استحدث برنامج المرحلة الاساسية الدنيا في جامعة فلسطين الاهلية من اجل تلبية لحاجات سوق العمل المحلي لخريج مؤهل تربويا ورقميا لمواكبة متطلبات العصر متسارع التقدم وبالذات الجانب الرقمي منه. وتماشيا مع التوجيهات من وزارة التربية والتعليم حول تطوير وتجويد نوعية التعليم العالي وانسجاما مع فلسفة التعليم العالي وسياسة جامعة فلسطين الاهلية في إيجاد مخرجات تعليمية ذات جودة عالية منافسة وقادرة على كسب ثقة جميع المؤسسات التعليمية والتدريبية والتطبيقية محليا وإقليميا فقد ضمت الكلية أعضاء هيئة تدريس يحملون درجة الدكتوراه من أعرق الجامعات الأجنبية والعربية. وبالتالي فإن الرسالة تكمن في إعداد كوادر قادرة على مواجهة التحديات التربوية المحلية والعالمية وتوفير أعلى درجة من المعايير الأكاديمية للمارستها باتقان في العملية التدريسية والبحثية وخدمة المجتمع بحيث تمثل نموذجا يحتذى من قبل الآخرين آخذا بعين الاعتبار التوجهات الحديثة في مجال تطوير التعليم العالي الفلسطيني بما يسهم في بناء مجتمع قائم على المعرفة.

ويتوقع ان يزود بكالوريوس التربية المرحلة الاساسية الدنيا ليس فقط بالمعرفة الموضوعية، ولكن أيضًا بمهارات القيادة والتواصل التي يحتاجها المعلمون.  يساعد هذا البرنامج على فهم كيفية تعلم الأطفال، ويمنح الخريجين الأدوات اللازمة لتحفيز التلاميذ في الغرفة الصفية. بالإضافة إلى تعلم كيفية تدريس المساقات الدراسية في مناهج المرحلة الاساسية الدنيا. ان الخطة الاستراتيجية لقطاع التعليم في  وزارة التربيـة والتعليـم العالـي يحث على وضـع أجنـدة سياسـات وأولويـات وطنيـة منسـجمة وأهـداف التنميـة المستدامة للعام 2030 للقطاعـات كافـة حيث بـدأت الـوزارة في مراجعـة شـاملة لخطتها مسـتعينة بأجندة السياسات الوطنية السياسات الوطنية ذات العلاقة المباشرة بقطاع التعليم.

 ويعد البرنامج الثاني من برامج الخطة الاستراتيجية لقطاع التعليم العام 2017-2022 هو برنامج التعليم الاساسي . الهــدف العــام من برنامج التعليم الاساسي هو  ضمــان الخدمة التعليميــة التعلميــة العادلــة المتركزة حــول الطالــب في جميــع المدارس الاساسية، وتنميــة مهاراتهــم وقدراتهــم العلميــة التعلميــة واســتمرارها. ومن أهم غايات البرنامج زيادة معــدل الالتحاق للطلاب والطالبــات في المرحلة  الاساسية بشكل تصاعدي مع مرور الاعوام. الامر الذي يتطلب طرح هكذا تخصص لاعداد المزيد من الكادر المؤهل بقدرات ومهارات تواكب التقدم العلمي المتسارع . شملت الخطة الاستراتيجية للتعليم العام ايضا محور رقمنة التعليم والذي  يقصــد بهــا توظيــف التكنولوجيــا في التعليــم داخــل الغرفــه الصفيـة وخارجهـا بما فيهـا تجهيز مختبـرات الحاسوب  وشـبكة الانترنت، والوصـول الـى البورتـل التعليمـي وغيره. ان تلك الامكانات جميعها متوفرة في جامعة فلسطين الاهلية بما يخدم تحقق اهداف الخطة الاستراتيجية  للتعليم العام الصادرة عن وزارة التربية والتعليم الفلسطينية.

يُعد تخصص  التربية- المرحلة الاساسية الدنيا من التخصصات التربوية، ويُطلق عليه

(بالإنجليزية: Education-Lower Basci Level) مُنسجما مع التشريعات والقوانين المعتمدة في دولة فلسطين.

    • تعزيز المكانة العلمية والاجتماعية للمعلم لدوره المتميز في بناء الانسان والمجتمع.
    • تنمية شخصية الطالب ومواهبه وقدراته الذهنية والجسمية والتفاعل ايجابيا مع المتغيرات المعرفية والتقنية والمعلوماتية.
    1. تهئية الطالب ليكون عضوا في بناء مجتمعه، وتنمية مهارات التحليل النقدي الموضوعي، وتعزيز اتباع الاسلوب العلمي في التعليم والبحث وحل المشكلات والاستعداد العلمي والعملي.
    2. تنمية القيم الدينية والاخلاقية والسلوكيات واحترام حقوق الانسان، وحرياته والمبادئ المنصوص عليها في المواثيق الدولية،والتشريعات الوطنية الناظمة لحقوق الانسان، وتعزيز قيم المواطنة.
    3. توفير البيئة الامنة والمعززة للتعليم والصحة المدرسية.

     

    اضافة الى تلك الاهداف فاننا في جامعة فلسطين الاهلية نتطلع ان يسهم هذا البرنامج في تحقيق لاهداف الاتية ايضا:  

    • قدرة الخريج على التكيف مع البيئات التعليمية الصعبة في ظل انتهاكات الاحتلال وتحويلها قدر الامكان اللى بيئات امنة.
    1. نظرا لظروف الشعب الفلسطيني الخاصة، يسعى البرنامج الى تسليح الخريج بالمعرفة اللازمة بمناهج التربية في المرحلة الاساسية الدنيا وخاصة تلك المتمركزة على تفريد التعليم والتعلم الاتقاني والتعلم المتزامن وغير المتزامن المعزز بالتكنولوجيا .
    2. تعرف الخريج على كافة طرق التقييم البديل/الواقعي اضافة الى التقييم التقليدي. كذلك تعريف الخريج يادوات وتطبيقات التقييم الالكترونية والرقمية وتطبيقات الذكاء الاصطانهاي في هذا الجانب.
    3. توظيف استراتيجيات تدريسية وتكنولوجية تناسب خصائص وقدرات الطلبة منها التطبقيات الرقمية وتطبيقات الذكاء الاصطناعي.
    4. تزويد الخريج بمهارات اجتماعية تؤهله للتواصل بنجاعة مع اهالي الطلبة ومؤسسات المجتمع المحلية.
    5. تأهيل الخريجين بمستوى عال من المعرفة والمهارات المختلفة في مجال التربية وصعوبات التعلم الأكاديمية المختلفة والتعرف على البرامج الخاصة بالموهوبين وبطئيي التعلم وغيرها.

الطلبة الحاصلين على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها وكذلك حملة الشهادات الأكاديمية الذين يعملون في التدريس أو التدريب ويرغبون بالحصول على شهادة إضافية تؤهلهم للتعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة.

  1. قدرة الخريج على التكيف مع البيئات التعليمية الصعبة في ظل انتهاكات الاحتلال وتحويلها قدر الامكان اللى بيئات امنة.
  2. نظرا لظروف الشعب الفلسطيني الخاصة، يسعى البرنامج الى تسليح الخريج بالمعرفة اللازمة بمناهج التربية في المرحلة الاساسية الدنيا وخاصة تلك المتمركزة على تفريد التعليم والتعلم الاتقاني والتعلم المتزامن وغير المتزامن المعزز بالتكنولوجيا .
  3. تعرف الخريج على كافة طرق التقييم البديل/الواقعي اضافة الى التقييم التقليدي. كذلك تعريف الخريج يادوات وتطبيقات التقييم الالكترونية والرقمية وتطبيقات الذكاء الاصطانهاي في هذا الجانب.
  4. توظيف استراتيجيات تدريسية وتكنولوجية تناسب خصائص وقدرات الطلبة منها التطبقيات الرقمية وتطبيقات الذكاء الاصطناعي.
  5. تزويد الخريج بمهارات اجتماعية تؤهله للتواصل بنجاعة مع اهالي الطلبة ومؤسسات المجتمع المحلية.
  6. تأهيل الخريجين بمستوى عال من المعرفة والمهارات المختلفة في مجال التربية وصعوبات التعلم الأكاديمية المختلفة والتعرف على البرامج الخاصة بالموهوبين وبطئيي التعلم وغيرها.

المخرجات التعليمية المنشودة من البرنامج (ILOs)  

  • اكتساب معرفة شاملة بالأساس الفلسفية والنفسية والمنطقية لمناهج المرحلة الاساسية الدنيا والقدرة على التعامل معها لاخذها بعين الاعتبار اثناء ممارسة التدريس.
  • استخدم ادوات التقييم البديل المتنوعة وكذلك اعداد الاختبارات التشخيصية لتحديد مستويات واحتياجات الطلبة لاتخاذ الاجراءات التعليمية المناسبة.
  • توظيف التقنيات الرقمية في التدريس والتقييم والمتابعة والتشويق وزيادة الدافعية لدى الطلبة ولتعزيز التعلم الذاتي المفضي الى اتقان التعلم.
  • يستطيع الخريج خلق بيئة تعليمية تعلمية امنة محفزة.
  • معرفة الاتجاهات والتنوعات الثقافية والاجتماعية التي يتواجد ويتعلم فيها تلاميذالمرحلة الاساسية الدنيا.
  • تقييم تطور اللغة ومهارات الاتصال للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة باستخدام الممارسات القائمة على البحث.
  • استخدم مهارات الاتصال الفعال (الشفوي والكتابي) ونماذج تعاونية متنوعة لتعزيز التعلم ذو المعنى.
  • تصميم خبرات تعلمية مناسبة قائمة على البحث للطلابقائمة على البحث والاستقصاء.
  • توظيف المهارات التربوية والحياتية والتكنولوجية أثناء التدريس.
  • استخدام أساليب تدريس حديثة مبنية على التعلم النشط والتعلم ذو المعنى واستخدام استراتيجية الحواس المتعددة والذكاءات المتعدة والتعلم الاتقاني والنظرية السلوكية والبنائية وغيرها.
  • إعداد خطط تطويرية واستراتيجية تتناغم مع التوجهات الحديثة في التعليم.
  • إعداد مقاييس تشخيصية ذات صدق وثبات ومعامل صعوبة وتمييز عاليين.
  • إدارة الحصة الصفية بطريقة تعزز التعلم وتثير الدافعية لدى الطلبة وتحفيزهم على التعلم والمشاركة النشطة.
  • مواجهة مشكلات الطلبة التعلمية والسلوكية وإيجاد الحلول المناسبة.
  • الالمام بفلسفة العليم المتمحور حول الطفل والمنهج التكاملي الشمولي وجميع مبادئ التعلم المبنية على هذه الفلسفة.
  • قدرة الخريج على خلق بيئة تعليمية تغرس الإبداع والتفكير النقدي والاستقصائي لدى التلاميذ وتشجعهم وتشجعه على المشاركة النشطة والمبادرة والعمل بروح الفريق.
  • المساهمة في معالجة قضايا ومشكلات في المجتمع ذات علاقة بالتربية والتعليم.
  • توظيف البحث الاجرائي في حل المشكلات الصفية والتغلب عليها.
  • تعرف خصائص علم نفس نمو الطفولة المبكرة منذ الولادة وحتى نهاية المرحلة، بالإضافة إلى المبادئ التي تتحكم في عملية النمو والتطور.

الطلبة الخرجيين من هذا التخصص يعملون في مجالات عدة خاصة في منطقة وسط الضفة الغربية وجنوبها ولعل أهمها خريجو الثانوية العامة الراغبين في تخصص تربوي يحوي مساقات مواكبة للعصر. اضافة الى ذوو التخصصات الاكاديمية البحتة دون اية مؤهل تربوي. ان هذا التخصص يمنح الخريجين الفرصة بالعمل كمعلمين ومدراء ومشرفين ومطوري برامج وغيرها من الفرص.تختلف حاجة السوق

  1. أن يكون الطالب حاصلاً على الثانوية العامة أو أي دبلوم متوسط ذو علاقة بالتخصص.
  2. أن يجتاز المتقدم المقابلة مع لجنة البرنامج بنجاح.
  3. موافقة لجنة البرنامج في حال زيادة عدد المتقدمين على القدرة الاستيعابية له.

برنامج السنة الاولى

الفصل الدراسي الاول الفصل الدراسي الثاني
  اسم المساق

 

رقم المساق عدد الساعات اسم المساق رقم المساق عدد الساعات
  مدخل الى علم النفس 132101 3 مدخل الى علم الاجتماع 130101 3
  اساسيات الحاسوب والبرمجة 410131 3 القضية الفلسطينية 113200 3
  مهارات في اللغة العربية 1 110101 3 التعليم الاساسي في فلسطين 150120

متطلب سابق

140100

3
  مهارات لغة انجليزية 1 120101 3 مهارات اللغة الإنجليزية 2 120102 3
  الثقافة الإسلامية 151102 3 مهارات التواصل في اللغة العربية 110112 3
  خدمة مجتمع 130300 1 التربية الرياضية 112101 1
المجموع 16 المجموع 16
32 ساعة

 

برنامج السنة الثانية

الفصل الدراسي الاول الفصل الدراسي الثاني
اسم المساق رقم المساق عدد الساعات اسم المساق رقم المساق عدد الساعات
مدخل الى التربية 140100 3 اساليب البحث  التربوي/البحث الاجرائي 150221

متطلب سابق

140100

3
مهارات التفكير الناقد 410211 1 القياس والتقويم 140400 3
الدراما في التعليم 150210

متطلب سابق

140100

3 تكنولوجيا التعليم للمرحلة الاساسية 150223

متطلب سابق

140100

3
علم النفس التطوري 132201 3 متطلب كلية اختياري 1   3
اساليب تدريس عامة 150213

متطلب سابق

140100

3 علم النفس التربوي 150220

متطلب سابق

140100

3
الادارة الصفية والتواصل 150214

متطلب سابق

140100

3 اللغة العربية واساليب تدريسها 1 150222 3
سيكولوجية اللعب 150212

متطلب سابق

132101

3    
المجموع 19 المجموع 18
37 ساعة

 

برنامج السنة الثالثة

الفصل الدراسي الأول الفصل الدراسي الثاني
اسم المساق رقم المساق عدد الساعات اسم المساق رقم المساق عدد الساعات
اللغة العربية واساليب تدريسها 2 150310

 

3 العلوم الاجتماعية واساليب تدريسها 150322 3
التقانة الرقمية في التعليم والتعلم 150311

متطلب سابق

140100

3 مشكلات الطفولة وتعديل السلوك 150323 متطلب سابق

140100

3
الرياضيات واساليب تدريسها 1 150312

متطلب سابق

140100

3 الرياضيات واساليب تدريسها 2 150320 متطلب سابق

150312

3
التربية الاسلامية واساليب تدريسها 150314

متطلب سابق

140100

3 التعليم المصغر 150324 متطلب سابق

140100

3
العلوم والصحة واساليب تدريسها 1 150313

متطلب سابق

140100

3 العلوم والصحة واساليب تدريسها 2 150321 متطلب سابق

150313

3
متطلب تخصص اختياري 1 متطلب سابق

140100

3      
المجموع 18 المجموع 15
33 ساعة

 

برنامج السنة الرابعة

الفصل الدراسي الأول الفصل الدراسي الثاني
اسم المساق رقم المساق عدد الساعات اسم المساق رقم المساق عدد الساعات
التربية العملية 1 150412

متطلب سابق

140100

3 التربية العملية 2 150421

متطلب سابق

150412

 

3
متطلب كلية اختياري 2   3 مشروع تخرج 150422 3
مساق حر   3 متطلب جامعة  اختياري   3
التعليم التكاملي 150411

متطلب سابق

140100

3 التربية البدنية واساليب تدريسها 150420

 متطلب سابق

140100

3
التربية الفنية واساليب تدريسها 150410

متطلب سابق

140100

3 متطلب تخصص اختياري 2 متطلب سابق

140100

 

3
المجموع 15 المجموع 15
30 ساعة

اولا: متطلبات الجامعة الاجبارية (27) ساعة معتمدة

مهارات في اللغة العربية 1 (110101)

يهدف هذا المساق إلى تحقيق المهارات اللغوية الأساسية، وهي القراءة والمحادثة والاستماع والكتابة، ويعمل على تسهيل الاتصال اللغوي، كما يهدف هذا المقرر إلى تنوير الطلبة وتوفير العناصر الأساسية لنجاحه، ويعرف الطلبة بالمستويات اللغوية، والتعرف إلى بلاغة النص القرآني، وتذوق النصوص الأدبية قديمها وحديثها شعراً ونثراً. وتعريف الطلبة بفني المقالة والسيرة.

 

مهارات التواصل في اللغة العربية (110112)

يهدف هذا المساق إلى تقديم فكرة مبسطة للطلبة عن مفهوم الاتصال ومكوناته وأهدافه، لتعريفهم أهمية الاتصال في حياتنا العملية والوظيفية، ويهدف إلى تعليم الطّلبة مهارات الاتصال في اللّغة العربيّة في مستوياتها الاستماعيّة والتَّحَدُّثيِّة والكتابيّة والقرائيّة من خلال التدرب داخل الغرفة الصفية على مهارات الاتصال الشفوي، مثل: مهارات السؤال والإلقاء والخطابة والاستماع والاتصال الشخصي والتحدث: المقابلات الشخصية ومعالجة المشكلات والمناقشات وغيرها، لتنمية مهارات الطلبة الشخصية الشفوية. التّركيز على تدريب الطلبة داخل الغرفة الصفية أيضا على مهارة الكتابة باتّجاهها الوظيفيّ ، مثل : التلخيص ، وكتابة التقرير ، ومحضر الاجتماع وغيرها ، بوصفها من المهارات الأساسية التي يركز عليها في هذا المستوى ، وذلك من أجل تمكين قدرات الطلبة من الكتابة الوظيفيّة الصّحيحة اللازمة لمختلف التخصصات والوظائف .كذلك يهدف هذا المساق إلى إكساب الطلبة مهارات تحليل النصوص وفهم المقروء عبر التّذوّق للجمال البيانيّ والأسلوبيّ المبثوث في تضاعيف نصوص الأدب وغيرها، بالتدرب على تشريح نماذج مختارة من نصوصها، وتعزيز التّعلّم الذّاتي والتّعاونيّ في بيئة تعليميّة تُطوّر الجانب الإبداعي والحواري والتفكير الخلّاق لدى الطلبة ، وتنمّي أساليب التّعبير الشّفويّ والكتابي، من أجل إكساب الطّلبة المعرفة العملية المطلوبة لمختلف جوانب حياتهم الوظيفية المتنوعة على أسس قويمة .

استدراكي لغة عربية (110100)

يهدف هذا المساق إلى تحسين مستوى الطلبة في المهارات اللغوية الأساسية، وهي القراءة والمحادثة والاستماع والكتابة، من خلال نصوص نثرية وشعرية مختارة، ودروس في النحو والصرف والإملاء، والبيان، وتعريف بالمعاجم العربية قديمها وحديثها وكيفية استعمالها. وتوظيف هذه المعلومات والمهارات اللغوية في مجالات القراءة والتعبير الشفوي والكتابي.

مهارات اللغة الانجليزية 1 (120101)

It is an up-to-date interactive blended English course which has been specially prepared for Higher Educational Institutions in Palestine. This course systematically develops competence in key English language skills and subskills (listening, speaking, reading and writing, vocabulary, grammar, language use, pronunciation etc.). This course also engages students as the center of the learning process, and empowers them with the essential skills to become confident users of English in real life situations. Studying this course will enable students in higher educational institutions to be competent in practicing the four language skills and expand their horizons through learning new vocabulary related to the subjects of their interests including comprehension, syntax and lexicon. It will help students to enjoy learning English smoothly. It is also based on a blended learning approach that provides online Modules and face-to-face classroom lessons. Online Modules provide English-language building blocks for comprehensive training in all skills. This course offers a diverse range of learning resources and delivery styles, including practice lessons, tutorials and ongoing assessments.  These are designed to assist the learner in building confidence in his/her English language, and form a balance of all four language skills – using print and digital resources

مهارات اللغة الإنجليزية 2 (120102)

This is a required course for all university students. The course integrates the four language skills. It first accommodates college learners to the listening skills that enable them to follow simple directions and understand simplified spoken information. It also assists learners to grasp the conversation skills that enable them to properly ask for clarification from the instructor, closely engage in discussion groups, and successfully deliver a good presentation. Simultaneously, the course aims to develop the student’s ability to use the strategies of reading comprehension such as screening (making predictions based on the title of the text), skimming for main ideas, scanning for details and meaning elicitation. The course is also intended to upgrade students’ writing skills not only at the sentence level but also at the paragraph level as well.

استدراكي لغة انجليزية (120100)

This is a non-credit course (zero credit hour) given for students in their first year of study who failed the placement exam. It is a prerequisite for E1. It focuses mainly on the language learning skills: listening, speaking, reading and writing. The course is intended to equip the students with basic skills necessary for successful communication in both oral and written forms of the language. In addition to grammar and how to use vocabulary in a meaningful context.

أساسيات الحاسوب والبرمجة (410131)

This course introduces students to the field of information technology and the core concepts related to computers. Topics covered in this course include: First, New technologies and importance of computers, their functions and capabilities. Second, autonomy of a personal computer in details, its associated software and applications, and their usage. Security issues will also be discussed throughout this course. Moreover, this course will cover the basics of using some software from Microsoft office packages such as word, excel and PowerPoint. Finally, students will have the opportunity to gain a set of skills that revolve and circulate around giving presentations according to proper standards. In addition, the course covers the problem-solving techniques and its representation using Flow-charts, as well as the fundamentals of programming using C++.

الثقافة الإسلامية (151102)

يستعرض هذا المساق مفهوم الثقافة، مصادرها، الغزو الثقافي، الأمن الثقافي، الجهاد الثقافي مدخل الى الفكر الاسلامي المعاصر، العقيدة وآثارها، مقاصد الشريعة، منزلة السنة في التشريع الإسلامي، التحديات التي تواجه الثقافة الإسلامية وسبل مواجهتها، العلماء المسلمون ودورهم في الحياة الإسلامية، من مظاهر الإعجاز العلمي في القرآن الكريم.

القضية الفلسطينية (113200)

يهدف هذا المساق إلى توسيع مدارك الطلبة بالقضية الفلسطينية، وذلك من خلال تعريفهم بالأسباب والعوامل التي أدت إلى ظهور تلك القضية، ومن ثم تطويرها حتى وقتنا الحاضر. وتطور قدراتهم على فهم جوانب القضية المختلفة، وعوامل التأثير المحلية والإقليمية والعالمية، ومشاريع الحلول السلمية. بحيث يحتوي هذا المساق على مجموعة من الفصول التي تعمل على تعزيز الثقافة السياسية للطلبة ليمكنهم من التعمق في قضيتهم من خلال التعرف على القضية الفلسطينية جغرافيا وسياسيا بالتركيز على جغرافيا وتاريخ فلسطين مرورا بكل الأحداث السياسية –محلية دولية – حتى وقتنا هذا.

التربية الرياضية (112101)

مساق يعنى بالتربية الرياضية بأهم مكوناتها من عناصر للياقة البدنية وكيفية تنميتها متطرقا للعناصر الغذائية واهم العادات الغذائية بالإضافة لماهية الثقافة الرياضية

 

مهارات التفكير الناقد (410211)

يهدف هذا المساق إلى تعريف الطالب مهارات التفكير الناقد وسماته وأهميتها في إطلاق الأحكام واتخاذ القرارات المبني على أسس علمية ومنطقية. حيث يكسب هذا المساق الطالب أيضاً مهارات حل المشكلات باستخدام طرق التفكير العليا النقدية والإبداعية مستنداً الى الحقائق الصحيحة ابتداءً من مهارات تحديد المشكلة وطرق جمع المعلومات والبحث بالطرق المهنية والتكنولوجية المتقدمة، وإيجاد الحلول المنطقية والمعقولة وفحص صحتها ومدى واقعيتها في سياقات مختلفة.

يتم استخدام المناظرات العلمية في مواضيع ذات صلة بسوق العمل والحياة اليومية كإحدى الأدوات الرئيسة في تعلم المساق، كذلك، فإن المساق يعتمد على مناقشة تحديات حقيقية (دراسة حالة) من الحياة اليومية وبالتحديد من بيئات مختلفة لسوق العمل المحلي والعالمي واستخدام أدوات ومهارات التفكير الناقد وحل المشكلات أثناء مناقشتها.

ثانيا: متطلبات الكلية (18) ساعة معتمدة:

  • متطلبات الكلية الإجبارية(12) ساعة معتمدة  

مدخل الى التربية 140100

يتناول المساق مفاهيم ومعاني التربية وأغراضها ووظائفها واهميتها وتسلسلها وتطورها عبر التاريخ معرجا على اهم النظريات والفلسفات التربوية المحددة لعملية التربية ومدى ملائمتها للواقع الاجتماعي والسياسي ,والنفسي بما يتضمنه من ابعاد عاطفية متصلة بمدى ادراك الانسان وربطها بالنواحي التعليمية من اجل إرساء قواعد الثقافة التربوية والاجتماعية ومدى ملائمتها للتطوير الواقع التربوي بأبعاده التنموية الاقتصادية، كما ويولي المساق مساحة واسعة للأسس التربوية التعليمية بما تحتويه من طرق ووسائل تعليم تناسب المجتمعات على اختلاف ثقافتها ومدى تطور البيئة التعليمية بكافة نواحيها كالمدرسة والاسرة والتعاون فيما بينهما ومدى تأثيرهما على العملية التربوية سواء على الصعيد العالمي او الوطني.

مدخل إلى علم النفس (132101):

يتناول هذا المقرر تاريخ علم النفس وميادين علم النفس ومدارسه وفروعه وطرق البحث فيه من خلال تعلم مفاهيم أساسية في علم النفس، وأهم المدارس النفسية ومبادئها، وأهم سمات الشخصية، والظواهر المرتبطة بها مثل الدافعية والعاطفة، والتعلم والذاكرة والذكاء والتفكير والانفعالات والعواطف وموضوعات أخرى في علم النفس العام، ويركز على التباين أو التوافق بين النظرية والواقع الملموس. يتطرق المساق ايضا الى الدماغ والجهاز العصبي (كيف يعمل الدماغ السوي، كيف يسيطر الدماغ على الجسد، الخلايا العصبية، الخلايا العصبية، الارسال العصبي، النظام الكيميائي للدماغ، الدماغ كمساعد في عمليات الشفاء). الوعي وحالاته المغايرة (حالات الوعي، تحليل الوعي) والإدراك (طبيعة عملية الادراك، عوامل الادراك، ادراك الحركة، ادراك النسافة و العمق، الانتباه والادراك عند الأطفال). يتناول التعلم، طبيعتة وتعريفه، وميزاته وكذلك التذكر والنسيان والشخصية اضافة الى الاضطرابات العقلية والنفسية.

مدخل إلى علم الاجتماع (130101):

يهدف هذا المساق إلى توضيح أصول الفكر الاجتماعي الممهد لظهور علم الاجتماع الحديث ويشير إلى إسهامات علماء متميزين أمثال العالم العربي ابن خلدون، والفارابي، وأوجست كومت، وأميل دوركهايم، وهربرت سبنسر وغيرهم، كما يساعد الطالب على التمييز بين علم الاجتماع والعلوم الاجتماعية الأخرى ويركز على دراسة الظواهر الاجتماعية، والعمليات الاجتماعية، والعلاقات والنظم الاجتماعية إضافة إلى دور علم الاجتماع في حياتنا اليومية. يحوي ايضا تعريفاً بعلم الاجتماع ونشأته وموضوعه وفوائده، والفروق الأساسية التي تميزه عن العلوم الاجتماعية الأخرى، كما يتضمن عرضاً للعمليات الاجتماعية والتنشئة الاجتماعية والثقافة والمجتمع. ويركز على مفهوم التنظيم الاجتماعي والنظريات السوسيولوجية، ومفهوم التغير الاجتماعي وربطه بالتغيرات الاجتماعية في فلسطين، وتمييزه . وتتضمن المساق توضيحاً لمفاهيم التحضر والفضاءات الحضرية والتدرج الاجتماعي ومصادره، والفرق بينه وبين مفهوم الطبقات الاجتماعية إضافة إلى توضيح لنشأة علم الاجتماع الفلسطيني.

القياس والتقويم 140400

يتناول هذا المساق مفهوم التقويم وأهميته وتطوره،  والمقارنة بين القياس والتقويم، وأنواع المقاييس، وأنواع التقويم، وأغراض القياس والتقويم، ومبادئه، وأساليبه وأدواته، ومجالاته. يستعرض المساق أيضا مواصفات الاختبار الجيد كالصدق والثبات والموضوعية والشمولية. يغطي أيضا الاختبارات بأنواعها الشفهية والكتابية وطريقة بنائها باستخدام جدول المواصفات، وآليات تطبيقها وتفسير نتائجها واستخراج معاملات السهولة والصعوبة والتمييز لها من خلال التحليل الإحصائي لفقرات الاختبار. من متطلبات المساق قيام الطالب ببعض التطبيقات العملية على جدول المواصفات وتقييم الاختبارات المعدة من قبل الطلبة أنفسهم من حيث مطابقتها لمواصفات الاختبار الجيد. يستعرض المساق أيضا كيفية بناء الخطط العلاجية عقب تطبيق الاختبارات التشخيصية .

  • متطلبات الكلية ألاختيارية (6) ساعات معتمدة

مدخل إلى الخدمة الاجتماعية 131101

يهدف إلى التعريف بالخدمة الاجتماعية كمهنة إنسانية حديثة من حيث نشأتها في إطار التطور التاريخي للرعاية الاجتماعية. وهناك تركيز على مبادئ الخدمة وطريقة المقابلة والركائز التي تقوم عليها المهنة في التعامل مع القضايا الاجتماعية والناس والتطور التاريخي لمهنة الخدمة الاجتماعية، أركان الخدمة الاجتماعية، مبادئ الخدمة الاجتماعية، طرق الخدمة الاجتماعية، مجالات الخدمة الاجتماعية، الخدمة الاجتماعية والمجتمع المعاصر، الاتصال وأهميته في الخدمة الاجتماعية، اضافة الى واقع الخدمة الاجتماعية في الوطن العربي عامة وفي فلسطين خاصة.

مهارات التوظيف (مهارات عامة)

مشكلات نفسية 132401

يهدف المساق إلى مناقشة الظواهر والمشكلات النفسية لمرحلتي الطفولة والمراهقة، من حيث أسبابها وطرق الوقاية والأساليب الإرشادية في معالجتها. ويولي المساق اهتماما ببعض خصوصيات الظواهر في المجتمع العربي الفلسطيني. وفي هذا المساق يتم تقسيم المشكلات النفسية إلى مشكلات تتعلق بالسلوك غير الناضج مثل ضعف الانتباه وأحلام اليقظة، والسلوك المرتبط بعدم الشعور بالأمن مثل القلق والاكتئاب، وكذلك السلوك المرتبط باضطراب العادات والمشكلات الاجتماعية مثل نوبات الغضب، مع تطبيقات عملية لحالات مختارة.

مساق الرفاه الاجتماعي 131207

يكمل مساق مقدمة في الرفاه الاجتماعي ويتم التركيز فيه على مفاهيم وأهداف الرفاه والضمان الاجتماعي. وعلى التوجهات المختلفة التي تطورت في هذه المجالات، وعلاقة هذه التوجهات بتحسين المستويات الاجتماعية ومستويات الحياة لدى الفرد والأسرة والمجتمع. كذلك يتم التركيز على التوجهات العملية الأساسية في ترجمة النظريات إلى برامج عملية تساعد على تطوير المجتمع وعلى توفير إمكانيات وفرص الرفاه والضمان الاجتماعيين. يتم التطرق في هذا المساق إلى برامج دولة الرفاه الاجتماعي وأدوار هذه البرامج في عملية رفاه المجتمع مع التركيز على المشاكل والتحديات التي تواجهها هذه البرامج والمؤسسات وكيف يؤثر ذلك على الأفراد وعلى المجتمع. هناك اهتمام خاص في أدوار ومهمات مهنة الخدمة الاجتماعية في هذه البرامج وهذه المؤسسات

.تذوق النص الادبي بالعربية: (110103):

يهدف هذا المساق إلى دراسة نصوص مختارة من القرآن الكريم ومن الشعر العمودي والشعر الحديث، ونصوص من القصة القصيرة والرواية والمسرحية، وتحليل هذه النصوص، للوقوف على أبعادها الفنية والفكرية، وتعريف الطلبة بكيفية تذوقها، وأهميتها في الحياة العملية.

تاريخ الحضارة العربية والاسلامية: (0142210):

يتناول هذا المساق تعريف الحضارة ونشأتها وأطوارها وعوامل تكوينها. وأحوال العالم والعرب قبل البعثة النبوية؛ كما يناقش المساق أصول الحضارة الإسلامية ممثلاً بالقرآن الكريم والسنة النبوية، وكذلك خصائصها والنظم السياسية والإدارية والاجتماعية والاقتصادية التي عرفتها هذه الحضارة. ثم أثر الحضارة الإسلامية في الحضارة الأوربية.

 

ثالثاً: متطلبات التخصص-المرحلة الاساسية الدنيا. (84) ساعة معتمدة، تقسم كما يأتي:

  • المتطلبات الاجبارية: (78) ساعة معتمدة وتشمل المواد التالية:

الدراما في التعليم 150210

 

يهدف هذا المساق إلى تعزيز قدرات الدرامية الطلاب وتصرفاتهم كجزء من التعليم الشامل وتطوير تقدير مستنير للدراما. يهدف المساق  إلى التركيز على تطوير الفهم الشخصي للطلاب والمهارات الشخصية للتواصل والتعاون بشكل جيد مع بعضهم البعض نحو العمل في مشروع جماعي وفهم أفضل للذات وتعلم المهارات التعاونية كجزء مهم ومتأصل من التفكير والممارسات التأديبية للدراما. يهدف المساق ايضا إلى التركيز على مجموعة المعارف والمهارات اللازمة لأي عمل درامي تعليمي. يعرف المساق الطلبة على مفاهيم الدراما والمسرح واستخدام استراتيجيات الدراما في تنمية الطفل وتعلمه مثل : الحركة الابداعية والايقاع ،والايماء، والصوت ،والالقاء ،ولعب الدور وغيرها من خصائص مسرح الطفل وانواعه واستخداماته.

سيكولوجية اللعب 150212

 

تهدف هذه المادة بشكل أساسي إلى تعريف الطلبة على مفهوم اللعب وتعريفاته المختلقة وأهداف اللعب والقيمة التربوية له، والعوامل المؤثرة فيه، إضافة إلى تفسير نظريات التعلم باللعب، ومراحل تطور اللعب لدى الأطفال، وأنواع اللعب وإشكاله ودور اللعب في مجالات النمو الانساني ( الجسمي، الحركي، الانفعالي، الاجتماعي، اللغوي، والعقلي )، إضافة إلى استخدام اللعب في التعلم والتعليم في المرحلة الاساسية الدنيا، والعلاج باللعب، واللعب الشعبي.

علم النفس التطوري 132201

يهدف هذا المقرر إلى تزويد الدارس بالمفاهيم الأساسية لعلم نفس النمو ودراسة مراحل نمو الطفل منذ بدء مدة الحمل حتى نهاية مرحلة الطفولة المتأخرة  وإلقاء الضوء على الخصائص النمائية والنفسية لكل مرحلة والنظريات المفسرة للنمو الجسمي والنمو المعرفي  والنمو النفسي-الاجتماعي ويتعرف الطالب على أهمية علم نفس النمو – تاريخه  – مظاهر النمو وخصائصه وقوانينه- الطرق العلمية لدراسة النمو- العوامل التي تؤثر في النمو – مراحل النمو وخصائصه الجسمي، والمعرفي، والنفسي، والاجتماعي، واللغوي، والنظريات المفسرة لها – بعض المشكلات النمائية للطفولة.

 

 التعليم الأساسي في فلسطين: 150120

 

يتناول المساق طبيعة التعليم الأساسي وفلسفته وأهدافه ومشكلاته، وخصوصيات مناهج المرحلة الاساسية الدنيا، وكفايات معلم المرحلة الأساسية وادواره ومسؤولياته، والأصول النفسية والاجتماعية للطفل الفلسطيني والعوامل المؤثرة في تكوينها.

 

علم النفس التربوي 150220

يركز هذا المساق على المفاهيم والمبادئ الأساسية لعلم النفس التربوي متطرقا للعديد من القضايا العلمية ذات العلاقة الوثيقة بالعملية التعليمية التعلمية. حيث يتناول مفهوم علم النفس التربوي وأهدافه وأهميته والعلاقة الترابطية بينه وبين علم النفس. يحوي المساق بعض النظريات العلمية المفسرة لعناصر العملية التعليمية التعلمية كأدوار كل من المعلم والمتعلم. يركز المساق كذلك على الصياغة السليمة للأهداف التربوية والتعليمية والسلوكية. كما يتطرق إلى الذكاء والدافعية وكيفية تعزيزهما لدى الطلبة إضافة إلى الفروق الفردية ومراعاتها إنطلاقاً من فهم سيكولوجية المتعلم واحتياجاته. يعرض المساق أيضا بعض القضايا الهامة والرئيسة المرتبطة بالبيئة التعليمية وعلاقتها بتيسير العملية التعليمية التعلمية من خلال تحرك هذا المساق بسلاسة بين النظرية والتطبيق.

 

أساليب تدرس عامة : 150214

يتم في هذا المساق توضيح الحاجة إلى التدريس، وأهميته ومبادئه، والعوامل التي تؤثر في تحديد أسلوب التدريس.  معايير وتطور الاستراتيجية، مميزات التدريس الجمعي والفردي والطرق التي تستخدم في كل منهما، مميزات الطريقة وعيوبها، الأهداف وتصنيفاتها، وصياغة التخطيط للتدريس الفصلي واليومي. يتناول المساق مهارات التدريس ) التهيئة الحافزة، توظيف الاسئلة، التواصل، تنويع المثيرات( المنحى التكاملي في تنظيم التعلم والتعليم عبر توظيف النماذج والاستراتيجيات الملائمة مثل التعليم المبرمج، والتفكير الاستقرائي، والاستقصاء، والتفكير الناقد، وحل المشكلات، واكتساب المفهوم، والتعلم التعاوني، ولعب الادوار، والتفاعل الصفي.

أساليب البحث التربوي (البحث الإجرائي)  150221

 

يهدف المساق تعريف الطلبة على البحث الإجرائي التطبيقي الذي يهدف إلى تحسين العملية التعليمية-التعلمية من خلال حل المشكلات التي يواجهها المعلم و/أو الطلبة في أثناء عملية التعليم والتعلم. وسيتعرف الطلبة مراحل تنفيذ البحث الإجرائي، بدأً بتحديد المشكلة أو الظاهرة وتشخيص جوانبها، وصياغة سؤال الدراسة واختيار أداة/أدوات الدراسة وجمع البيانات وتحليلها، وبناء خطة عمل لتنفيذ التدخلات المناسبة لحل المشكلة، وانتهاءً بتقويم أثر التدخلات في معالجة جوانب المشكلة.

 

الإدارة الصفية والتواصل     140317

    يستعرض هذا المساق مفهوم الإدارة الصفية وأهميتها، وتنمية مهارات المعلم في ضبط  الصف وإدارته والتواصل الفعال مع الطلبة. يتطرق المساق أيضا إلى تنظيم العلاقة بين المعلم والطالب، والعلاقات الإنسانية، والتفاعل الصفي، وآليات التعامل مع المشكلات الصفية والاستراتيجيات المستخدمة في علاج بعض السلوكيات المزعجة لدى بعض الطلبة. وكذلك الحديث عن السلوك الصفي، والمفاهيم والنظريات وأساليب إدارة السلوك الصفي وتعديله، والحديث عن أبرز المشاكل الصفية التعليمية، والأكاديمية،  والسلوكية من حيث المظاهر، والأسباب، والخطوات الإجرائية العلاجية المقترحة للحد من هذه المشكلات.

 

اللغة العربية واساليب تدريسها 1 : 150222

يهدف هذا المساق إلى بيان طرائق التدريس العامة مع التركيز على أساليب تدريس اللغة العربية بفروعها المتعددة في المراحل الدراسية المتلاحقة، هذا المساق يعرف الطلبة بالأهداف التعليمية في تدريس اللغة العربية، ومستوياتها، وطرائق صياغتها، ويناول أيضا التخطيط اليومي والفصلي والسنوي. يتناول المساق التعريف بطرق التدريس وأنواع الطرق المستخدمة في تدريس اللغة العربية مع ذكر مزايا كل منها وعيوبها مثل طريقة الإلقاء  والمناقشة ، والطريقة القياسية ، والاستقرائية ، والاكتشاف ، وطريقة حل المشكلات. ويتناول كيفية إعداد الدروس وأنواعها، وأهمية إعداد وظائف اللغة العربية وأهداف تعليمها العامة والخاصة. يتطرق أيضا إلى الوسائل التعليمية اللازمة لتدريس اللغة العربية وكيفية إعدادها، و توظيف التكنولوجيا والإنترنت في تعليم اللغة العربية وتعلمها.

 

اللغة العربية واساليب تدريسها 2: 150310

يتناول هذا المساق طرق تدريس فروع اللغة العربية، كالقراءة ، والنصوص ، والتعبير ، والبلاغة ، مع التطرق إلى أسباب ضعف الطلبة في هذه الفروع وكيفية علاجه. يسعى المساق أيضا إلى إكساب الطلبة مهارات التعليم المصغر من خلال التطبيق الفعلي داخل غرفة الصف. بحيث تشمل الحصص المعروضة كافة مهارات اللغة العربية الأساسية والفرعية من لغة وأدب ونحو وصرف وعروض ونقد أدبي ومطالعة ونصوص وسرد قصصي وغيره. يتطلب هذا المساق أيضا قيام الطالب بتصميم اختبارات إلكترونية باستخدام منصات التعلم الإلكتروني وبعض التطبيقات الإلكترونية إضافة إلى تصميم وحدة دراسية.

 

 

التقانة الرقمية في التعليم والتعلم 150311

يهدف هذا المساق الى تعريف الطلبة بالتحول الرقمي في التعليم الساعي الى استخدام التقنيات الحديثة والوسائل الرقمية لتحسين عملية التعلم وتوفير بيئة تعليمية متطورة ومبتكرة، يشمل ذلك استخدام الأجهزة الذكية، والتطبيقات التعليمية، والمحتوى الرقمي التفاعلي، والتعليم عن بُعد، وتقنيات الواقع الافتراضي والواقع المعزز ما يعزز تفريد التعليم والتعلم ذو المعنى والتعلم الاتقاني. يتطرق المساق ايضا الى أساسيات استخدام بعض برامج الوسائط المُتعددة في إنتاج المواد التعليمية، واستخدام بيئات التعلّم الإلكترونية وشبكات التواصل الاجتماعيّة في التعليم اضافة الى بعض تطبيقات الذكاء الاصطناعي الداعمة للعملية التعليمية التعلمية.

الرياضيات واساليب تدريسها 1:   150312

يهدف هذا المساق إلى تعريف الطلاب بطبيعة مناهج الرياضيات بالمرحلة الاساسية الدنيا. كذلك طبيعة الرياضيات وخصائصها، وأهداف تدريس الرياضيات في كافة المراحل التعليمية، وفق معايير المحتوى الرياضي، وتصميم المنهاج، وإعداد الخطط الفصلية والدراسية، وطرق وأسـاليب تدريس عناصر المعرفة الرياضية، كذلك التقويم وتوظيف التكنولوجيا في عملية التعليم. والتأكيد على المعرفة العملية من خلال تدريب الطلاب على إعداد حصص نموذجية وتنفيذها. يتطرق المساق الى طرائق تدريس المجموعات والعمليات، الاعداد الطبيعية والعمليات عليها، الاعداد الصحيحة والعمليات عليها، الكسور العشرية والعمليات عليها، النسبة والتناسب، حل المسألة الرياضية، التخطيط لتدريس الرياضيات.

الرياضيات واساليب  تدريسها 2: 150320

يتناول هذا المساق الطرائق المختلفة في العملية التعليمية/التعلمية لطلبة الرياضيات (المحاضرة، المناقشة، الاكتشاف، التعلم التعاوني، والتعلم الذاتي والتعلم الاتقاني وتفريد التعليم والتعلم المعكوس وغيرها. يشمل هذه المساق ايضا الاتجاهات الحديثة في تدريس الرياضيات في صفوف المرحلة الاساسية الدنيا.  مع التركيز على اصناف المعرفة الرياضية وأساليب تدريسها وعلى الخوارزمية والمهارة والتصميم الرياضي، وتحليل محتوى الكتب في الصفوف الاساسية الاولى كما يتناول المساق المفاهيم الهندسية وأساليب تدريسها، النقطة، والقطعة المستقيمة، والخط المستقيم ، والشعاع ، والزاوية، وقياسها ، والتوازي، والتعامل ، والتشابه، والتطابق في الاشكال الهندسية.

 

العلوم والصحة واساليب تدريسها (1) :  150313

يهدف هذا المساق الى مساعدة الطالب المعلم على تطوير معرفته وفهمه للمعارف والمهارات المتعلقة بالعلوم للصفوف من (١-٤) بما يؤدي إلى تطوير اتجاهات ايجابية نحو العلوم وعملية التدريس. حيث يعرّف هذا المساق الطالب المعلم على مهارات وطرق تدريس مواضيع مختلفة مثل: البيئة، والأرض، والفصول الأربعة، والليل والنهار، والاجرام السماوية، الطاقة والقوة وأشكالها وتحولاتها مثل: الحركة، والكهرباء والمغناطيس والضوء والصوت والاغتناء بالصحة والسلوكيات الصحية وغير الصحية والتصرف حالة الطوارئ وغيرها الكثير. بالإضافة الى التطرق الى بعض المفاهيم الخاطئة التي قد يحملها الطالب المعلم حول مفاهيم العلوم والصحة ، وكيفية اكتشافها وعلاجها عند الطلب المعلمين أو عند التلاميذ.

كما يهدف المساق إلى تمكين الطالب من القدرة على تحليل أجزاء من الكتاب المدرسي للعلوم بما يضمن من حصولهم على المعرفة والمهارات الأساسية وربطها بمواقف واقعية حياتية للطلبة بحيث يؤدي ذلك إلى تطوير اتجاهات ايجابية نحو العلوم وعملية التدريس. ويتم أثناء تدريس المساق تزويد الطالب المعلم بمهام موجهة مثل اعداد نماذج تحضير لدروس العلوم، وتخطيط حصص صفية وفصلية، ومهام تأملية ومهام لها علاقة بالتدريب في المدرسة أثناء دراسة مستوى التربية العملية الثالث المتوازي مع المساق.

العلوم والصحة واساليب تدريسها (2) : 150321

يتناول هذا المساق التعرف الى عناصر منهاج العلوم والصحة في المرحلة الأساسية، وطبيعة المحتويات العلمية، وبناء المفاهيم، وطرائق تدريس العلوم والصحة، والتقويم البديل. كما يتطرق المساق الى كيفية اكساب المتعلمين لمهارات وطرق تدريس مواضيع مختلفة مثل: مظاهر الحياة وتصنيف الكائنات الحية، الخلية كوحدة تركيب للكائنات الحية، والتنوع الحيوي، وبيولوجيا الانسان وصحته وكيفية المحافظة عليها..

التربية الإسلامية واساليب تدريسها  : 150314

يتناول هذا المساق الأسس التي تقوم عليها مناهج التربية الإسلامية، والعوامل التي يمكن أن تساعد في دراسة التربية الإسلامية وما ينبغي الاهتمام به عند تدريس التربية الإسلامية، ثم الأساليب المتعددة لتدريس التربية الإسلامية  سواء من ناحية العقائد أو العبادات أو المعاملات. يطلع هذا المساق الطالب على أهم الطرق والأساليب والاستراتيجيات التربوية الحديثة لتدريس التربية الإسلامية. يحوي المساق العديد من الموضوعات أهمها: التربية، مفهومها وأنواعها، أساليب تدريس مختلف فروع التربية الإسلامية والتخطيط اليومي والفصلي والسنوي والتقويم.

العلوم الاجتماعية واساليب تدريسها : 150322

يتناول هذا المساق الأساس النظري والعملي لطرق تدريس الدراسات الاجتماعية ويتضمن الأساس النظري تعريفاً لمفهوم الدراسات الاجتماعية والعلوم الاجتماعية، والفروق بينهما، والتعريف بمناهج الدراسات الاجتماعية؛ من حيث طبيعتها وخصائصها وتحليلها، والطرق والأساليب المتبعة وأهم الاتجاهات المعاصرة في تدريسها، إضافة إلى دراسة خصائص معلم الدراسات الاجتماعية، والمشكلات التي تواجهه، وسبل التغلب عليها، وتوظيف التكنولوجيا في تدريس الدراسات الاجتماعية. يتناول هذا المساق مفهوم التربية الاجتماعية وطبيعتها ومكوناتها: تاريخ، جغرافية، وتربية وطنية، وكذلك اهداف التربية الاجتماعية في المرحلة الاساسية الدنيا. ويتناول المساق ايضا ابرز الطرائق والاساليب التي يمكن توظيفها في تدريس التربية الاجتماعية.

 

التربية الفنية واساليب تدريسها: 150410

تتناول هذه المادة نبذة تاريخية عن مفهوم التربية الفنية وأسسها السيكولوجية ومناهجها وميادينها وأهدافها، وكذلك التعريف بأبرز المفاهيم والمصطلحات الفنية والتعبيرية والابداعية، ومفهوم المدرسة الفنية والأسلوب والتقليد والتطبيق، كما يتناول أساليب تدريس الموضوعات التربوية الفنية مع التركيز على الجوانب الفنية والتراث الفني والثقافي للمجتمع ولاهم الحضارات الاخرى، كما يتناول المساق المهارات الموسيقية الأساسية الملائمة لمعلم المرحلة الابتدائية كالإيقاع واللحن والأنشطة التي يستخدمها المعلم كالأناشيد والأغاني والألعاب الموسيقية لتعزيز قدراتهم على التواصل مع الاخرين والتعبير عن انفسهم بالرسم والفن.  ثم التدريب على العزف البسيط على بعض الآلات الموسيقية. يحوي المساق بعض التقنيات الرقمة والذكاء الاصطناعي في للرسم والتصميم الفني.

التربية البدنية وأساليب تدريسها: 150420

يتناول هذا المساق  أساليب تدريس التربية الرياضية الحديثة، والتعريف بالمناخ تدريسي العادل والحازم والودي والمشوق في التربية الرياضية. ويتضمن المساق طرق وأساليب تدريس التربية الرياضية القديمة والحديثة، والأهداف السلوكية في المجال الرياضي؛ وإعداد وتنفيذ درس التربية الرياضية، والتخطيط لتدريس التربية الرياضية، وتقويم التلاميذ في التربية الرياضية

 

التعليم التكاملي: 150411

 

يتناول هذا المساق المنهج التكاملي: مفهومه, مبرراته , اهدافه  , خصائصه, انواعه  وأهميته في التدريس للمرحلة الاساسية وخطوات التخطيط والتنفيذ  كما يتضمن المساق نماذج تطبيقية من مباحث مختلفة للمرحلة. ويركز المساق أيضاً على دور المعلم في توظيف هذا المنهج في العملية التعليمية التعلمية.

 

 

مشكلات الطفولة وتعديل السلوك: 150323

يهدف المساق إلى مناقشة الظواهر والمشكلات النفسية لمرحلتي الطفولة والمراهقة، من حيث أسبابها وطرق الوقاية والأساليب الإرشادية في معالجتها. ويولي المساق اهتماما ببعض خصوصيات الظواهر في المجتمع العربي الفلسطيني. وفي هذا المساق يتم تقسيم المشكلات النفسية إلى مشكلات تتعلق بالسلوك غير الناضج مثل ضعف الانتباه وأحلام اليقظة، والسلوك المرتبط بعدم الشعور بالأمن مثل القلق والاكتئاب، وكذلك السلوك المرتبط باضطراب العادات والمشكلات الاجتماعية مثل نوبات الغضب، مع تطبيقات عملية لحالات مختارة.

 

التربية العملية 1: 150412

 

يستعرض المساق ماهية التربية العملية وأسسها ومبادئها وأهدافها كذلك ومراحلها. يبرز هذا المساق النماذج التدريبية وأهم التقاطعات بين العناصر الرئيسة المشتركة في برنامج التربية العملية وهي المعلم المتعاون والطالب المعلم والمعلم المشرف والمدرسة المستضيفة. ويستعرض المساق الجوانب المعرفية والإجرائية والتطبيقية للبرنامج بتعريف الطالب على الكفايات والمهارات الأساسية للتدريس مثل صياغة الأهداف السلوكية ونتاجات التعلم  والتخطيط  وخطوات عرض الدروس وتقديم المهارات المرتبطة بها مثل التهيئة ومهارة طرح الأسئلة ، والتنويع في المثيرات،  وجذب انتباه الطلبة وتشويقهم،  وإدارة وضبط الصف،  واستخدام الوسائل التعليمية والتكنولوجية المناسبة، إضافة إلى مهارات التقييم التقليدي والتقييم الواقعي،  وربط جميع تلك الكفايات بالتخطيط اليومي والفصلي والسنوي. يقوم الطلبة في هذا المساق بممارسة التعليم المصغر داخل غرفة الصف لمواقف تعليمية مختارة من المنهاج الفلسطيني المطبق في المدارس الفلسطينية.

تتناول هذه المادة تعريف الطلبة بواقع عملية التعلم والتعليم في المدارس األردنية، ومصادر معرفة المعلمين عن التدريس، وزيارات ميدانية، ومشاهدات داخل الغرفة الصفية، ومناقشة المشاهدات الصفية في لقاء اسبوعي لمدة ساعة ونصف مع التركيز على المشاهدة في بداية الفصل المدرسي ونهايته

 

 

التربية العملية 2: 150421

يتيح مساق  التربية العملية 2  للطلبة فرصة تطبيق المفاهيم والمبادئ والنظريات التربوية، تطبيقاً عمليا في الميدان التربوي الحقيقي داخل المدارس الفلسطينية بهدف إكساب الطالب الكفايات التربوية اللازمة للجانب العملي الواقعي، بما يقتديه من اتقان مهارات أدائية ولعب أدوارٍ حقيقية للمعلم في الميدان التربوي.  بحيث يصبح مع نهاية الممارسة الفعلية  قادراً على تنفيذ كافة متطلبات الموقف الصفي بفعالية ونجاعة . يسلط هذا المساق الضوء على التطبيق الفعلي لكافة جوانب العملية التعليمية التعلمية في المدراس الفلسطينية  وفق ثلاث مراحل وهي: مرحلة المشاهدة التي تقتصر على ملاحظة ما يقوم به المعلم المشرف مع أخذ الملاحظات ومناقشتها والإفادة منها،  ومرحلة المشاركة التي يطبق فيها الطالب المعلم التدريس بشكل جزئي لمواقف تعليمية محدده تغطي جزء من الحصة بإشراف المعلم المتعاون،  ومرحلة الممارسة والتي يطبق فيها الطالب التدريس لحصص كاملة لوحده .

تهدف هذه المادة الى تمكين الطلبة من ممارسة عملية التدريس جزئيا،ً ويتم من خاللها التدرب على تطبيق عدد من المهارات التدريسية مثل : التهيئة للتدريس، استثارة العلم السابق للطلبة، التخطيط للدرس، إدارة النشاط، توجيه األسئلة، إدارة المجموعات، طرق تدريس متنوعة طرق تقويم متنوعة، اعداد أوراق العمل، استثارة الدافعية، مراعاة الفروق الفردية، تنمية بعض مهارات التفكير، شريطة ان يقيم الطالب يوماً واحداً في األسبوع في المدرسة ويحضر لقاءاً اسبوعي في الجامعة لمناقشة هذه الخبرة.

 

التعليم المصغر: 150324

 

يتناول هذا المساق المعارف  والمهارات والاتجاهات الإيجابية المتعلقة بمهارات التنفيذ والتقويم للدرس كاحد الدعائم الأساسية لتحسين الأداء التدريسي.

 

تكنولوجيا التعليم للمرحلة الأساسية: 150223

 

يهدف هذا المساق إلى تعريف الطالب بمفهوم تكنولوجيا التعليم ومكوناته والمهارات المرتبطة به. ويسعى المساق أيضا إلى تعريف الطالب بالتقنيات التعليمية الحديثة مثل وسائل تعليمية والمواقع الإلكترونية ومنصات التعلم الإلكتروني وتطبيقات الإنترنت التعليمية الحديثة. يتطرق المساقات إلى آليات توظيف Google Forms في العلمية التعليمية التعلمية إضافة إلى العديد من منصات التعلم الإلكتروني وما يرتبط بها من ومفاهيم التعلم المدمج وأساليب تطبيقه، وفلسفته.  يستعرض المساق مفهوم الجامعة الافتراضية ومدرسة المستقبل، إضافة إلى البحث العلمي في مجال تكنولوجيا التعليم. المساق يتطرق أيضا إلى التعلم الجوال والتطبيقات الإلكترونية المتاحة من خلاله. ويزود المساق الطلبة بالمهارات الضرورية التي تمكنهم من توظيف الوسائط المتعددة كمصدر تعليمي داعم ومساند للمواد الدراسية المتعددة.

 

مشروع تخرج : 140422

 

هذا المساق من مقررات السنة الرابعة، ويطرح في الفصل الاخير للطالب ويتضمن تقديم الطلبة بحوثا للمناقشة العلنية تحت اشراف أحد اساتذة القسم، وهذا المساق مقتصر على طلبة السنة الرابعة. حضور الطلبة لمناقشة أي منهم في بحثه يعتبر ضروريا للتخرج.

 

 

 

 

مساقات التخصص الاختيارية: (6) ساعات معتمده يختارها الطالب من المساقات التالية:

مدخل الى التربية الخاصة  141110

 

يتناول هذا المساق مفهوم التربية الخاصة، والفئات الاساسية للتربية الخاصة وهي مختلفة الإعاقة العقلية، البصرية، السمعية، الحركية، صعوبات التعلم، الاضطرابات الانفعالية، طيف التوحد، اضطرابات اللغة والكلام، ومعرفة أسباب هذه الفئات وخصائصهم الأكاديمية والاجتماعية والعقلية، والاطلاع على أهم الخدمات التي يمكن تقديمها لهذه الفئات المختلفة، وايضا تعريف بالطلاب المتفوقين والموهوبين وأهم الطرق التي تساعد بتقديم الخدمات لهم، وتوجيهات لكل من الوالدين والمعلمين المتعلقين بكل فئة.

صعوبات التعلم :   140120

 

يتناول هذا المساق نشأة وصعوبات التعلم ومفهومها وأسبابها والعوامل البيئية المؤثرة  بها إضافة إلى تعريف الطلبة بأنماط صعوبات التعلم، وكيفية الاكتشاف المبكر لتلك الصعوبات وطرق علاجها. يطلع هذ المساق الطلبة على بعض الدراسات الحديثة ذات العلاقة بصعوبات التعلم ويوضح آليات التدخل المبكر لعلاج صعوبات التعلم مركزا على الدور الهام لكافة الشركاء في العملية التعليمية التعلمية مثل الوالدين والمدرسة ومؤسسات المجتمع المحلي وغيرها.

اهداف المساق

  1. تعرف صعوبات التعلم وأسبابها والعوامل المؤثرة بها.
  2. تعرف الطالب أنماط وأنواع صعوبات التعلم.
  3. إكساب الطالب مهارات اكتشاف صعوبات التعلم.
  4. إكساب الطالب مهارات التعامل مع صعوبات التعلم وعلاجها في الوقت المناسب.
  5. إكساب الطالب مهارة الكشف عن صعوبات التعلم وإعداد الخطط اللازمة للعلاج.
  6. توضيح دور كل من الأسرة والمدرسة  ومؤسسات المجتمع المحلي في علاج تلك المشكلة.

 

تصميم الوسائل التعليمية وانتاجها : 140220

 

يتناول ھذا المساق الإطار النظري للوسائل التعلیمیة من حیث مفھومھا وأهميتها وخصائصها و معاییر استخدامها وأسس تصمیمھا وانتاجھا ،كما یتناول المساق مفھوم عملية الاتصال وعناصرھا ، ومعوقات الاتصال التعليمي. إضافةً الى أنواع الوسائل التعلیمیة وخطوات انتاجھا والمعيقات التي تقلل من استخدام الوسائل التعلیمیة، والأسس النفسية التي تساعد على تصميم الوسائل التعليمية وكيفية اعدادها واكتساب المهارات الخاصة بإنتاج الوسائل التعليمية المختلفة، ويتوج المساق بتصميم وسيلة تعليمية وانتاجها في فئة واحدة من فئات التربية الخاصة.

 

تتناول هذه المادة مفهوم الاتصال وتعريفه واشكاله وعناصره ومعوقاته كما تتناول مفهوم الوسائل التعليمية وتكنولوجيا التعليم واهميتها في عمليتي التعلم والتعليم إضافة الى التسميات المختلفة للوسائل التعليمية وعالقتها بالمنهاج وكيفية اختيار الوسيلة التعليمية وكيفية اعداداها ، كما ان هذه المادة تساعد الطالب على اكتساب المهارات الخاصة بإنتاج الوسائل التعليمية المختلفة وتشغيل أجهزة الوسائل التعليمية المختلفة واستخدامها.

 

مبادئ الارشاد التربوي والنفسي : 140318

 

يتضمن هذا المساق تعريف وتدريب الطلبة على مجموعة من المهارات الأساسية اللازمة لممارسة عملية الإرشاد، وإتقان مهارات إجراء المقابلة الإرشادية من خلال لعب الدور، وعرض التسجيلات الصوتية والمرئية التدريبية، وذلك ابتداءً من بناء العلاقة الإرشادية، ومهارات الإصغاء اليقظ، والاستيضاح، وعكس المشاعر والسلوك الحضاري، والتلخيص، ومهارات طرح الأسئلة، والمواجهة، والتفسير، ومهارات التحدي والدافعية، والتعرف على السلوك المشكل، وتحديد الأهداف، وانتهاءً بالتعامل مع التردد، ومقاومة المسترشد، وإنهاء العلاقة الإرشادية، والتقييم والإحالة.

 

الموهبة والتفوق: 140312

 

يتناول هذا المساق تعريف للطلبة الموهوبين والمتفوقين وبعض المفاهيم المتعلقة بهؤلاء الطلبة ويعرض أبرز خصائص الطلبة الموهوبين والمتفوقين، وأيضا يتناول أهم برامج تعليم الموهوبين ويركز على برنامج الإثراء المدرسي الشامل وإجراءات بناء المنهاج الخاص بالموهوبين والمتفوقين، ويعالج هذا المساق بعض القضايا في تعليم الموهوبين والمتفوقين مثل الكشف عن الموهوبين والمتفوقين والمشكلات الرئيسية والإبداع ومهارات التفكير.

 

تصميم التدريس : 150315

 

يهدف هذا المساق إلى تعريف الطلبة مفهوم تصميم التدريس ومبرراته والتعريف بأسسه النظرية ومراحله. يستعرض أيضا علم التصميم من حيث أهميته ومناهجه ومهارات المصمم التعليمي. يبرز المساق أيضا  علاقة علم التصميم بالعملية التعليمية التعلمية. يتطرق المساق إلى خطوات اختيار المحتوى وتنظيمه وكيفية التصميم وفق المنحى النظامي ثم يستعرض خطوات تصميم التدريس وتطبيقها عملياً على وحدة من المقررات الدراسية.كما يهدف إلى عرض نماذج تصميم التدريس المتعددة.  كما ويسعى أيضا إلى إكساب الطلبة المهارات اللازمة لإنتاج برامج تعليمية ضمن مفهوم تفريد التعليم مثل: التعليم والحقائب التعليمية وخطة كيلر والتعلم المبرمج وغيره.

 

 

 

مناهج البحث العلمي

يتناول هذا المساق مقدمة في أسس البحث التربوي بحيث يشمل التعرف على لغة ومصطلحات الموضوع، وأنواع التصاميم البحثية وطرق جمع البيانات واختيار العينات، وطرق صياغة واختبار فرضيات البحث، كما يشمل على طرق تحليل البيانات المنفصلة والمتصلة، وتطبيقات عملية تتضمن قراءة البيانات المرتبطة ببعض المعلومات الإحصائية الشائعة مثل SPSS.

 

مبادئ سيكولوجية التعليم والتعلم:   150316

 

يستعرض هذا المساق العوامل المؤثرة في التعلم والتعليم مثل الدافعية والذكاء والتفكير الناقد وحل المشكلات والابتكار والإبداع. يتطرق المساق إلى نظريات النمو المعرفي واللغوي  والاجتماعي والأخلاقي وتطبيقاتها التربوية في العملية التعليمية التعلمية داخل غرفة الصف وخارجها. يعرض أيضا النظرية البنائية وبعض النظريات الأخرى، موضحا دور كل من المعلم والمتعلم وفق رؤية كل نظرية. يركز المساق على إبراز الممارسات  التطبيقية  للمعلم ليكون قادرا على مواجهة المشكلات وحلها بناء على أسس علمية بحته.

 

تعليم التفكير:  150317

 

يتناول هذا المساق ماهية التفكير ومهاراته، وكيفية توفير الفرص لتهيئة البيئة المناسبة لتعلمه وتعليمه، وطرق التدريس المرتبطة بتعليم التفكير. يدور محور هذا المساق حول مهارات التفكير: الإبداعي، النقدي، حل المشكلات، التذكر، الاستنتاج، وضع الأولويات، اتخاذ القرار، التتابع، التصنيف، طرح الأسئلة، التعميم، تحمل المسئولية، التنظيم، الإنصات، التنبؤ، الاستقراء