوهيته وأسمائه وصفاته. وكذلك بحث الركن السادس وهو الإيمان بالقدر، وبيان علاقته بتوحيد الربوبية، ويتضمن أيضا عرض بقية أركان الإيمان وهي: الإيمان بالكتب والإيمان بالرسل بالملائكة0 والإيمان باليوم الآخر.
(3 س . م) فقه العبادات1 651108
التعريف بالعبادات وأصول استمدادها وآثارها التربوية، الطهارة وأحكامها . والنجاسات وأحكامها، الصلاة:  حكمها، حكمتها، مواقيتها، الآذان، شروط الصلاة ، صفتها، قضاء الصلاة، باب النوافل سجود السهو، سجود التلاوة ، صلاة الجماعة، صلاة المريض، صلاة المسافر ، صلاة الجمعة ، صلاة العيدين صلاة الكسوف ، صلاة الاستسقاء ، صلاة الخوف ، صلاة الجنازة .
(3 س . م) عقود مسماة 1 651203
تناول هذا المساق الموضوعات الآتية: مفهوم العقود المسماة، تقسيمات العقود المالية، مراتب العقد (اللزوم، الوقف، الفساد، الصحة، البطلان). عقد البيع: أركانه، آثاره، العقود المتفرعة عن عقد البيع، كالصرف والسلم والاستصناع. عقد الإجارة: أركانه، أنواعه، آثاره، مع مقارنة ذلك بالقوانين المعمول بها بخصوص المالكين والمستأجرين
(3 س . م) السيرة النبوية دراسة تحليلية 651105
يتناول باختصار حياة العرب في الجاهلية واثر البعثة في التغيير وأهمية دراسة السيرة والأدوار التي مرت بها السيرة النبوية من البعثة حتى الوفاة، ممثلة بمراحلها المختلفة وما حوته من أحداث مع التركيز على جوانبها الهامة مثلا كالهجرة، وبيعة العقبة، والمجتمع المدني في عصر النبوة وأهم الغزوات كفتح مكة، وكتبه صلى الله عليه وسلم إلى الملوك … على أن تكون الدراسة تحليلية تمكن الطالب من الاستفادة منها وربطها بالواقع باعتبار السيرة مسلكا أخلاقيا رائدا نسعى لتطبيقه.
(3 س . م) الأحوال الشخصية 1/ فقه الزواج والطلاق 651304
  تعريف الأسرة ، وبيان أهميتها وخصائصها . الزواج : تعريفه ، حكمه وحكمة مشروعيته ، مقدمات عقد الزواج : اختيار الزوج والزوجة ، الخطبة ،المحرمات من النساء  ،عقد الزواج : أركانه وشروطه. آثار عقد الزواج والحقوق الزوجية . الطلاق : حكمه وحكمة مشروعيته ومناقشة بعض الشبهات المثارة حوله الآثار المترتبة على الفرقة بين الزوجين . العدة ، الرجعة ، ثبوت النسب ، الحضانة ، الرضاع ، الميراث ويلاحظ التنبيه على القضايا المعاصرة مثل عزوف الشباب عن الزواج ، غلاء المهور ، تنظيم الأسرة.
(3 س . م) علم أصول الفقه1 651210
تناول هذا المساق الموضوعات الآتية: التعريف بعلم أصول الفقه وموضوعه وتاريخه وأهم المؤلفات فيه، الحكم الشرعي وأقسامه، الحكم التكليفي وأقسامه، الحكم الوضعي وأقسامه، الحاكم، المحكوم فيه، المحكوم عليه. وأدلة الأحكام: القرآن، السنة، الإجماع.
(1 س . م) التلاوة والحفظ 1) 3ساعات عملي( 651100
مقدمات عامة عن علم التجويد تعريفه ، ثمرته ، واضعه ، حكم تعلمه ، آداب قارئ القرآن  ، شروط القراءة الصحيحة ، أحوال الاستعاذة والبسملة  ، مواضعهما ، الإسرار والجهر بهما ، اللحن : أنواعه ، أحكامه . أحكام النون الساكنة والتنوين. أحكام الميم الساكنة .أحكام الميم والنون المشددتين . الغنة : تعريفها حروفها ، مواضعها  القلقلة : تعريفها ، حروفها ، أقسامها ، كيفية تطبيقها. المد حروفه ، أسبابه ، شروطه ، أنواعه . مقرر التلاوة : المؤمنون – نهاية فصلت + مقرر الحفظ .

مقرر الحفظ : حفظ جزأين (29 – 30) .

(1 س . م) التلاوة والحفظ 2 ( 3 ساعات عملي ) 651200
مراجعة الموضوعات التالية من مساق (651100):

وهي موضوعات أحكام النون الساكنة والتنوين، أحكام الميم الساكنة، أحكام الميم والنون المشددتين . أحكام المد . مخارج الحروف وألقابها . صفات الحروف . أحكام الراء . الإدغام (المتماثلين ، المتجانسين ، المتقاربين) . مقرر التلاوة : الأنفال – نهاية الحج + مقرر الحفظ .

مقرر الحفظ : حفظ جزأين (27 – 28) .

(1 س . م) التلاوة والحفظ 3 ( 3 ساعات عملي ) 651300
التعريف برواية الإمام حفص عن عاصم الكوفي وبأصول مذهبه في القراءة وموقع قراءته من القراءات وتلاميذه والطريق التي تقرأها … ونبذة عامة عن القراء وتلاميذهم .الأوجه التي انفرد بها الإمام حفص عن غيره . مراجعة عامة للموضوعات العملية في المساقين (ش ق 131+ 132) . أحكام الوقف والابتداء بكل تفصيلاتها . الروم والإشمام . الرسم القرآني وتفريعاته المتعلقة بالتلاوة كقاعدة الوقف على مرسوم الخط وتطبيقاتها والمقطوع والموصول، مقرر التلاوة : من الفاتحة – نهاية الأعراف + مقرر الحفظ، مقرر الحفظ : حفظ جزأين (25 – 26).
(3 س . م) مفاهيم إسلامية أساسية 651112
دراسة مفهوم الوسطية وملامحها ، وبحث وسطية الإسلام في العقيدة والشريعة والأخلاق والحضارة ، وأثر ذلك في تحقيق العدل والأمن ومواجهة الغلو والتطرف ، ودور العلماء والدعاة في نشر الفكر الوسطي في المجتمع.
(3 س . م) تفسير (1) 651207
تفسير جزء تبارك وجزء عم . على أن يشتمل قسما من التفسير التحليلي والإجمالي مع تقسيم أجزاء القرآن على المستويات في التفسير الإجمالي .
(3 س . م) مشروع التخرج 651420
وهي حلقة بحثية متخصصة، يسجل الطلبة لها في السنة الرابعة، ويقدمون فيها مشروعاً للتخرج.
(3 س . م) التخريج ودراسة الأسانيد 651401
يتناول التعريف بمصنفات الحديث وكتب الرجال وكيفية التعامل معها، والمناهج المتبعة  في تصنيفها وطرق تخريج الأحاديث منها، من خلال  تطبيقاتها عمليا في الفصل يشترك فيها الأستاذ مع الطلبة.
(3 س . م) حاضر العالم الإسلامي 651224
مقدمة عن المد الإسلامي ووجود المسلمين في العالم ثم دراسة تحليلية لأحوال المسلمين المعاصرة من مختلف النواحي والمجالات والكشف عن أسباب وصول الأمة إلى حالة التردي الاقتصادي والحضاري والتفكك السياسي والهزيمة العسكرية وتحري الأسباب التي يمكن أن تؤدي بهم لمستقبل أفضل ودراسة لقضايا المسلمين الرئيسة ومشاكل الأقليات الإسلامية .
(3 س . م) القواعد الفقهية 651408
تناول هذا المساق الموضوعات الآتية: التعريف بالقواعد الفقهية، موضوعها، أهميتها، نشأتها وتطورها، مصادرها، الفرق بينها وبين القاعدة الأصولية، أهم مؤلفاتها القديمة والحديثة فيها، مجالاتها، القواعد المتفق عليها والقواعد المذهبية. دراسة تفصيلية مع الأمثلة والتطبيقات للقواعد الفقهية الخمس الرئيسة ولغيرها في المجالات المتعددة..
(3 س . م) فقه الأيمان والنذور والأطعمة 651405
  الأيمان: تعريفها ومشروعيتها، الاستثناء في اليمين، التورية في اليمين، النذور، حكم النذور وشروطها. الكفارات. الأطعمة، الذبائح ، التذكية الشرعية، حكم اللحوم المستوردة إلى بلاد المسلمين، أحكام الصيد  الأضحية العقيقة، اللباس والزينة.
(3 س . م) الأحوال الشخصية2/ أحكام التركات والمواريث            651306
التركة والحقوق المتعلقة بها ( التجهيز، الديون، الوصايا، وأحكامها )، الميراث شروطه وأركانه موانعه وأسبابه، وأنواع الورثة، أصحاب الفروض، العصبات، ذوو الأرحام، الحجب، العول، الرد، التصحيح. المناسخات، التخارج، الوصية الواجبة، مع التطبيق العملي للمسائل الارثية، واستخدام الحاسوب في تقسيم التركات.
(3 س . م) نظام الحكم والإدارة في الإسلام 651315
قواعد نظام الحكم في الإسلام: الحاكمية لله، الطاعة، العدل والمساواة، الشورى الدولة الإسـلامية. رئاسة الدولة الإسلامية: حكم تنصيب رئيس الدولة، تعدد الأئمة، شروط رئيس الدولة. البيعة: تعريفها، مستندها الشرعي، طبيعتها، مناقشة بعض الأفكار المتصلة بها. الوزارة وأنواعها، وصلاحياتها، مجالس الشورى، أهل الحل والعقد، الجيش والشرطة، الدستور والقوانين.
(3 س . م) التشريع الجنائي الإسلامي المقارن بالقانون الوضعي 651393
  مقدمة حول الجريمة والعقوبة ، القسم العام للعقوبات فلسفة التجريم والعقاب بين الشريعة والقانون الوضعي ، نظرية الدفاع الاجتماعي، الشبهات الواردة على العقوبات الشرعية والرد عليها بيان أقسام الجرائم وأهمية كل تقسيم ، أركان الجريمة العامة، وبيان المبادئ الجزائية التالية: الشرعية، وتفريد العقوبة، وشخصية العقوبة المساهمة في الجريمة ومبدأ المسؤولية الجزائية ، أسباب الإباحة والتبرير ، الظروف المخففة للعقوبة الشرعية مدخل إلى القسم الخاص ، الجناية على النفس العمد ، شبه العمد ، الخطأ ، الجناية على ما دون النفس الحدود ، معناها ، خصائصها حد السرقة  وحد الحرابة حد الزنا وحد القذف حد الردة وحد البغي حد الشرب ، التعزير تعريفه وضوابطه وأحكامه أصول تنفيذ العقوبات الشرعية.
(3 س . م) قضايا فقهية معاصرة 651418
مقدمة عن فقه المستجدات وأصول التعامل معها ثم دراسة عدد من القضايا والفتاوى الفقهية المعاصرة في مجالات الطب والمعاملات والاقتصاد والأحوال الشخصية والعبادات مما بحث في المجامع الفقهية والمؤتمرات العلمية ومما أصدره بعض كبار العلماء من فتاوى ويحدد القسم هذه الموضوعات في كل سنة.
(3 س . م) حديث /1 651205
دراسة الأربعين حديثاً النووية من جوامع كلم النبي صلى الله عليه وسلم بأسانيدها ومتونها دراسة تحليلية، دراسة أحاديث كتاب الإيمان  من صحيح مسلم ، ويعتمد شرح النووي ويتولى الأستاذ شرح بعض هذه الأحاديث ويكلف الطلبة  باستكمال باقي المقرر  قراءة ذاتية.
(3 س . م) أساليب البيان  في القرآن والسنة 651305
  نركز في هذه المادة على ما يلي : أهم الخصائص للعربية لغة القرآن الكريم  والمراحل التي مر بها تاريخ البيان ودراسة ما أمكن من الأساليب في الكتاب والسنة من  تقديم وتأخير وتكرار وقصص وتمثيل إلى غير ذلك . والتركيز  على  المفردات والتراكيب، ومقارنة ذلك عملياً ببعض ما أشتهر عند أرباب هذا الشأن من بلاغة الحديث النبوي وأساليبها .
(3 س . م) العقود المسماة 2 651413
  يتناول هذا المساق : عقود الهبة والوديعة والعارية والوكالة والكفالة والحوالة والرهن، من حيث أركانها وشروطها والآثار المترتبة عليها. أحكام الحجر والتفليس والصلح.

 

.

(3 س . م) مقارنة الأديان 651411
تحديد مفهوم الدين  وتعريفه  ومدى ضرورته للمجتمع ، النظريات  المختلفة  عن  نشأة  الدين: النظرية الطبيعية  التطويرية ، النفسية  والاجتماعية .

اليهودية: تاريخ اليهود وأثره في عقيدتهم  ، العقيدة  اليهودية  من التوراة  ، العقيدة اليهودية  كما اخبرنا عنها القرآن  ، الكتب المقدسة  لدى  اليهود  ، الخطر اليهودي على المسلمين  . دراسة النصرانية :  التعريف بكتبها المقدسة   الأصول الرئيسة للعقيدة النصرانية، المجامع المقدسة  وأثرها  على النصارى ، النصرانية في القرآن الكريم.

(3 س . م) تيارات فكرية معاصرة 651421
دراسة  للمذاهب الفكرية  معاصرة  ، أسباب ظهورها وأثارها على  المجتمع الإسلامي  وتفنيد معتقداتها الباطلة ودعواتها وهي : العلمانية ، القومية، الشيوعية، الديمقراطية، العقلانية، الإنسانية،  العولمة وصلتها بغيرها من المذاهب  السابقة عليها.
(3 س . م) النظام الاقتصادي الإسلامي 651404
النظام الاقتصادي الإسلامي أهدافه ووظائفه، أهداف المجتمع الاقتصادية ، النشاط الاقتصادي وضوابطه في السلام: الاستهلاك، الإنتاج، التوزيع، التبادل، الملكية وطبيعتها في الاقتصاد الإسلامي، النظام النقدي، النظام المالي والمصرفي، السوق و التوازن، السعر والتسعير في ظل الأحكام الشرعية، ويقارن بين النظام الاقتصادي في الإسلام وغيره من الأنظمة الاقتصادية الأخرى كالرأسمالية والاشتراكية…
(3 س . م) أصول المحاكمات الشرعية 651407
يتناول المساق المبادئ الأساسية للتنظيم القضائي الإسلامي، تعريف أصول المحاكمات الشرعية، وموضوعات هذا العلم، وتشكيل المحاكم الشرعية واختصاصاتها وشروط تعيين القضاة الشرعيين وإجراءات التعيين، وأصول التقاضي أمام المحاكم الشرعية، والأحكام والقرارات القضائية الصادرة عن المحاكم الشرعية، وطرق الطعن بها. مع عرض لبعض التطبيقات في المحاكم الشرعية: كدعوى الحضانة، دعوى الطاعة، ودعاوى المهر، ودعاوى النفقات، ودعاوى التفريق، ودعوى النسب.
(3 س . م) المدخل إلى التربية الإسلامية 651110
المسائل الأساسية التي لا بد لدارسي التربية الإسلامية من الوقوف عليها بقدر واف من الفهم من مثل مفهوم التربية ، التربية الإسلامية وخصائصها وأهدافها ومجالاتها وموقعها بين العلوم التربوية ، كما تتناول الأصول العامة للتربية بدراسة مقارنة .
(3 س . م) أساليب تدريس التربية الإسلامية1 651316
يتضمن هذا المساق تزويد الطلبة بمهارات تدريس التربية الإسلامية من حيث صياغة الأهداف التربوية السلوكية، والتخطيط للموقف الصفي، كما يشتمل على تعريف الطلبة بإجراءات تدريس فروع العلوم الشرعية  من تلاوة وتفسير وحديث وعقيدة وفقه وسيرة ، ويتناول أساليب التدريس الآتية : الحوار والمناقشة، حل المشكلات، التعليم التعاوني، والسؤال، وتدريس المفاهيم والقيم، والقصة، وتتضمن المادة دروساً تطبيقية نموذجية لكل أسلوب من أساليب التدريس السابقة.
(3 س . م) القصص القرآني 651233
يتناول المساق معنى القصة لغة واصطلاحاً، مفهوم القصة القرآنية، أهدافها وخصائصها، دراسة نماذج من القصص القرآني مثل قصة آدم ونوح وموسى وداود وسليمان عليهم الصلاة والسلام، ونماذج من قصص غير الأنبياء مثل قصة قارون وطالوت وأصحاب الكهف مع الإشارة إلى بعض الشبهات والرد عليها.
(3 س . م) تربية عملية (تطبيق في المدارس ) 651452
يشمل هذا المساق ثلاثة محاور رئيسة، وهي:

تنفيذ مذكرات الحصص وخطوات تصميم الدرس في إطار تقنية تربوية متكاملة بمختبر التعليم المصغر التابع للكلية، وفيه يعرض المعلم أشرطة مصورة لمواقف تدريسية مختلفة في التربية الإسلامية بهدف نقدها مع الطلبة، ثم يقوم كل طالب بتحضير خطة دراسية ويطبقها على زملائه الطلبة المتدربين وبإشراف من مدرس المساق، ويقوم الطلبة ومشرفهم بالتالي بتوضيح نقاط القوة والضعف في الدرس الملقى بعد أن يتم تصويرها على شريط في المختبر. مشاهدة حصص لمدرسين في مدارس المرحلتين الأساسية العليا والثانوية، وكتابة تقارير حول ما تم مشاهدته، وعرضها أمام الزملاء والمعلم المشرف، لمناقشتها ونقدها، وتقديم المقترحات المناسبة لها للوصول إلى الحل الأمثل بشأنها. تحضير وتقديم حصص دراسية فعلية في المدارس من قبل الطالب، ثم يتم تقويم الطالب من قبل المعلم المشرف ومعلم التربية الإسلامية في المدارس المختلفة.

 

(3 س . م) دراسات إسلامية باللغة الانجليزية 651440
دراسة نصوص إسلامية باللغة الإنجليزية بهدف إغناء قاموس الطالب بأهم المصطلحات الإسلامية  ذات العلاقة  بالموضوعات الشرعية من عقيدة وحديث وتفسير وفقه وغيرها. مع قراءة في الآيات القرآنية والأحاديث النبوية باللغة الإنجليزية ، وقراءه تعريفية بموضوعات في التربية الإسلامية والدعوة والإعلام الإسلامي.
(3 س . م) الثقافة الإسلامية 651102
  مفهوم الثقافة، مصادرها، الغزو الثقافي، الأمن الثقافي، الجهاد الثقافي مدخل إلى الفكر الإسلامي المعاصر، العقيدة وآثارها، مقاصد الشريعة ، منزلة السنة في التشريع الإسلامي، التحديات التي تواجه الثقافة الإسلامية وسبل مواجهتها، العلماء المسلمون ودورهم في الحياة الإسلامية، من مظاهر الإعجاز العلمي في القرآن الكريم.
(3 س . م) نظام الأسرة في الإسلام 651101
يتناول مفهوم الأسرة وأهميتها وأهدافها والتخطيط لقيامها من خلال اختيار الزوج والخطبة وعقد الزواج (شروطه، أركانه، آثاره المادية والمعنوية) ثم انحلال العلاقة الزوجية وصوره وآثاره مع التركيز على بعض المشكلات والتحديات التي تواجه الأسرة.
 
(3 س . م) مناهج البحث العملي (في الدراسات الإسلامية) 651204
تعريف الطالب  بأهمية  البحث العلمي وغاياته وأساليبه بدءاً من التفكير بالمشكلة وانتهاء بحلها وما يتوجب عمله لإنجاز بحث ناجح من معرفة بأصول البحث وقواعد التوثيق والكتابة وتحقيق  المخطوطات والتعامل مع المصادر . ويتضمن البحث في شقه الآخر تعريفاً نظرياً وتدريباً عملياً على مصادر الدراسات الإسلامية وأصول التعامل معها . إضافة إلى تعريف الطالب بالمصادر الالكترونية (الأقراص المدمجة) وطرق تشغيلها، والانترنت وكيفية التعامل مع المواقع الخاصة بالمصادر الشرعية.
(3 س . م) نحو1 651236
الكلام وما يتألف منه ، وعلامات الاسم ،وعلامات الفعل، وعلامات الإعراب، والمبني والمعرب، وأنواع الفعل، والأسماء الستة، والنكرة والمعرفة، وأسماء الإشارة، والأسماء الموصولة، والمبتدأ والخبر، وكان وأخواتها، والحروف المشبهة بليس، وأفعال المقاربة، وإن وأخواتها، ولا العاملة عمل إن، وظن وأخواتها.

 

 

(3 س . م) فقه العبادات2 651209
ويتناول دراسة الأحكام الفقهية المتعلقة بالصيام والزكاة والحج، وأحكامها وشروط وجوبها، وأركانها، وواجباتها، مع مراعاة المسائل المستجدة والقضايا المعاصرة المتعلقة بهذه الموضوعات.
(3 س . م) الخطابة والوعظ 651334
التعريف بالخطابة وتاريخها، إعداد الخطبة العصرية ومكوناتها، اتجاهات الخطابة في العصر الحديث، أنواع الخطبة، أحكامها الفقهية، رسالة المسجد في المجتمع و تدريبات عملية. ويتضمن المساق تعريف بأساليب الوعظ وقواعده وأحكامه.
(3 س . م) نحو2 651336
الفاعل ونائبه، والتعدي واللزوم، والمفعول به، والمفعول المطلق، والمفعول لأجله، والمفعول فيه، والمفعول معه، والاستثناء، والاشتغال، والتنازع، والتمييز، والحال، وحروف الجر ومعانيها، والإضافة، والمشتقات وعملها، والتعجب، ونعم وبئس.

 

(3 س . م) أساليب تدريس التربية الإسلامية2 651330
يهدف هذا المساق إلى تنمية قدرة الطالب على مهارات التدريس من خلال التركيز على ما يلي:

مهارات لها علاقة بعملية التدريس، مثل التخطيط لإعداد الخطة السنوية والفصلية، وصياغة الأهداف التعليمية في المجالات المعرفية، والوجدانية، والنفس حركية بمستوياتها المختلفة، بالإضافة إلى التركيز على مهارات جذب انتباه الطلبة للدرس، ومهارة التمهيد وعرض الدرس، ومهارة طرح الأسئلة والتغذية الراجعة، ومهارة إدارة الصف وتنظيمه للحفاظ على التفاعل فيما بين الطلبة، ومهارة تشكيل المجموعات وإدارة المناقشات، بالإضافة إلى مهارات تقويم الحصة الدراسية.  مفهوم التعلم النشط من حيث تعريفاته، وأهدافه، وأسسه، وخصائصه، وأهميته للطالب والمعلم، ولعملية التعلم والتعليم الصفي، بحيث يتم التركيز على دور المعلم في استخدام استراتيجيات التعلم النشط في مختلف المواقف التعليمية وتطبيقاتها الميدانية في التربية الإسلامية.

 

(3 س . م) حقوق الإنسان في الإسلام 651221
يتناول هذا المساق مظاهر التكريم الإلهي للإنسان، خصائص حقوق الإنسان في الإسلام، أهم الحقوق التي كفلها الإسلام للإنسان  كحقوق الحياة، الكرامة، الحرية، التدين، حق التعليم، حق معرفة الحق، حق التملك والتصرف، حق العمل، مقارنة بين حقوق الإنسان في الإسلام وفي الوثائق الوضعية الدولية، مفهوم الغرب لحقوق الإنسان.
(3 س . م) دراسات في علم النفس الإسلامي 651241
يهدف المساق  إلى التعريف بعلم النفس وأهدافه من منظور إسلامي ومفهوم النمو الإنساني ومراحله والدافعية  الإنسانية والشخصية وانحرافها والمنهج الوقائي والعلاجي  والتعلم الإنساني بما يتضمنه من شروط التعلم الفعال وطرق التعلم وخصائص المعلم ووظائفه من منظور إسلامي .

 

(3 س . م) فقه القضاء وطرق الاثبات 651301
يتناول هذا المساق  ماهية القضاء، ومعناه، وحكمه، وحكمته، وفضله والترغيب، وكذلك شروط القاضي، وصفاته، وأعوانه، وسلطته، ويتناول أحكام المقضي له، وأحكام المقضي إليه، دراسة طرق الإثبات، وهي : الشهادة، والإقرار، والقضاء، والقرائن، واليمين، وعلم القاضي، والوثائق الخطية.
(3 س . م) علم اصول الفقه 2 651410
تناول هذا المساق الموضوعات الآتية: المباحث اللفظية وأقسام الألفاظ. مباحث الدلالات وأقسامها. البيان: تعريفه، وأقسامه. التعارض والترجيح وطرق رفع التعارض والترجيح بين النصوص، والتعريف بالاجتهاد وأهميته وأنواعه وتطبيقاته وغاياته. التعريف بالمقاصد الشرعية وأهميتها وأنواعها ومراتبها وكيفية المحافظة عليها. تطبيقات فقهية معاصرة على الاجتهاد وفق مقاصد الشريعة.
(3 س . م) مدخل الى المصارف الاسلامية  651106
تناول هذا المساق الموضوعات الآتية: نشأة المصارف الإسلامية وتطورها، أسسها، أهدافها، خصائصها، دورها الاجتماعي والاقتصادي، علاقتها بالبنك المركزي والبنوك التقليدية، مصادر أموالها، صيغ الاستثمار والتمويل فيها، صيغ التمويل في المصارف الإسلامية: المرابحة للآمر بالشراء، المضاربة المشتركة، المشاركة المنتهية بالتمليك، الإجارة المنتهية بالتمليك، السلم الموازي، الاستصناع الموازي، الخدمات المصرفية التي تقدمها، معايير توزيع الأرباح فيها، إدارة المصارف الإسلامية، الرقابة الشرعية في المصارف الإسلامية، تطبيقات عملية للرقابة الشرعية..
(3 س . م) القياس والتقويم 140400
   يتناول هذا المساق  المفاهيم الأساسية في عملية القياس والتقويم، ودور القياس والتقويم في التدريس، ومجالات القياس وأساليبه، وبناء اختبار التحصيل (1) التخطيط للاختبار، وبناء جدول المواصفات، وبناء اختبار التحصيل (2)، وبناء اختبار التحصيل (3)، وإخراج الاختبار وتصحيحه، وخصائص الاختبار الجيد، وأساسيات الإحصاء في عملية القياس والتقويم.
(3 س . م) الادارة الصفية 651414
يتناول هذا المساق  المفاهيم والمناهج والاستراتيجيات الضرورية لإدارة الصف من حيث النظرية والتطبيق، ودراسة وتحليل بعض المشكلات الإدارية الصفية ووضع الحلول لها، وذلك لما لهذه الجوانب من أهمية قصوى وأثر كبير على نتائج عملية التعلم والتعليم. كما يتناول المعرفة والاتجاهات والمهارات والكفايات الإدارية الصفية الضرورية، والقدرة على توظيفها بفعالية في ادارة الصفوف المدرسية في الحياة العملية التعليمية. وقد صمم المقرر في مضمونه ومحتواه بطريقة التخطيط العلمي المنهجي المترابط الأجزاء، متبعا أسلوب النظام بحيث لا ينفصل المفهوم عن المنهج أو النظرية، ولا تنفصل الإستراتجية أو الوسيلة عن الهدف، ولكنها تصبح جزءا متكاملا مع عناصر هذا المقرر ومحتواه.