تقديم تجربة تعليمية متميزة للطلبة من خلال تطوير مناهج حديثة في مجالات علم النفس المختلفة، تدرس من قبل اساتذة اكفاء وتعمل على تخريج نماذج فاعلة من الخريجين لسوق العمل من خلال تقديم تعليم نظري مرتبط بالتطبيق المهني والمساهمة في استثمار الفرص المتاحة والتوسع في برامج البحوث العلمية والتطبيقية.

برنامج علم النفس يعمل على تأهيل الطلبة نظرياً وعملياً، ليكونوا اختصاصيين نفسيين مؤهلين للعمل في مجالات ومؤسسات متنوعة ومتعددة، فبعد أن ينهي الطلبة درجة البكالوريوس بإمكانهم العمل بشكل أساسي كاخصائيين نفسيين في الوزارات المختلفة والمؤسسات الاجتماعية المتنوعة، ومراكز العلاج للطب النفسي، كما أن تخصص علم النفس في تطور مستمر ونحن نعمل على تطوير البرنامج باستمرار ليتلائم مع التطور السريع في سوق العمل، وفي مجالات الخدمة والارشاد العام والخاص.

برنامج علم النفس يفتح أمام الشباب الفلسطيني فرص عمل جديدة؛ لأن هذا البرنامج سيفتح لهم آفاقاً جديدة على المستوى المحلي، ويسمح لهم بتعدي الحدود الجغرافية الضيقة ليدخلوا سوق العمل في الأراضي المحتلة عام 1948م، ويؤهلهم بمواصفات تحسن من فرصهم في المنافسة المحلية والدولية من خلال تزويدهم بالمهارات نظريا وعمليا، ومن خلال استخدام أحدث التقنيات التعليمية في التطبيق العملي ليكونوا مؤهلين في التعامل مع الحالات التي تحتاج الى تقديم المساعدة بكافة انواعها.

الأهداف العامة للبرنامج:

يهدف برنامج علم النفس في تحقيق هدف رئيس في تنمية المجتمعات وذلك عن طريق البحث عن القوى والعوامل المختلفة التى تحول دون القدرة على التكيف وحل المشاكل المتنوعة مثل معيقات النمو النفسي والاجتماع الطبيعي، والتقدم الاجتماعي مثل  الحرمان والبطالة والمرض والظروف المعيشية السيئة التى تخرج عن نطاق قدرة الافراد الذين يعانون منها والتى تعمل على شقائهم كما تبحث عن أسباب العلل في المجتمع لكى تتصدى وتكافح هذه الاسباب وتنتقي أنسب الوسائل الفعالة في المجتمع للقضاء عليها او التقليل من آثارها والاضرار التى تنتج عنها إلى أدنى حد ممكن، وتحقيق فلسفة علم النفس في مفهومها الاجتماعي الأخلاقي وذلك من خلال جذور فلسفة علم النفس التي تتصل وترتبط بالدين والنزعة الإنسانية والذي يستمد فلسفته من الأديان السماوية والحركات الإنسانية والعلوم الاجتماعية والطبيعية والخبرات العلمية للاخصائيين النفسيين بما يضمن حماية الفرد وتعزيز مكانتة دون اي تمييز بسبب الدين او العرق او الجنس. من خلال ذلك يهدف البرنامج الى:

  • تزويد الطلاب بالمعارف والمعلومات النظرية والمهنية للتعامل مع فئات المجتمع، وكيفية الاستفادة منها في التدخل المهني وفقاً لثقافة المجتمع.
  • إكساب الطلاب المعارف والمهارات اللازمة لفهم مشكلات المجتمع وتفسيرها.
  • إكساب الطلاب القدرة على التعامل مع المشكلات النفسية والاجتماعية وكيفية التوصل للحلول المناسبة لها.
  • تفسير التغيرات والتطورات للمشكلات النفسية وعلاقتها بالعوامل الاجتماعية والاقتصادية والثقافية والتكنولوجية.
  • مساعدة الطلبة على كيفية تقييم وتحليل المشكلات النفسية.
  • تطوير قدرات الطلبة على تطبيق النظريات العلمية والتقنيات الحديثة والمفاهيم لتحليل الواقع الاجتماعي وفهمه.
  • تمكين الطلبة من تطوير قدراتهم الذاتية وخبراتهم المهنية التي تؤهلهم لسوق العمل.
  • تقديم الاستشارات والخبرات اللازمة لمجالات العمل ذات العلاقة.
  • إعداد الطلبة مهنياً للعمل في كافة مجالات العمل المتخصصة.
  • تزويد الطالب بالأدوات النظرية والتطبيقية الضرورية التي تؤهله كأخصائي نفسي في تلبية الاحتياجات الاجتماعية لشرائح اجتماعيه مختلفة: أطفال، مسنين، شباب في ضائقة، مدمنون…إلخ
  • تأهيل الطالب نظريا وعمليا على التعامل مع المشاكل النفسية في عده مستويات: قصير الأمد، طويل الأمد، الشامل، الفردي، ، العائلي، الجماعي والمجتمعي.
  • تنميه قدرات الطالب في مجال البحث العلمي (الوصفي، التحليلي والتقييمي) في قضايا نفسية واجتماعية مركزية مطروحة على الساحة المهنية.
  • تمكين الطالب من الانخراط والاندماج داخل مؤسسات ذات الصلة، تطويرها وإدارتها على أسس إداريه علميه حديثه متناغمة ومنسجمة مع خصوصية المؤسسات الاجتماعية.
  • تزويد الطالب بالمهارات والأدوات المهنية اللازمة التي تمكنه من فهم السياسات النفسية ونقدها.

 

أهداف البرنامج الخاصة:

  • تلبية حاجات القطاع الفلسطيني من متخصصين في علم النفس.
  • المساهمة ببناء مجتمع فلسطيني قائم على إتاحة المعرفة للجميع .
  • الوصول إلى مستوى نوعيّ عالٍ في الخطط الدراسية والمناهج والبرامج والنشاطات الأكاديمية، يوفر الربط المحكم بين مخرجات التعليم العالي كماً ونوعاً، وحاجات التنمية الشاملة ومتطلبات سوق العمل.
  • زيادة فرص الالتحاق بالتعليم العالي، وإتاحته للمجتمع وفق معايير الكفاءة، وذلك بالتكامل مع الأهداف الأخرى في إطار إستراتيجية تطوير التعليم العالي وتحديثه.
  • التأكد من أن الطلبة الذين يَدرسون ليصبحوا محترفين في علم النفس وعلى دراية بالمهارات التي يطلبها أرباب العمل.
  • استقطاب أعضاء هيئة تدريس جدد ذوي كفاءة في الإشراف على الأبحاث والدراسات في مجال علم النفس.
  • تزويد الطلبة بمهارات العمل ضمن فريق يتحلى بضوابط أخلاقية ومهنية.

يقبل الطلبة الحاصلين على معدل 65% من معدل التوجيهي ( أو حسب شروط الوزارة حتى تاريخه) يتم قبول الطالب في الدائرة بعد اجراء مقابلة شخصية، وبمعدل لا يقل عن 65% في الثانوية العامة بفرعيها: الأدبي، والعلمي، أو ما يعادل ذلك.

موافقة القسم، ففي حالة زيادة عدد المتقدمين على القدرة الاستيعابية للقسم، حيث ينظر إلى معدل الطلبة التراكمي في هاتين المادتين وفي مواد الجامعة الأخرى.

المخرجات التعلمية المنشودة للبرنامج(ILOs)  تعطي وصف عام للمعارف والمهارات التي يُتوقع من البرنامج تطويرها لدى الطالب ومستوى كل معرفة ومهارة، كالمهارات الذهنية (الإدراكية)، والمهارات العملية، والمهارات المنقولة،… الخ.

 

  • المعرفة والفهم:
  • معرفة تخصص علم النفس وكيفية تطبيق المساقات ذات الصلة بالتطبيق العملي في المؤسسات في سوق العمل.
  • معرفة مجموعة واسعة من المبادئ والأدوات المتاحة للمتخصصين في علم النفس والخدمة الاجتماعية وعلم الاجتماع وعلم النفس.
  • تذكر أخلاقيات الأعمال والممارسة المهنية والأخلاقية وفهم الجودة في مجال علم النفس والخدمة الاجتماعية وعلم الاجتماع.
  • فهم كيفية تطبيق نظريات واختبارات علم النفس اثناء العمل في سوق العمل.
  • استيعاب مناهج البحث العلمي وأدواته وأساليب القياس والتحليل.
  • القدرة على إدارة المؤسسات النفسية والاجتماعية وكتابة المشاريع والبرامج التنموية.
  • توكيد جودة العمل في علم النفس حسب المعايير العالمية.
  • استخدام الأنظمة الخبيرة في دعم واتخاذ القرارات في علم النفس.
  • القدرة على إعطاء حلول في مجالات الإرشاد النفسي اثناء التطبيق العملي.
  • امتلاك مهارات القيادة والإتصال، بالإضافة الى المهارات الإدارية وإتخاذ القرار.

وصف استراتيجيات التعليم المطلوب استخدامها لتطوير تلك المهارات:

  • المحاضرات.
  • الحوار والمناقشة الجماعية والحرة.
  • الحالات العملية والتدريب.
  • العصف الذهني.
  • الملاحظة.
  • ورش العمل.
  • تطبيق المقاييس والاختبارات
  • العروض التقديمية.

طرق تقييم الطلبة المستخدمة لتقييم نتائج التعلم في هذا المجال:

  • الاختبارات التحريرية والعملية (القصيرة والفصلية والنهائية).
  • الواجبات المنزلية والبحوث.
  • المناقشة والأسئلة المباشرة.
  • المشاركة الفعالة داخل المحاضرة.
  • التكليف باوراق عمل.
  • الملاحظة.
  • تقييمات الطلبة:التقييم الذاتي الفردي وتقييم الأقران.
  • المهارات الذهنية:

يتوقع من الطالب الذي يتخرج من هذا التخصص أن:

  • يختار حلولاً لمجموعة واسعة من المشاكل التي تتعلق بعلم النفس والقدرة على التغلب على التحديات.
  • يحلل ويدرس ظواهر ذات علاقة في الخدمة الاجتماعية وعلم الاجتماع …الخ
  • يبرز مجموعة من الحلول والتقييمات الناقدة.
  • يسلك طريق التحليل والاستنتاج ويتصرف على أساس المنهج العلمي في التفكير.

وصف استراتيجيات التعليم المطلوب استخدامها لتطوير تلك المهارات:

  • تمثيل الأدوار.
  • التدرب في مؤسسات ذات العلاقة.
  • التطبيق العملي.
  • التعليم من خلال المجموعات.
  • إجراء البحوث.
  • تحليل المضمون.
  • التكليف بدراسة حالة.
  • تشجيع الحوار ومناقشة القضايا المعاصرة.

طرق تقييم الطلبة المستخدمة لتقييم نتائج التعلم في هذا المجال:

  • العرض الشفوي.
  • المناقشة الحرة والجماعية مع مجموعات التعلم.
  • الملاحظة الشخصية.
  • الاختبارات التحريرية.
  • طرح قضايا وطلب تحليلها.
  • تقييمات الطلبة:التقييم الواقعي والتقييم الذاتي الفردي وتقييم الأقران.

 

  • المهارات المهنية والعملية (التطبيقية):

يتوقع من الطالب الذي يتخرج من هذا التخصص أن:

  • تحليل المشكلات النفسية والاجتماعية والمجتمعية والتعامل معها بمهنية علمية.
  • يصوغ ويرتب تقارير متماسكة ومنظمة سواء شفهية أو خطية أو تقنية.
  • يختار المؤلفات العلمية وموارد ومصادر شبكة الانترنت على نحو فعال في عملة ليكون مطلع على كل جديد.
  • استخدام المهارات الفنية فى ايجاد الحلول للعقبات والمشاكل التي قد تواجه اثناء عمله في المؤسسة في سوق العمل.
  • المساهمة فى صنع القرارات الاستراتيجية طويلة الأجل.
  • القدرة في التعامل مع الحالات الخاصة والمستعصية كاخصائي نفسي .

وصف استراتيجيات التعليم المطلوب استخدامها لتطوير تلك المهارات:

  • التطبيق العملي.
  • التدرب في مؤسسات ذات العلاقة.
  • إجراء البحوث.
  • القيام بجمع المعلومات من الانترنت والتحقق منها.
  • التكليف بتحليل ودراسة حالات.
  • القيام بتامين المنتفعين اثناء التعامل معهم وتطبيق مبادء المهنة عليهم.

طرق تقييم الطلبة المستخدمة لتقييم نتائج التعلم في هذا المجال:

  • العروض أمام الطلبة.
  • التقارير.
  • المناقشة الحرة والجماعية.
  • الملاحظة الشخصية.
  • الاختبارات التحريرية والاختبارات العملية.
  • طرح نماذج كدراسة حالة ما وطلب تحليلها وتحديد آليات التدخل.
  • تقييمات الطلبة:التقييم الواقعي وتقييم الأقران.

 

  • مهارات عامة ولها قابلية النقل:

يتوقع من الطالب الذي يتخرج من هذا التخصص أن:

  • يشارك بفعالية مع الآخرين.
  • يدعم ثقافة الفريق وقيادة المجموعات.
  • يوازن بين الاعتماد على الذات وطلب المساعدة عند الضرورة في الحالات الجديدة.
  • يظهر المسؤولية الشخصية من خلال العمل على مواعيد إنهاء متعددة في أنشطة معقدة.

وصف استراتيجيات التعليم المطلوب استخدامها لتطوير تلك المهارات:

  • البحوث المشتركة.
  • العرض الشفوي وإدارة الحوار.
  • التعليم من خلال المجموعات والاشتراك في مناقشات جماعية.
  • التكليف بأعمال مشتركة.
  • توزيع الطلاب لمجموعات وترشيح قائد لكل منها دوريا لإثراء الحوار والنقاش داخل المحاضرة.

طرق تقييم الطلبة المستخدمة لتقييم نتائج التعلم في هذا المجال:

  • تقويم المناقشة الجماعية.
  • تقويم التحليل العلمي الذي قامت به المجموعة.
  • ملاحظة ومتابعة سلوك الطلبة داخل القاعة.
  • مدى التزام الطالب بأداء الواجبات في أوقاتها المحددة.
  • الملاحظة الشخصية.
  • تقييم البحوث والواجبات ومناقشتها داخل المحاضرة مع تقييم دور كل طالب داخـل المجموعة.
  • تقييمات الطلبة:التقييم الواقعي وتقييم الأقران.

 

  • مهارات الاتصال وتقنية المعلومات:

يتوقع من الطالب الذي يتخرج من هذا التخصص أن:

  • يستخدم الاتصال الشفهي والمكتوب بشكل فعال في تنمية القدرات العلمية والمعرفية والعملية.
  • يستخدم تقنيات الاتصال والمعلومات في التحسين المعرفي وتحديث المعلومات.
  • يستخدم المهارات الأساسية في الحاسوب بما يؤدى للقدرة على التعلم الذاتي والمتواصل.
  • يستخدم الاتصال الفعال والتأثير في الآخرين.

وصف استراتيجيات التعليم المطلوب استخدامها لتطوير تلك المهارات:

  • التطبيق العملي.
  • دراسة الحالات.
  • الحوار والمناقشة.
  • العروض من خلال الأجهزة الإلكترونية.
  • التكليف بواجبات ومشاريع تعتمد على البحث في الشبكة العنكبوتية.

طرق تقييم الطلبة المستخدمة لتقييم نتائج التعلم في هذا المجال:

  • التقويم من خلال المناقشات.
  • تقييم الواجبات الفردية والجماعية.
  • العروض الشفوية.
  • الملاحظة الشخصية.
  • الاختبارات التحريرية.
  • الاختبارات العملية.
  • تقييمات الطلبة: التقييم الواقعي والتقييم الذاتي الفردي وتقييم الأقران.

 

  • المهارات الحركية:
  • الاتزان الانفعالي.
  • ضبط المشاعر.
  • سرعة التقدير.
  • شدة الملاحظة.
  • القدرة على التشخيص.
  • الذكاء الحركي.
  1. اخصائيون نفسيون في أطر عمومية: سلطات الدولة ( في أقسام الارشاد النفسي والرفاه والخدمات النفسية والاجتماعية في المؤسسات ذات العلاقة)، وكذلك المدارس الحكومية، أقسام المستشفيات، السجون، المؤسسات الامنية، مؤسّسات الطب النفسي وغير ذلك.
  2. اخصائيون نفسيون في القطاع الثالث- في مساكن ومراكز أطفال وشبيبة في ضائقة، في المؤسّسات الداعمة لأشخاص مع إعاقة، مراكز استشارية في مواضيع الزواج والعائلة، وفي منظّمات أخرى.
  3. اخصائيون نفسيون في أطر خاصة- مدارس خاصة، دور مسنين.
  4. متابعة الدراسات العليا في جامعات رائدة.
  5. الانتقال إلى مجالات ذات صلة مثل تفرعات علم النفس، وعلم الاجتماع، التنسيب والقوى العاملة وغيرها.
  6. اخصائيون نفسيون لرعاية الأطفال: يساعد الاخصائيون النفسيون في رعاية الأطفال في حل النزاع في الأسر التي لديها أطفال؛ بينما يتخصص دورهم في العمل مع الأسرة لبناء بيئة آمنة ومحبة للأطفال، فإنّهم يعملون كمدافعين عن حقوق الطفل.
  7. اخصائيون نفسيون شرعيون (العدالة الجنائية(: يطبق الاخصائيون النفسيون في الطب الشرعي المبادئ الراسخة للعمل النفسي الاجتماعي على الأسئلة والقضايا المتعلقة بالمسائل القانونية والتقاضي، والأمور الجنائية والمدنية، بعض الحالات التي قد يشارك فيها الأخصائيون النفسيون تشمل الإصلاحيات، وحضانة الأطفال، وخدمات الأحداث.
  8. الأخصائيون النفسيون في التعامل مع الشيخوخة: كجزء من نظام العمل الاجتماعي للرعاية الصحية، يساعد الأخصائيون الاجتماعيون في طب الشيخوخة الأشخاص الأكبر سنًا (المسنين)، وأسرهم في خدمات تحديد المواقع مثل الرعاية الصحية المنزلية، وتوصيل الوجبات، ويمكن لهذا النوع من الأخصائيين الاجتماعيين مساعدة كبار السن بشكل أكبر أثناء انتقالهم إلى رعاية تمريضية أو مرافق معيشة بمساعدة.
  9. الاخصائيون النفسيون الصحيون: هم فرع آخر من العمل الإرشادي ضمن هيكل العمل الاجتماعي للرعاية الصحية النفسية، يساعدون المرضى على التكيف مع الأمراض المزمنة، أو المستعصية من خلال الدعم النفسي والاجتماعي، وتشمل الواجبات الأخرى تخطيط الخروج، ومساعدة المرضى في التواصل مع الخدمات الأخرى، وتنظيم مجموعات الدعم، والقيام بزيارات منزلية للمرضى الذين خرجوا حديثًا.
  10. العمل مع جميع الفئات العمرية والنوع الاجتماعي، مثل: كبار السن، الأطفال والأسر، النساء والفتيات، قدامى المحاربين والعسكريين النشطين، المرضى الميؤوس من شفائهم.
  11. الأخصائيون النفسيون بشكل عام يعملون في وظائف أساسية، مثل: الإدارة، السياسة، اضطرابات تعاطي المخدرات، الاستشارة المدرسية، تنظيم المجتمع، الرعاية الصحية، الإغاثة من الصدمات والكوارث.
  12. يقوم الاخصائي النفسي بحماية وتعزيز الصلابة النفسية وكذلك الرفاهية لدى الأطفال، والبالغين المعرضين للخطر، كما ويقدمون مجموعة واسعة من الخدمات الارشادية للأطفال وأولياء أمورهم، داخل البيئة المنزلية الخاصة بهم.

الخطة الاسترشادية:  توزيع المساقات على الفصول الأربعة كما يأتي:

برنامج السنة الأولى

الفصل الدراسي الثاني الفصل الدراسي الاول
عدد الساعات رقم المساق اسم المساق عدد الساعات رقم المساق اسم المساق
3   متطلب جامعة اختياري 3 410131 أساسيات الحاسوب والبرمجة
3 132202 علم النفس الاجتماعي 3 132201 مدخل الى علم النفس
3 113200 القضية الفلسطينية 3 110101 مهارات في اللغة العربية 1
3 120102 مهارات اللغة الإنجليزية 2 3 120101 مهارات لغة انجليزية 1
3 110112 مهارات التواصل في اللغة العربية 3 151102 الثقافة الإسلامية
1 112101 التربية الرياضية      
16 المجموع 15 المجموع

 

برنامج السنة الثانية

الفصل الدراسي الثاني الفصل الدراسي الاول
عدد الساعات رقم المساق اسم المساق عدد الساعات رقم المساق اسم المساق
3   علم النفس التربوي 3   علم النفس الصحي
3   القياس النفسي 3   علم النفس التطوري
3   تدريب ميداني (1) 3   مساق حر
3 130204 مناهج البحث العلمي 3   علم النفس الإيجابي
3   متطلب كلية اختياري (2) 3   متطلب كلية اختياري(1)
1 130300 خدمة مجتمع 1   مهارات التفكير الناقد
16 المجموع 16 المجموع

 

 

 

 

برنامج السنة الثالثة

الفصل الدراسي الثاني الفصل الدراسي الاول
عدد الساعات رقم المساق اسم المساق عدد الساعات رقم المساق اسم المساق
3   علم النفس الجنائي 3 132401 مشكلات نفسية
3   مهارات المقابلة في العلاج النفسي 3   الإحصاء النفسي الوصفي والاستدلالي
3   تدريب ميداني (3) 3   تدرب ميداني (2)
3   علم النفس الإكلينيكي 3   متطلب تخصص اختياري (1)
3   متطلب كلية اختياري (3) 3   علم النفس المعرفي
3   مساق حر 3   نظريات الشخصية
18 المجموع 18 المجموع

 

برنامج السنة الرابعة

الفصل الدراسي الثاني الفصل الدراسي الاول
عدد الساعات رقم المساق اسم المساق عدد الساعات رقم المساق اسم المساق
3   الاضطرابات النفسية للأطفال 3   اختبارات نفسية
3   الصدمات النفسية 3   علم النفس المهني
3   علم نفس الشواذ 3   تدرب ميداني (4)
3   الإسعاف النفسي الأولي 3   متطلب تخصص اختياري (2)
3   مشروع التخرج 3   علم نفس الموهوبين
    3   العلاج الجمعي
15 المجموع 18 المجموع